U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
recent
أخبار ساخنة

معلومات عن الحمام البلدي المصري

يعد الحمام من أحسن الطيور على مستوى العالم، وهو مقرب جدًا لبني البشر، وله أشكال وأنواع كثيرة ومتعددة، ولم يستطيع العلماء حصر كل أنواع الحمام وذلك بسبب أنواعه الكثيرة والمتعددة ولتقاربه الشديد مع بعضه البعض في الصفات والألوان وفي هذا المقال سوف نقدم لكم بعض المعلومات عن الحمام البلدي المصري.

مقدمة عن الحمام البلدي المصري

الحمام البلدي المصري من أكثر أنواع الحمام انتشارًا وهو أكبر من الحمام البرى وليس له وصف دقيق وذلك لاختلاف ألوانه ما بين الأبيض والأحمر والرمادي واختلاف إنتاجه فمنه ما يعطى إنتاج جيد ومنه ما يعطى أعداد قليلة وذات حجم صغير.

صفات الحمام البلدي المصري

الحمام البلدي المصري كثير التناسل حيث أنه ينتج ما يقارب من 6 إلى 8 أزواج زغاليل في العام الواحد، وهذا في حالة متابعة هذا النوع من الحمام والاعتناء به، وسيقان الحمام البلدي خالية من الريش وليس على رأسه شوشه، ويتميز بمقاومته للأمراض والقدرة على الحياة في المناخ المصري، وسرعة الإنتاج.

صفات الحمام عند إنتاج الزغاليل

1. معدل الفقس صيفًا 83%.
2. معدل الفقس شتاءً 72%.
3. مدة التفريخ 17 - 18 يومًا.
4. الوزن عند الفقس 15 جرامًا.
5. نسبة النفوق (0 - 28 يومًا) 5%.
6. العمر عند النضج الجنسي 5 - 7 أشهر.
7. الوزن عند الذبح  570 جرامًا.
8. الفترة بين دورات وضع البيض 34 - 40 يومًا.

ما هو غذاء الحمام البلدي المصري

غذاء الحمام البلدي أسهل ما يكون فعادةً ما يتغذي الحمام البلدي المصري على الحبوب مثل الذرة عويجه، والذرة البيضاء، وذرة الفيشار، وكسر الفول، والقمح، ومن الممكن أن يتم استخدام بقايا الطعام مثل الأرز والخبز الجاف المكسر.

الأمراض التي تصيب الحمام البلدي المصري

الحمام البلدي المصري شأنه مثل بقية أنواع الحمام الأخرى إلا أنه يعد مقاوم شديد للأمراض مثل البرد أو الأنفلونزا، ولكن هناك أنواع كثيرة من الأمراض التي تصيب الحمام بصفه عامة مثل (سل الطيور، زكام الطيور المعدي، الالتهاب المعوي المتقرح، مرض الجمرة، الفساد الكلوي، حمى الطيور، جدري الحمام)

الاسمبريد إلكترونيرسالة