U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
recent
أخبار ساخنة

اكبر الطيور الجارحة معلومات عن النسر


النسر هو أكبر طائر من الطيور الجارحة، ويعيش في آسيا وأوروبا وأفريقيا، ويتميز النسر بأجنحته الطويلة التي تحركها عن طريق عضلات قوية وهذا يجعل النسر قادراً على الطيران لمسافات طويلة حيث يمكنه فتح جناحيه حتى 280 سم.

صفات النسر

يتميز نظر النسر بأنه حاد، ومخالبه معقوفة وكبيرة وحادة وله منقار معقوف وحاد وله رقبة طويلة خالية من الريش.

غذاء النسر

يتغذى النسر على الجيف حيث يمكنه تمزيق الجيفة وفتحها ثم تناول قطع اللحم منها، كما يتغذى على الأرانب والزواحف والفئران.

حياته

يقضي النسر عدة ساعات في العناية بريشه وتمشيطه وعند ارتفاع درجة حرارة الهواء تقوم النسور بالخروج من الجبال التي كانت قد نامت فيها في المساء، وتنتشر للبحث عن الغذاء حيث تبتعد عشرات الكيلومترات عن مساكنها.

التزاوج عند النسور

تبقي طيور النسور في علاقة وطيدة تمتد طوال الحياة ويبدأ الزوجان بالمغازلة عند دخول فصل الشتاء، و تقوم النسور بتمشيط بعضها البعض، كما تقوم أيضًا بطيران استعراضي حيث يتلامس جناحيهما ومن هنا تبدأ عملية التزاوج.

بناء الأعشاش

يتكون عش النسور من بعض الفروع والحشايا القليلة ويعد النسر من الطيور الاجتماعية حيث يقوم باحتضان البيض ويحيا في مساكن بعيدة في الجبال العالية حتى يصعب على المفترِسات الأخرى الوصول إليها.

البيض والفقس

تضع الأنثى بيضة واحدة فقط، ويشترك الزوجان في حضنها ويفقس الفرخ بعد 55 يوم فقط وتكون عيناه مفتوحتان أثناء الفقس ويكون الصغير مغطى بريش ناعم أبيض، وبعد أكثر من 10 أيام من العناية والاهتمام الكاملين يقوم الوالدان بترك الفرخ في العش بمفرده ومن هنا تبدأ حياته المستقلة.

مخاطر الانقراض

بالفعل قد انقرضت فئات كثيرة وكاملة من النسور، وهناك أسباب كثيرة أدت إلى انقراض النسور كان من أهمها
  • قلة الجيف التي تتغذى عليها النسور بسبب تطور الكبير في طب الحيوانات الأليفة.
  • أيضًا من العوامل التي أدت إلى انقراض النسور هو استخدام مواد لإبادة الآفات الزراعية نتج عنه تسمم النسور التي تتغذي علي الجيفة المسممة.
  • كما يحدث حالات كهرباء بسبب لمس النسور للأسلاك الكهربائية.


الاسمبريد إلكترونيرسالة