احمرار عيون القطط الاسباب والعلاج وفترة الشفاء


احمرار عيون القطط, نقدم لكم اعزائي متابعين موقع"حقيبة الحيوانات" جميع المعلومات عن مرض احمرار عيون القطط وكل شئ عن هذا المرض, حالة احمرار عيون القطط وتسمي علميا "التهاب العيون عند القطط" وهذة الحالة تغير لون عين القط وتتحول الي اللون الاحمر وينتج هذا المرض من احتمالات كثيرة ومختلفة.

زيادة الدم في دفون القطة تكون هذة احد عوامل احمرار عيون القطط او زيادة الدم بالاوعية الدموعية في العين, حيث انة من بعض احتمالات حدوث هذة الحالة هو توسع الاوعية الدموعية في عين القطة, وتتوسع استجابا للالتهاب الذي يكون في عين القطة سوا كان داخليا او خارجيا او بسبب التراكم بشكل سلبي للدم.

اعراض واسباب مرض احمرار عيون القطط

تعد مرض احمرار عيون القطط لدي القطة شائع بشكل كبير جدا سؤا قطتك تم اصابتها في عين واحدة او الاثنين, هناك عوامل كثيرة ومختلفة يترتب عليها هذا المرض وتسهم في الاحمرار الذي يكون في عين القطة, ومن ضمن هذة الاحتمالات التي تساعد علي احمرار العين هي : التهاب القرنية, او التهاب بياض العين, او التهاب الملتحمة, او التهاب جفن القطة, او التهاب الجسم الهدبي, وهناك بعض الاسباب الاخري مثل :

قد يهمك هذا:

أنواع التطعيمات المختلفة التى يجب اعطائها للقطط ؟

  • يوجد نزيف في داخل عين القطة بسبب الاوعية الدموعية التي تشكلت بشكل حديث داخل عين القطة.
  • هناك نزيف في العين وبالتحديد في الجزء الامامي.
  • امراض في المحجر الخاص بالعين.
  • مرض الجلوكوما.

تشخيص مرص احرار عيون القطط

ولمعرفة سبب المشكلة التي ادت الي احمرار عين القطة سيقوم الطبيب باجراء فحصا بدني شامل للقطة وفي العادة يكون السبب بسيط, ولكن اذا كان الفحص لما يقوم باكتشاف السبب سيقوم الطبيب بعمل اللازم مثل تحاليل اضافية وفحوصات اخري مثل تحليل بول للقطة وتحليل كامل للدم.

ويجب عليك اخبار الطبيب باشياء كثيرة منها, متي ظهرت اعرض المرض علي قطتك, وايضا الصدمات والحوادث التي من الممكن تكون سبب حدوث هذا المرض, وايضا عليك باخبارة عن تاريخ قطتك الصحي بشكل كامل.

في معظم الاحيان وجود مرض احمرار عين القطط يكون دليل كبير لوجود مرض اخر عند القطة, ومن المحتمل ان هذا المرض يكون مرض خطير, لذلك يجب بشكل ضروري وعاجل عمل تحاليل دموية لتتاكد ان كان هناك مرض اخر ام لا.

وهنا نتكلم عن امراض مثل الاورام وايضا السرطان, ويجب عليك تصوير بالاشعة السينية حيث يقوم باجراء فحص شامل بصري للصدر ومنطقة البطن وذلك لمعرفة وموجد سرطان او عدوي.

يمكن اجراء صور موجات فوق الصوتية للعين وتجري بشكل عادي حتي لو كانت عين القطة معتمة حيث ان صور الموجات مفيدة لتشخيص القطة.

ويمكنك ايضا اجراء قياس الضغط داخل عين القطة ويتم ذلك باستخدام معدات تسمي توتر العين ويمسي هذا الاجراء قياس توتر للعين والاسم العلمي لة "tonometry".

اذا كان هناك اشياء سيلت علي عين القطة مثل افرازات او قيح او الاشياء الشبيهة لهم, سيقوم الطبيب باجراء بيطري يسمي مزرعة بيكتيرية واجراء فحص شامل وحساس للعين حتي وان كان مرض طويل الامد, هناك فحوصات اخري قد يطلبها الطبيب البيطري لمتابعة الحالة مثل اختبار يتم استخدامة للتحقق اذا كان معدل انتاج الدموع طبيعي ام لا الاسم العلمي لة "اختبار شيرمر"

وايضا سيقوم الطبيب البيطري باجرء فحص محتمل للخلايا الذي سيقوم باخذها من جفن القطة ومن منطقة القرنية والملتحمة, واذا راي الطبيب ان هانك التهاب بشكل مزمن في منطقة ملتحمة العين او امراض اخري مثل الاورام او التصلبات سيقوم باجراء فحص يسمي "نسيج الملتحمة".

اذا كان هناك مرض وراثي عند القطط يمكن اجراء اختبار وذلك لتشخيص ومعرفة اذا كان القط يحتوي علي امراض وراثية او معدية ام لا, وهناك اختبار يتم اجرائة علي اجزاء في الجسم مثل منطقة القرنية و الملتحمة ويسمي "اختبار الاجسام المضادة" ويكون سبب هذا الاختبار هو اكتشاف اذا كانت القطة بها فيروس يسمي "الهربس" ام لا وايضا لاكتشاف اذا كانت لديها بكتيريا الكلاميديا ام لا, حيث ان كل منهم يمكن ان يوثر بشكل مباشر او غير مباشر علي عين القطة.

شاهد ايضا :

طريقة عمل أكل للقطط في المنزل


يقوم الطبيب باستخدام صبغة ويقوم الطبيب بطلاء عين القطة وهذا الطلاء تحت الضوء يبين جدا اذا كان هناك تشوهات ام لا ويمسي اختبار تلوين القرنية بالفلورسين, وهذا الاختبار يتم استخدامة لاكتشاف اذا كان هناك اجسام غريبة علي سطح العين ام لا وايضا الخدوش والتشوهات وافات واشياء اخري.

علاج مرض احمرار عيون القطط

سيقوم الطبيب بوضع طوق يسمي "طوق اليزابيث" علي رقبة القط المصاب وذلك لتفادية من اي صدمة قد تحدث للعين وذلك سيكون في معظم الحالات, وبالنسبة للعلاج فانة يعتمد علي سبب اضطراب العين ولكن في معظم الحالات وبشكل عام سيكون علاج هذا المرض في العيادات الخارجية, قد تكون الجراحة ام مرغوب فية وضروري وذلك لاصلاح عين القطة في حالة ان القط مصاب بقرحة في قرنية عينة العميقة, او مرض يسمي ب"الجلوكوما.

الشفاء من المرض والحفاظ علي قطتك

حتي لاتجرح عين القطة مرة اخري احرص دائما تواجدها في بيئة ومكان نظيف وامن عليها, ولتقدم حالة الشفاء الخاصة بطقتك يجب مراعاة جميع مواعيد علاج القط مع الطبيب البيطري والانتظام بها وذلك لانة في كل مرة سيكون هناك تقييم للحالة ومعرفة تقدمها.
google-playkhamsatmostaqltradent