-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

امراض خطيرة ونادرة من الممكن ان تصيب قطتك .. تعرف عليها


امراض القطط, سنقدم لكم في موقع "حقيبة الحيوانات", مقال عن بعض الامراض النادرة والخطيرة التي من الممكن ان تصيب القط لذلك سنوضحها لك وسنوضح ايضا اعراضها, سنوضح لك اعرض امراض نادرة قد تصيب قطتك, في بعض الاحيان يكو القطة عندها مرض نادر ولكن في حالة متاخرة بسبب عدم علاج المرض في بدايتة, لذلك لا بد ان يكون مربي القطط لدية علم باعراض هذة الامراض ليقوم باخذ القطة الي الطبيب البيطري في بداية المرض.

حيث انة اذا ظهر اعرض مختلفة عند القطة لا بد من اجراء فحوصات وكشف بشكل مستمر من وقت لاخر.

امراض نادرة قد تصيب القطط :

نقص في حمض التورين

هناك بعض الاشخاص يعتقدون ان النقص الذي ياتي في حمض التورين يمكن علاجة عن طريق اضافة اسماك التونة لغذاء القطة بشكل سهل ولكنهم لا يعلمون اطلاقا انة من الممكن ان يكون هناك اخطار كبيرة علي القطة في حال عدم توازن النظام الغذائي.

هذا الحمض يحافظ جيدا علي صحة العين والقلب ويعتبر من الاحماض المهمة جدا, من اين ستحصل علية القطة ؟ اكيد ستحصل علية من النظام العذائي المقدم لها.

من الممكن ان تصاب القطة بامراض خطيرة مثل العمى اذا لم تتناول اطعة بها حمض التورين, وايضا الاصابة بفشل القلب, اذا تم اكتشاف هذة الحالة بشكل مبكر لا بد من متابعة العلاج تحت اشراف طبي وان يكون هناك نظام غذائي متوازن وايضا يكون تحت اشراف طبي.

قد يهمك :
احمرار عيون القطط الاسباب والعلاج وفترة الشفاء

ارتشاف في اسنان القطة 

في هذة الحالة يكون فم القطة شكلة طبيعي جدا ولكن يوجد ثقب صغير في سنان القطة, حيث انها تعاني في هذة الحالة من وجود الام شديدة في اللثة, يعتقد الاطباء ان ان هذا المرض ياتي للقطط الكبيرة في السن بشكل اكثر من القطط الصغيرة, ولكن بشكل علمي الي الان يعرفو سبب الارتشاف الذي ياتي في الاسنان.

لا يتم اخد الآشعة السينية في الفم بشكل دائم اثناء العمليات العادية لتنظيف الاسنان وبسبب هذا يعتبر الفحص المستمر غير كافي ليقوم الطبيب بتشخيص الحالة, الحل الوحيد للعلاج من هذا المرض هو ازاي الجذور والاسنان المصابة والتالفة والتي هي تسبب هذا الالم.

هناك بعض الامراض التي تجبر الطبيب البيطري بعمل عدة فحوصات لمعرفة سبب المرض حيث ان هذة الامراض تكون غامضة نوعا ال حد ما.

العمي لدي القطط

مرض السرطان او اعتام عدسة العين او الامراض المعدية او ارفاع ضغط الدم, هذة اسباب من الممكن ان تؤدي ان تفقد القطة بصرها, فقدام القطة للبصر بشكل مفاجئ يعتبر امر طارئ جدا بالنسبة للطب, اذا تم علاجة بشكل سريع وفوري قد ينعكس العمي.

ولكن النوع الشائع من العمي عند القطط هو العمي بشكل تدريجي ويتطور مع الوقت وتفقد القطة بصرها ببطئ مع الوقت, ولكن القطة لها حواس اخري قوية جدا يمكن ان تستخدمها بديلا عن البصر.

يكون العمي عند القطة في اكثر الاحتمالات ناتج من امراض اخري, لذلك لا بد من تدخل بطري في الموضوع ليقوم بعمل الفحوصات اللازمة, والطبيب بالفعل سيعرف اسباب فقدان البصر, ومع فقدان البصر ستتغير بالتاكد طريقة القطة والسلوك الخاص بها.

حالة الراكون

هذا المرض يصيب البشر ايضا ومن اكثر الحيوانات المعرضين لهذا المرض القطط والكلاب والقوارض والطيور, يسبب هذا المرض دودة دائرية ولكنها خطيرة جدا.

ينتقل هذا المرض ان طريق تبرز الحيوانات في البيئة في المناطق المكشوفة, او عن طريق انتشار البيض الخاص بالدودة الخطيرة التي تسبب هذا المرض, حيث ان القطة تصاب من هذا المرض عندما تقوم بلمس البيض الموجود في البيئة الذي ذكرناة بالاعلي, و اذا قامت بتناول النسيج الخاص اي حيوان مصاب.

تسبب هذة الدودة اضرار لصحة القطة خطيرة جدا جدا بعد ان تتناول القطة بيض الدودة وتتنقل الدودة من مكان الي اخر في جسم القطة وتسبب اضرار اثناء التنقل, هناك احتمال ان تستقر القطة في مكان في جسم القطة علي سبيل مثال العينين وتسبب اعرض خطيرة.

هذة العدوي من الممكن تنتشر الي البش, يمكن علاج هذا المرض بشكل سهل ولكن لا بد التشخيص المبكر وبدء العلاج السريع وذلك لمنع اي ضرر للقطة.

شاهد ايضا :
دموع عيون القطط - الاعراض والتشخيص والعلاج الخاص بالمرض

التهاب المثانة لدي القطط

يعتبر مرض المثانة لدي القطط مرض شائع جدا في القطط, هناك بعض الاعراض تبين اذا كانت القطة مصابة بمرض التهاب المثانة ام لا مثل, علق الاعضاء التناسلية الخاص بها او تتبول بشكل اكثر من اللازم (زيادة عدد مرات التبول), وايضا يكون اثناء التبول هناك الم, وايضا نزول دم مع البول.

سبب هذة الحالة الي الان مجهول, حيث ان هناك الكثير يعتقدون ان سبب هذا المرض هو وجود حصوى في البول او تعرض القط لعدوي ولكن ليس هذا هو السبب وكما ذكرنا يبقي السبب مجهول.

بالنسبة للاعراض الخاصة بهذا المرض علي القطة, يكون هناك علامات الم علي القطة والالم يكون شديد ولكن كما ذكرنا ليس هناك في البول اي حصوى, وبسبب وجود سدادات من الدم والخلايا المخاطية قد يكون هناك احتمال لانسداد مجري البول عند القط.

تاخذ القطة في حدود اسبوعين للشفاء من هذا المرض ولكن من الممكن ان تصيب بهذا المرض مرة اخري, علي مربي القطة عدم اجهاد القطة الخاصة بة في اي شئ حيث ان عدم اجهادها يعتبر شئ جيد لعلاج القطة بشكل اسرع وتخفيف الالم الخاص بالمرض, حيث ان اي شئ يتعب القطة ويجهدها سيزيد من المرض بشكل كبير ولن يساهم في العلاج.
الاسمبريد إلكترونيرسالة