الإمساك عند القطط - اعراض المرض و علاج الإمساك عند القطط


الإمساك عند القطط, نقدم لكم في موقعكم "حقيبة الحيوانات", علاج مرض الامساك عند القطط, من اكثر الامراض المتكررة بشكل شائع عند القطط, اذا كان المرض ياتي ويذهب في فترة بسيطة والامر بسيط وقتها لن تحتاج الي علاج للامساك ولكن كما نذكر دائما من الممكن ان يكون مرض الامساك مؤشر علي مرض اكبر واخطر.

حيث انة احتمال وجود مرض خطير عند قطتك ويلزم التدخل السريع وذلك من جانب الطبيب البيطري والامساك هي اول مؤشراتة, وبسبب هذا سنذكر لك في هذا المقال اعرض مرض الامساك عند القطط وطرق العلاج بالتفصيل.

الامساك عند القطط - الاعراض

سنشرح لكم اعراض الامساك عند القطط, حيث انة من المفترض ان يكون هناك اعراض الامساك اذا كانت قطتك لا تبرز اليوم كلة, حيث ان القطة تقوم بالابراز مرة في اليوم وهذا الطبيعي.

شاهد ايضا :

أنواع التطعيمات المختلفة التى يجب اعطائها للقطط ؟


هناك عدة اعرض للامساك عند القطط مثل تقئ قطتك, او اذا كانت تعاني اثناء التبرز او تبكي اثناء التبرز وتبرز كميات قليلة جدا, في الطبيعي ان القطة تبرز خلال 24 ساعة وليس من الطبيعي ان تبرز من 48 الي 72 ساعة, ستجد ان شهية قطتك غير مفتوحة و ان شربها للماء قل جدا و بسبب الامساك تخاف من الاكل, وايضا اذا لاحظت ان البراز الخاص بقطتك ناشف بشكل كبير.

اسباب مرض الامساك عند القطط

حسب الاطباء هناك امراض تسبب الجفاف وتجعل القطة لديها امساك وعلي سبيل المثال منها امراض الكلى, والغدة الدرقية وايضا امراض السكر والامراض المزمنة عموما, حيث ان حسب الاطباء اي شئ يسبب جفاف للقطة يؤدي الي مرض الامساك.

وايضا يحدث الامساك بسبب انسداد الامعاء او تمزقها لذلك يحدث يكون الم للقط اثناء التبرز, ايضا من اسباب الامساك هو زيادة وزن القطة وامراض السمنة.

وحسب الاحصائيات لوحظ ان القطط الكبيرة في السن تعاني من الامساك وبالاخص القطط الكبيرة المصابة بالتهابات المفاصل, وذلك بسبب شعوها بالالم اثناء الجلوس وهذا يجعلها تجلس بشكل غير سليم, لذلك لن تطول في التبرز بسبب الجلوس الغير مريح وهو ما يجعل الفضلات تجف وتسبب الامساك.

وايضا يحدث الامساك بسبب مرض نادر مثل القولون الغليظ.

علاج الامساك عند الطبيب البيطري

الطبيب البيطري هو افضل شخص يحدد لك المشكلة ويشخصة ويعالج القطة من الامساك, حيث انة اذا كانت حالة الامساك عند قتطك شديدة قد يلجا الطبيب الي الحقنة الشرجية, او اذا كان امساك عادي من الممكن ان يستخدم ملينات للقطة.

ولكن لا تتصرف بمزاجك وبدون الرجوع الي الطبيب البيطري, حيث ان الحقنة الشرجية خطيرة جدا لا بجد من اشراف طبي من الطبيب البيطري بدون تدخل منك.

قد يهمك :

طريقة تنظيف القطط بدون ماء - دراي شامبو القطط

طريقة علاج الامساك في المنزل 

عليك ان تقوم بتقديم الماء لقطتك  بشكل مستمر لو كانت تعاني من الامساك, حيث ان وظيفة الماء عدم حدوث الم اثناء التبرز وذلك لان الماء يحافظ علي القطة بعيد عن الجفاف.

عليك بتغيير المياة لقتطك بشكل دوري مثلا كل ثلاث ساعات او ثنين وان تقوم بوضع اكثر من طبق امامها, احيانا يسبب طعام الداري فود الامساك ولحل ذلك عليك بتقديم الطعام الطازج مع الداري فود.

زيت الزيتون من الاشياء التي تساعد في التخلص من الامساك عليك باضافتة في طعام القطة, قم باضافة مقدار صغير من شراب لاكتيلوز للقطط, حيث انة يساعد القطة في التخلص من الامساك.
google-playkhamsatmostaqltradent