-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

معلومات عن عنكبوت الباب المسحور

عنكبوت الباب المسحور هو نوع غريب من العناكب كبيرة الحجم جدًا وسريع جدًا بالمقارنة مع غيره من أنواع العناكب الأخرى، وهذه  العناكب من النوع الليلي nocturnal، حيث لا تترك الإناث جحورها، بينما تخرج الذكور للتزاوج ونظرًا لندرة العثور عليها وصعوبة رؤيتها فان الدراسات عليه قليلة جدًا.

جسم عنكبوت الباب المسحور

يبلغ طول عنكبوت الباب المسحور من 2.5 سم 4 سم، وله 8 عيون، وزوج في الوسط و3 على كل جانب، ومن الناحية البطنية يوجد قرص قطره 16 ملم ، كما أن له أنياب حادة وفكين قويين، ويمتلك 8 أرجل سميكة وقصيرة، وغالبًا ما يكون هذا النوع من العناكب ممتلئ الجسم الذي يكون مغطي بطبقة رقيقة من الشعر، ودائمًا ما تكون ألوانها من البني المائل إلى الحمره إلى البني المائل إلى الصفرة إلى اللون الأسود.

أين يوجد عنكبوت الباب المسحور

تتواجد هذه العناكب في قارة أفريقيا، وشمال وجنوب أميركا، ودولة اليابان، والكثير من المناطق الدافئة.

أصل التسمية

يسمى عنكبوت الباب المسحور أيضا باسم عنكبوت الباب الفخ لأنه يقوم بالتمويه علي فرائسه والتهامها عندما تقوم بالمرور من أمام باب الجحر الذي يعيش فيه، ويطلق علية باللغة الإنجليزية اسم: trapdoor spider، ويعرفونه باللغة الفرنسية باسم: L'araignée trappe.

مسكن عنكبوت الباب المسحور

 يقوم عنكبوت الباب المسحور بحفر جحر في الأرض للعيش والحياة فيه، ثم يقوم بقفل هذا الجحر بمادة تشبه الفلين ويكون غالبًا القفل بشكل جزئي بحرير العناكب المموه عند مدخل الجحر.

مراحل حياة عنكبوت الباب المسحور

تبدأ الذكور خلال الطقس الرطب بالبحث عن جحور الإناث للتزاوج في جحرها حتى يستطيع الهروب قبل أن تلتهمه الأنثى، ويذهب ليتزاوج مع إناث أخرى، ثم يموت بعدها.

البيض

تقوم الإناث بوضع البيض بعد عدة أشهر من التزاوج داخل جحرها.

الفقس

بعد أن تفقس الصغار تبقى عدة أشهر ثم تتفرق حتى تقوم ببناء جحور صغيرة خاصة بها، وعند نمو العنكبوت يقوم بتوسيع الجحر والباب.

النضوج

يستغرق عنكبوت الباب المسحور عدة سنوات حتى تصل إلى مرحلة النضوج، فالذكور تترك الجحور للتزاوج، وتظل الإناث في الجحور أو حتى بالقرب منها في انتظار الذكور للتزاوج.

عمر عنكبوت الباب المسحور

يعيش هذا النوع من العناكب لفترات طويلة ما بين 5 إلى 20 عام.

غذاء عنكبوت الباب المسحور

تتغذى هذه العناكب على الضفادع والأفاعي والأسماك والفئران وصغار الطيور الصغيرة وعلى جميع أنواع الحشرات.

الاسمبريد إلكترونيرسالة