U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
recent
أخبار ساخنة

تعرف علي مرض الكبد الدهني عند القطط - HEPATIC LIPIDOSIS


مرض الكبد الدهني, سنقدم لكم في موقع "حقيبة الحيوانات" كل شيء يخص مرض الكبد الدهني او ما يسمي Hepatic Lipidosis, هذا المرض يصنف ضمن أصعب الامراض التي تصيب القطط وتؤثر على عملية الهضم من خلال التأثير على وظائف الكبد وقدرة القط علي إنتاج المواد الكيميائية.

كما ان هذا المرض يؤثر بشكل كبير في عملية التمثيل الغذائي, وايضا يؤثر بشكل كبير علي قدرة القطة في ازالة السموم من الجسم الخاص بها.

الكبد يقوم بالكثير جدا من الوظائف الصعبة لذلك له اهمية كبيرة, لذلك يجب معالجته لأنه ليس له اي بديل ليقوم بالمهام الصعبة التي يقوم بها الكبد.

أعراض مرض الكبد الدهني لدى القطط؟

اولا دعونا نتعرف على الاعراض الخاصة بمرض الكبد الدهني او ما يسمي Hepatic Lipidosis:

هناك اعراض كثيرة تسبب مرض الكبد الدهني عند القطط مثل اصفرار عين القطة, او سيلان لعاب من فم القطة, او الاسهال والامساك, او ان هناك ضعف عضلي عند القطة, او ان القطة مكتئبة, او ان القطة تفقد شهيتها لفترة كبيرة قد تصل الي اسابيع, وايضا فقدان الوزن سريعا, او القئ, او انحناء راس ورقبة القطة الي اسفل, وفي المراحل المتأخرة من هذا المرض قد تتعرض القطة الي اغماء او فقدان وعيها.

تعرف علي مرض الكبد الدهني لدى القطط

ما هو مرض الكبد الدهني:

يقوم جسم القطة بشكل تلقائي بتحويل الدهون المخزنة الي الكبد, وذلك يتم عندما تشعر القطة بالجوع او ان جسمها يعاني من نقص في الطعام.

وتتحول هذه الدهون الي البروتينات وذلك لإمداد جسم القطة بالطاقة.

ولكن في بعض الاحيان بسبب ضعف الكبد, عندما تشعر القطة بالجوع لا يتم معالجة الدهون من الكبد كما ذكرنا من قبل وهذا ما يؤدي الي اصابة القط بمرض الكبد الدهني وذلك لان الكبد لم يقم بعملة بشكل سليم ولم يقم بتحويل الدهون الي طاقة.

يتحول لون كبد القطط الي الاصفر وتنتفخ عندما تتراكم الدهون علية.

يقوم الكبد بإطلاق صبغة صفراء اللون وذلك عندما يكون غير قادر علي معالجة خلايا الدم الحمراء بشكل سليم, هذة الصبغة الصفراء هي جزء من خلايا الدم الحمراء وذلك يسبب اصفرار عين القطة.

وللأسف هذه الحالة من الممكن ان تسبب مضاعفات خطيرة عند القطة ومن الممكن ان تسبب الموت اذا لم يتم معالجتها بشكل فوري وسريع.

شاهد ايضا :
علاج القطط بالاعشاب - انواع اعشاب تعالج امراض القطط

عموما لابد ان غذاء القطة يكون صحي بشكل كبير ويحتوي علي الكثير من البروتينات.

نقص البروتينات في جسم القطة ينتج عنها سوء تغذية وذلك لان هذا الامر يتطور بسرعة كبيرة.

حيث ان الشعور بالإجهاد ونقص الشهية عند القطة ذلك يرتبط بـ الاضطرابات الهرمونية.

واشياء مثل التمثيل الغذائي للدهون تتأثر بهذه الاضطرابات, وايضا تتسبب هذه الاضطرابات في تحريك اجزاء في جسم القطة وبعد ذلك تصل هذه الدهون الي كبد القطة.

اصابة القط بمرض السكري والسرطان والتوترات وايضا تغيير النظام الغذائي كل هذا اسباب لمرض الكبد الدهني للقطط.

وايضا يمكن ان يحدث بسبب جوع القط, حيث ان هناك الكثير من الاشخاص الذي يريدون خفض وزن القط ويقومون بتجويع القط وهذا يكون سبب من اسباب ظهور مرض الكبد الدهني.

اسباب اصابة القطة بمرض الكبد الدهني

في معظم حالات هذا المرض يكون السبب معروف, ولكن هناك امراض تكون سبب اصابة القط بمرض الكبد الدهني :

الامراض الخاصة بالكلى, امراض الكبد, السرطان, التوتر والسمنة والاجهاد, مرض التهاب البنكرياس, حدوث تغيير في معيشة القطة, فقدان الشهية لدي القطة, مرض السكر, امراض اخري,

طريقة اكتشاف وتشخيص مرض الكبد الدهني

يقوم صاحب القط المريض بإعطاء الطبيب تقرير شامل, ويكون في هذا التقرير التاريخ الصحي الكامل للقطة ويذكر ايضا وقت ظهور اعراض المرض وايضا سيتعين علية ذكر الاحداث التي كانت قبل ظهور المرض, بالإضافة لذكر كل اعرض المرض التي ظهرت علي القط.

اختبارات معملية للقط

وبعد عمل كل ما ذكرناه في الخطوة السابقة, يقوم الطبيب باختبارات معملية شاملة تخص تحليل البول والكيمياء الحيوية وفحص الدم, حيث ان من خلال هذا الاختبار يعرف الطبيب كل شيء عن خلايا الدم الحمراء.

حيث انه ممكن ان يكتشف تدمير في خلايا الدم الحمراء او وجود خلايا دم حمراء غير طبيعية في حجمها او انه يوجد زيادة في الانزيمات او اكتشافه اشياء اخري تعبر عن وجود فشل في الكبد.

حيث ان الكيمياء الحيوية من الممكن ان تفسر عن وجود انزيمات الكبد بمستويات غير طبيعية.

ومن الممكن ان يكتشف الطبيب ايضا تركيز عالي من البليروبين في بول القط من خلال تحيلي البول.

في العادة تكون التشوهات الخاصة بتجلط الدم واضحة بشكل كبير في القطط المصابة بهذا المرض, حيث ان للكبد دورا هاما في تخثر الدم.

قد يهمك :
الإمساك عند القطط - اعراض المرض و علاج الإمساك عند القطط

التصوير الاشعاعي للمرض

يستخدم الطبيب التصوير الاشعاعي والموجات فوق الصوتية حيث ان هذا يساعده بشكل كبير عن الكشف عن حجم الكبد الحقيقي اثناء تشخيص المرض.

ولتأكيد عملية تشخيص المرض يقوم الطبيب بأجراء تقييم مفصل للكبد, وسوف يأخذ عينة من النسيج الخاص بالكبد للقيام بالتقييم.

ولذلك باستخدام الابر لمعرفة المدي الخاص بتراكم الدهون علي خلايا الكبد ورؤيتها.

طريقة معالجة هذه الحالة

يتم وضع القطة في العناية المركزة في المستشفى وذلك بتوجيهات من الطبيب اذا كانت حالة القطة تتطور بشكل كبير, وللتغلب علي الخلل الذي يكون موجود في السوائل الخاصة بجسم القطة يقوم الطبيب باستخدام لمحاليل الوردية.

ويقوم الطبيب بتقديم المكملات الغذائية للقطة وايضا فيتامينات او كوبالامين والثيامين, وعندما تستقر حالة القطة تخرج وقتها من العيادة.

متطلبات حالة القطة الغذائية

لا تنتظر ان القطة الخاصة بك تشعر بالجوع حيث ان عليك اعطاء القطة البروتينات اللازمة لها, وفي حالة ان القطة الخاصة بك غير مستعدة لتناول الطعام عليك بجبارها علي ذلك.

وذلك عن طريق اجبارها علي بلع الطعام ووضع الطعام في فم القطة, او اجبارها علي تناول الطعام من خلال الحقن او من خلال الانابيب الخاصة بالتغذية في المريء.

ولتكون قطتك قادرة علي تناول الطعام بدون تدخل منك من الممكن ان تستمر علي اجبارها علي الطعام الي عدة اسابيع.

ولكن احذر عند اطعام القطة واجبارها علي تناول الطعام في فمها وذلك منعا لحدوث اي شيء للقطة مثل مضاعفات او غيرها وذلك عندما تستنشق القطة للطعام, حيث ان هذا من الممكن ان يسبب الالتهاب الرئوي.

طعام القطة بعد العلاج

يتم تقديم نظام غذائي عالي الجودة وجيد جدا للقطة حسب كلام الاطباء بالإضافة ان الطعام المقدم للقطة يكون سهل الهضم والابتلاع لدي القطة.

ويتم وصف النظام الغذائي الجيد للقطة الخاصة بك من خلال الطبيب البيطري المتابع للحالة ويكون حسب عمر القطة اوحتياجات جسمها.

مرحلة التعافي من المرض

احد اسباب شفاء القطة ونجاح العلاج هو التشخيص الفوري والسريع لحالة القطة, ولا بد الالتزام بكلام الطبيب البيطري في علاج القطة والنظام الغذائي وكل شيء يوصفة الطبيب البيطري وذلك لسرعة الشفاء.

واذا كنت صاحب قطة عليك بمعرفة ان السمنة لدي القطط من اهم العوامل التي تسبب مرض الكبد الدهني, لذلك شيء مهم جدا ان تتبع تعليمات الطبيب البيطري.

واذا كنت تطعم القط الخاص بك بشكل اجباري او من خلال الانابيب الخاصة بالتغذية في المريء, يجب ان يكون هذا بتعليمات ورعاية الطبيب البيطري وذلك منعا لحدوث اي مضاعفات وايضا النظام الغذائي والاعلان تكون بعلم الطبيب البيطري.

يجب عليك ان تخصص مساحة جيدة في المنزل الخاص بك للقطة وتكون هذه المساحة بعيدا عن الازعاج وبعيد عن سكان المنزل ولا يكون فيها اطفال او حيوانات لتستطيع القطة قضاء وقت مريح, وعليك تجنب ارهاقها في اي شئ.

وعليك في مرحلة العلاج ومرحلة التعافي مراقبة حالة القطة والذهاب الي الطبيب البيطري بشكل دوري لتقييم حالة القطة.

ويمكنك الاستفسار والتحدث مع الطبيب البيطري اذا لاحظت ظهور اعرض او اشياء غريب علي القطة, وفي العادة القطة تأخذ من 3 او 6 اسابيع لتكون بكامل صحتها.

تعديل المشاركة
تعرف علي مرض الكبد الدهني عند القطط - HEPATIC LIPIDOSIS

Amir Samir

تعليقات
    تعليقان (2)
    إرسال تعليق
    • Unknown photo
      Unknown28 مارس 2020 4:40 م

      ارجوكم قطتي مريضة بهذا المرض و بسبب الوضع الحالي و كورونا مش قادرة ناخذها لدكتور. انصحوني بدواء اعالجها في البيت و هل هذا المرض يعدي لانها قريبة مني جدا و ترقد في حضني رجاءا جاوبوني و شكرا

      إرسال تعليقحذف التعليق
      • Mohamed Elgendy photo
        Mohamed Elgendy29 مارس 2020 6:19 ص

        السلام عليكم
        اولا شفاها الله وعافهاها
        ثانيا هذا المرض لابد من تدخل الطبيب ولا تنتظري اي وصفة من اي شخص ويجب تشخيص المرض من قبل طبيب، لان من الممكن ان يكون المرض مختلف والاعراض متشابهه
        اتصلي هاتفيا باقرب طبيب لمنطقتك واستشيريه فورا

        إرسال تعليقحذف التعليق
        الاسمبريد إلكترونيرسالة