-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

معلومات عن الحمام الزاجل

الحمام الزاجل هو أحد أنواع الحمام ينتشر في دول أفريقيا خاصة الجزائر والسودان وليبيا، ويعد الحمام الزاجل من أفضل أنواع الطيور، حيث أن له قدرة على رسم خارطة السفر وحفظها في ذهنه حتى يتمكن عن طريقها من معرفة طريق العودة إلى منشأه مرة أخرى.

الحمام الزاجل قديمًا

يمتاز الحمام الزاجل بالذكاء الحاد والنشاط والسرعة في الطيران، لذلك فقد كان يستخدمه الناس قديمًا لنقل الرسائل مكان إلى آخر، وخاصة عند حدوث الخلافات بين القبائل والحروب والنزاعات، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن بعض مواصفات الحمام الزاجل وأنواعه.

معلومات عامة عن الحمام الزاجل

1. يتميز الحمام الزاجل بالطيران بسرعة فائقة حيث تتراوح سرعته من 56 كم في الساعة الواحدة إلى 65 كم في الساعة الواحدة علي حسب عمر وجنس الحمامة. 
2. الحمام الزاجل لون عيونه أحمر وقد تكون حولها هالة بيضاء.
3. تستطيع زغاليل الحمام الزاجل أن تطير بعدما يبلغ من العمر 35 يوم.
4. الحمام الزاجل يقوم باحتضان أبناءه والعطف عليهم بعد أن يكبروا ويكونوا قادرين على الطيران.
5. . الحمام الزاجل شديد التعلق والحب بمكان نشأته فهو لا ينسى وطنه وعشه أبدا حتى وأن تم إزالة العش من مكانه. 
6. يمتاز الحمام الزاجل بالهدوء والراحة.

أمراض تصيب الحمام الزاجل

في بعض الأحيان يصاب الحمام الزاجل بالكثير من الأمراض، منها ما يمكن أن يعالج ومنها ما هو صعب العلاج، وتعد أمراض القرحة، الكنكر، الأكلة هم أكثر الأمراض التي تصيب الحمام الزاجل، وقد يصاب الحمام الزاجل بمرض الكوكسيديا ومرض الهزاز وهو من الأمراض التي من الصعب علاجها.

 وصف جسم الحمام الزاجل

 للحمام الزاجل رأس مرفوع ومقوس وصدر بارز، وله رقبة قصيرة متناسقة مع الكتفين، كما أن له منقاره رفيع الشكل، أسود اللون، ويمتلك فك قوي جدًا، وعيون الحمام الزاجل حمراء في كثير من الأحيان وخضراء زيتي في أحيان أخرى، وله أجنحه قصيرة وعريضة وقوية وذيله طويل ولونه أسود، وأرجله قوية وقصيرة وخالية من الريش. 
وألوان ريشه متعددة منها الأبيض والأسود والأزرق السماوي وذي الأجنحة السوداء والذيل البني والبني الفاتح.

الاسمبريد إلكترونيرسالة