معلومات عن أغرب 30 نوع من أنواع الفراشات بالصور

الصفحة الرئيسية

أنواع الفرشات

الفراشات من أقدم وأجمل المخلوقات على ظهر الأرض وهي الأكثر تألقا بين الحشرات، تسكن مختلف أنواع الفراشات على سفوح الجبال وبين الحقول، ويعيش معظمها في الغابات المطيرة، تتعدد أنواع الفراشات ما بين فراشات زرقاء وأخرى بيضاء وأخرى مخططة.

أنواع الفراشات

يوجد الكثير من أنواع الفراشات حيث بلغت عشرين ألف نوع ويعيش الكثير منها في الولايات المتحدة، وتتغذى الفراشات على سوائل النباتات ورحيق الأزهار.
 تنقسم الفراشات إلى ستة عائلات وهي الفراشات النطاطة والفراشات النحاسية والفراشات خطافية الذيل والحورائيات والكرنبيات والريودينيدي.

الفراشة النطاطة
فراشة نطاطة

الفراشات النطاطة

يبلغ عدد الفراشات النطاطة حوالي 3400 نوع، حيث تتميز بقوة أجنحتها وامتلاء أجسامها، كما أنها سريعة للغاية قد تصل سرعتها إلى 30 كيلو متر في الساعة.
تتشابه كل أنواع الفراشات النطاطة في الشكل ،ومن أمثلتها: الفراشات النطاطة الصغيرة والعشبية والعملاقة والأسترالية والنارية الطرف والخرامات والمنتشرة الجناح.
فراشة النحاس
فراشة نحاسية


الفراشات النحاسية

تشكل الفراشات النحاسية حوالي 30% من أنواع الفراشات المعروفة، حيث ينتشر 6000 نوع منها حول العالم، وتتميز بألوانها الزاهية وبشرتها السميكة.

فراشات خطافية
الفراشة خطافية الذيل

الفراشات خطافية الذيل

تشمل هذه الفراشات أكثر من 550 نوع يعيش معظمها في المنطقة الاستوائية وتعد أكبر أنواع الفراشات في العالم، وتتميز بإفرازها رائحة كريهة عندما تشعر بالخطر.

فراشات الكرنب ابو دقيق
فراشة الكرنب (أبو دقيق)

الكرنبيات فصيلة فراشة أبي دقيق الكرنب

تتمثل هذه الفراشات في 1100 نوع يعيش معظمها في قارتي آسيا وأفريقيا، كما يوجد بعضها في قارة أمريكا الشمالية. تتميز بألوانها المزخرفة الجذابة ما بين اللون الأصفر والأبيض والبرتقالي.

فراشات حورائيات
فراشة الحورائيات

الحورائيات

تتميز هذه الفصيلة بحجمها الكبير وتضم 5000 نوع، وتعيش في المناطق المأهولة بالسكان وتتميز بألوان خلابة، وتتمتع بخاصية التمويه حيث تستطيع خداع أعدائها والتخفي بين الأشجار.

فراشات الريودينيدي
فراشة الريودينيدي

الريودينيدي

تضم هذه الفراشات أكثر من 1532 نوع تعيش معظمها في الغابات المدارية في أمريكا الجنوبية، يبلغ طول جناحيها من 12-60 ملليمتر.

أنواع الفراشات النادرة

Monarch

وهي فراشة متألقة تتكون من لوني الأسود والبرتقالي تعيش في أمريكا الشمالية وتهاجر إلى المكسيك كل شتاء بحثا عن الدفء.

Sapho Lonwings

هي فراشة ذات لون أزرق فاتح مبهج تعيش في كوستاريكا، وتتكاثر على نوع محدد من النباتات.

Blue Morpho

تشتهر هذه الفراشة المميزة بأجنحتها الزرقاء الهائلة حيث تمتد إلى 8 بوصات.

Mitchell’s Satyr

هذا النوع مهدد بالانقراض ويقطن أمريكا الشمالية.

الإمبراطور الأرجواني

تعيش هذه الفراشة في قارة آسيا وتتميز بأجنحتها ذات اللون البني الداكن.

فراشات مونارش
الفراشة الملكية مونارش


فراشة مونارش ( الفراشة الملكية - فراشة الملك )

فراشة مونارش هي أشهر أنواع الفراشات على الإطلاق، تتميز بألوانها البديعة، يعد جناحها مزيجا ساحرا من اللون الأسود والأبيض والبني، تهاجر في مجموعات ضخمة إلى المكسيك حيث الغابات الجبلية الدافئة.

الفراشة النطاطة الكبيرة

تنتشر هذه الفراشة على نطاق واسع في جنوب بريطانيا، تحب التواجد في الدفء، ويتميز الذكور بخط أسود سميك على الجناح الأمامي، بينما تحتوي الجوانب السفلية على بقع برتقالية باهتة.

الفراشة النطاطة ذات النقط الفضية

تتميز هذه الفراشة باللون البرتقالي في أجنحتها الأمامية مع هوامش بنية ونقط برتقالية شاحبة، بينما تتلون الأجنحة الخلفية باللون الفضي، وتسكن في جنوب بريطانيا.
فراشة الرخام
فراشة الرخام

 

فراشة الرخام - الفراشة الرخامية

فراشة الرخام مميزة وجذابة تمتاز بمزيج من لوني الأبيض والأسود، تحب الزهور الأرجوانية، وتعيش على نطاق واسع في جنوب بريطانيا.

الفراشة الطاووسية الأوروبية

الطويس الأوروبي أو الأغليس الطاووسي أو فراشة الطاووسية الأوروبية أو المعروفةبإسم فراشة الطاووس
فراشة الطاووس من أكثر أنواع الفراشات الفريدة من نوعها، حيث تتميز بنمط العيون وحجمها الكبير وقوة أجنحتها. تعيش الفراشة في المناطق الشمالية من بريطانيا وايرلندا.

 


فراشة السنونو المذنبة
فراشة ذنب السنونو


فراشة ذنب السنونو

فراشة ذنب السنونو هي فراشة كبيرة الحجم، تنتمي لفصيلة المذنبيات، تعيش في جميع أنحاء العالم بدءا من الولايات المتحدة إلى الصين واليابان، ويوجد منها 37 نوع.



فراشة مورفو الزرقاء

فراشة Blue Morpho

فراشة مورفو الزرقاء من أكبر الفراشات حول العالم، يبلغ طول جناحيها 12 سنتيمتر. تمتاز بلونها الأزرق الجذاب مع حواف سوداء باهتة مما يجعلها هدفا رئيسيا لهواة جمع الفراشات.



فراشة الخريطة

فراشة الخريطة

تنتمي الفراشة لعائلة الحورائيات وتتميز بمزيج ساحر بين اللونين الأسود والبرتقالي، تعيش في المناطق المعتدلة في قارة آسيا ويوجد منها أنواع في أوروبا.


فراشات ابلو
فراشة أبولو

فراشة أبولو

هي فراشة كبيرة تنتمي لعائلة خطافية الذيل، تفضل التلال ومروج جبال الألب والمراعي الأوروبية، كما يوجد منها في مناطق آسيا الوسطى.



فراشة كبيرة
فراشة الزرقاء الكبيرة

الفراشة الزرقاء الكبيرة

هي فراشة جذابة وفريدة من نوعها، كبيرة الحجم وهي واحدة من عائلة الفرشات النحاسية، تنتشر في أنحاء العالم بداية من فرنسا وصولا إلى الصين.


فراشات
Mitchell’s Satyr

فراشة Mitchell’s Satyr

هي واحدة من أندر الفراشات في العالم وتوجد في الولايات المتحدة، تمتاز باللون البني الداكن وهي متوسطة الحجم، تحتوي الأجنحة على عيون سوداء مميزة.


فراشة الامبراطور الأرجواني

فراشة الامبراطور الأرجواني

ينتشر الإمبراطور الارجواني على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا خاصة جنوب بريطانيا، كما يوجد منها في قارة آسيا. تتميز بلونها البني الداكن مع بعض اللمعان من اللون الأرجواني.





فراشة Black hairstreak

فراشة Black hairstreak

هي فراشة تنتمي لعائلة الفراشات النحاسية، وتتميز باللون البني الفاتح مع بعض اللون البرتقالي على أطراف الأجنحة. تستوطن الفراشة أوروبا، وتوجد في كوريا واليابان.



فراشة السيدة الملونة

فراشة السيدة الملونة

تعد السيدة الملونة من أجمل أنواع الفراشات في العالم وتهاجر لمسافات طويلة وتتميز بمزيج جذاب من اللون البرتقالي والأسود مع دوائر بيضاء مميزة.



فراشة الأدميرال الأحمر

فراشة الأدميرال الأحمر

هي فراشة كبيرة زاهية الألوان من عائلة الحورائيات، تحب التحليق فوق الحدائق الغناء وتنتشر في جميع أنواع الموائل. تحب زهور اللبلاب وزهور البودريا.



الفراشة النطاطة الصغيرة
الفراشة النطاطة الصغيرة

الفراشة النطاطة الصغيرة

تعد من أجمل الفراشات في عائلة الفراشات النطاطة، تقضي معظم وقتها في الاسترخاء بين الزهور، تتميز بألوان برتقالية وبنية ساطعة وهي ذات حجم صغير.


فراشات الخشب الأبيض
فراشة الخشب الأبيض

فراشة الخشب الأبيض


تتميز بلونها الأبيض الفاتح وتتكاثر في المراعي والغابات، تنتمي لعائلة الكرنبيات، توجد بشكل أساسي في إنجلترا وايرلندا وشمال أوروبا.





فراشة الأدميرال الأبيض

فراشة الأدميرال الأبيض

تتميز تلك الفراشة بألوانها الملفتة للنظر وشكلها المميز. تنتمي لعائلة الحورائيات وحجمها كبير، يوجد تشابه كبير بينها وبين الإمبراطور الأرجواني الكبير.



الفراشة النحاسية الصغيرة

الفراشة النحاسية الصغيرة

هي فرد مميز في عائلة الفراشات النحاسية، تتميز بألوانها البرتقالية الزاهية مع وجود بقع سوداء، وهي تنتشر على نطاق واسع عبر أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وصولا إلى إفريقيا.


الفراشة الزرقاء الفضية
الفراشة الزرقاء الفضية

الفراشة الزرقاء المرصعة بالفضة

تمتاز هذه الفراشة بألوان جذابة من الأبيض والأزرق والأسود، تحب الإقامة على الحشائش العشبية، حجمها صغير وتتبع عائلة الفراشات النحاسية.




الفراشة اللؤلؤية الصغيرة

الفراشة اللؤلؤية الصغيرة

هي نوع مميز من عائلة الحورائيات وتنتشر في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية، تتغذى على زهرة البنفسج وتفضل المراعي الرطبة.


فراشة الكرنب
فراشة أبو دقيق الملفوف الصغير

فراشة أبو دقيق الملفوف الصغير

تنتمي هذه الفراشة المميزة لعائلة الكرنبيات وحجمها متوسط، يمكنك التعرف عليها من خلال لونها الأبيض مع نقاط سوداء صغيرة على جناحيها. تؤذي يرقة الفراشة الكثير من المزروعات مثل الفجل والملفوف واللفت وغيرها.




الفراشة الزرقاء قصيرة الذيل

الفراشة الزرقاء قصيرة الذيل

هي واحدة من عائلة الفراشات النحاسية، تم العثور عليها في أوروبا كما يوجد منها في اليابان والهند، تتلون الأجزاء العلوية للذكور باللون الأرجواني بينما السفلية باللون الأبيض أو البني ويوجد بعض البقع السوداء.



حقيقة الفراشات السامة

توجد فراشة افريقية لها سوائل شديدة السمية استخدمها صائدو الظباء في تسميم أطراف سهامهم، وتقوم يرقات بعض الفراشات بأكل النباتات السامة، الأمر الذي يدفع بعض الطيور التي التهمتها إلى التقيؤ.
google-playkhamsatmostaqltradent