-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

معلومات تعرفها لأول مرة عن الحمام الزاجل ( حمام المراسلة )

حمام زاجل


يُعد الحمام الزاجل هو أحد أشهر أنواع حمام المراسلة الذي كان يتم استخدامه قديمًا في نقل الرسائل بين الأشخاص، وأهم ما يميز هذا النوع من الحمام هو أنه دائمًا يعود لموطنه الأصلي بحيث كان يقوم بنقل الرسائل من بلد لآخر عن طريق ربط الرسائل في قدم الحمام، والحمام الزاجل من أصول إفريقية حيث ينتشر في كافة الدول الإفريقية خصوصًا في كلًا من ليبيا والجزائر والسودان.
وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الحمام الزاجل يمتلك قدرة طبيعية يمكنه من خلالها رسم خارطة المجال المغناطيسي للكرة الأرضية بحيث يستعين بهذه الخارطة لمعرفة طريق العودة إلى موطنه، وهو ما ينفي أنه كان يقوم بتحديد مسار الطيران بالاعتماد على حاسة الشم.

وصف جسم الحمام الزاجل

يعتبر الحمام الزاجل سيد كافة أنواع الحمام في الدنيا بلا منازع نظرًا لغريزة حيه لموطنه الأصلي دائمًا مهما قطع من مسافات شاسعة لإيصال الرسائل خاصًة في أوقات الحروب والنزاعات.
أما عن جسم الحمام الزاجل فنجد أنه يمتلك منقارًا رفيعًا يتميز دائمًا باللون الأسود، ويمتلك فكان قويان للغاية مع حواف مستقيمة بحيث ينطبق كلًا من هذين الفكين على بعضها البعض تمامًا، ويمتلك أيضًا رقبة قصيرة، أما عن مؤخرة راسه فتكون مقوسة حتى نهاية المنقار، ووقفته ثابتة بصورة دائمة بحيث يكون صدره بارزًا ورأسه مرفوعة عاليًا.
لون الكشاكيش الخاص بالحمام الزاجل يكون أبيض دائمًا ويتميز بملمسه الناعم، ويكون على شكل الرقم سبعة "7”، ويزداد نمو الحمام الزاجل كلما ازداد عمره، كما أن لون العينان يكون دائمًا باللون الأحمر أو اللون الزيتي.
يمتلك هذا النوع من الحمام ريش صلب ومتلاصق، ويمتلك أيضًا أجنحة قوية وقصيرة وعريضة، كما يتميز بالذنب القصير نسبيًا بحيث يكون طول الذنب هو نفس مقدار اللون الأسود الذي يتواجد في مؤخرة الذيل، ويتميز أيضًا بالأرجل القصيرة والقوية والمنظمة التي لا يوجد عليها أي ريش.

اقرأ ايضا:

معلومات عن الحمام الزاجل

نرصد لك بعض المعلومات التي ربما تعرفونها لأول مرة عن هذا النوع من الحمام والتي هي كالتالي:
·        يتميز هذا النوع من الحمام بالنشاط في كافة الأوقات.
·        يميل دائمًا للراحة والهدوء ويكره الصخب والإزعاج.
·        دائمًا لديه الشغف بأفراد سربه وأقرانه بصورة كبيرة للغاية.
·        يتميز بحب صغاره لدرجة كبيرة ودائمًا ما يميل لاحتضانهم في كافة الأوقات حتى لو كانوا كبارًا ويمتلكون القدرة على الطيران.
·        يتميز بقدرته الفائقة في الطيران بسرعة كبيرة للغاية والتي تتراوح ما بين 56 إلى 65 كيلو مترًا في الساعة الواحدة، والتي تتوقف على العديد من العوامل منها عمر الحمامة ونوع الجنس وكذلك المسافات التي تقوم بقطعها.
·        أهم خطوط طيران الحمام الزاجل قديمًا كانت بين مصر والشام، إلا أنه توجد العديد من الخطوط الفرعية التي تتفرع من الخطوط الرئيسية مثل الخط ما بين دمشق والقاهرة.
·        كان للحمام الزاجل قديمًا تأثير بالغ في لإيصال الرسائل في أوقات الحروب والنزاعات والكوارث بين مختلف الدول والمدن، وتم استخدامه لأغراض حربية لأول مرة في العام الرابع والعشرين قبل الميلاد.
·        له العديد من الألوان، فنجد منه أسود اللون، ومنه الأبيض، الأزرق السماوي، ومنه البني الفاتح، كما يتميز أيضًا بوجود سواد على الأجنحة والذيل، ويعتبر اللون الأزرق هو الأكثر انتشارًا، بينما اللون الأبيض يكون نادرًا للغاية.
·        لا يتم إطلاق الحمام الزاجل في الأجواء الممطرة، ولا في الأجواء الغائمة، ويتم إطعامه بشكل كافي للغاية قبل إطلاقه للطيران.
·        تستطيع افراخ الحمام الزاجل الطيران عند بلوغها خمسة أسابيع.
·        يصاب الحمام الزاجل بالكثير من الأمراض منها ما هو قابل للعلاج مثل القرحلة الآكلة والكنكر، والتي تنتقل سريعًا من طائر إلى أخر، ومنها ما هو غير قابل للعلاج مثل مرض الهزاز ومرض بورقيبة.
·        يعتبر فصل الشتاء هو من أفضل الفصول التي يتم فيها تربية الحمام الزاجل.



أنواع الحمام الزاجل


يوجد الكثير من أنواع الحمام الزاجل، والتي هي كالتالي:

1.     الزاجل البغدادي.
2.     الزاجل الأسترالي.
3.     الزاجل الإنجليزي.
4.     زاجل السباق.
5.     زاجل الزينة.


الاسمبريد إلكترونيرسالة