دموع عيون القطط - الاعراض والتشخيص والعلاج الخاص بالمرض


دموع عيون القطط, نقدم لكم في موقع "حقيبة الحيوانات" مقال شامل عن "دموع عيون القطط", يسمي هذا المرض بشكل علمي "فرط انتاج الدموع عند القطط" وبالانجليزي يسمي "Epiphora", اعراض هذا المرض هناد دموع تخرج من عيون القطة بشكل غير طبيعي وبكثرة, وتختلف مع بعض السالالات بشكل اكبر من السلالات الاخري, شكل العين هو سبب من اسباب خروج دموع عيون القطط بكثرة وذلك في بعض من السلالات.

وقد يكون سبب هذا المرض تشوها خلقيا, كما الحال مع بعض الامراض الخاصة بالقطط مثل مرض "النمو الداخلي للرموش" ومرض "الانثناء الجفني" وهناك بعض الامراض الاخري علي نفس الحال.

حيث ان عيون القطة تتهيج في حالة تاثر الرموش العلوية او السفلية للقطة, حيث ان في هذة الحالة تدمع القطة دموع كثيرة, هناك بعض سلالات يظهر عندها مرض دموع عيون القطط وذلك لانها تتميز بعدم وجود جفون لديها مثل الباقي.

اعراض مرض دموع عيون القطط

وتتاكد ان قطتك لديها هذا المرض من خلال ترسب الدموع الكثيرة علي الرموش, او هناك تدفق زائد للدموع لدي القطة, واحيانا تظهر الدموع بكثرة علي وجهة القطة, وايضا تظهر العلامات التالية :

  • احمرار وتهيج عين القطة.
  • وجود قرحة في القرنية.
  • هناك ترهل في الجلد الذي يحيط بعين القطة.
  • التهاب في عين القطة.
  • خروج افرازات من عين القطة.
  • التهاب في العين.
قد يهمك هذا

أنواع التطعيمات المختلفة التى يجب اعطائها للقطط ؟

هناك بعض الاعراض الاخري مثل وجود فتحة كبيرة في جفون القطة وهذا يسمي تشوة خلقي, وهذا المرض يسبب تعرض المقلة الخاصة بالعين للهواء, وهذا يحدث في بعض السلالات ومنهم سلالة brachycephalic.

قد تحدث حالة الانطواء الجفني عند الولادة في بعض السلالات بسبب شلل العصب الوجهي, وندية الجفن الناتجة صدمة.

اورام الجفن من الامراض النادرة جدا لدي القطط, حيث ان اورام الجفن تتميز بوجود قطعة جلد لصغيرة علي الجفن نفسة, رغم انها نادرة كما ذكرنا ولكن اذا حدث فان النوع الذي يصيب القطة وهو الاكثير شيوعا يسمي "سرطان الخلايا الحرشفية (SCC)" والقطط البيضاء هي اثر السلالات المعرضة لهذا المرض.

اسباب مرض دموع عيون القطط

اذا دخل جسم غريب داخل عين القطة سيزيد من الافرازات الخاصة بالعين ونفس الشئ اذا ارتطم شئ بعين القطة الخاصة بك, وقد يكون ذلك بسبب بعض الامراض التي ستكون فيروسية, واعراض هذا المرض تتشابة مع اعرض مرض الانفلونزا.

الجيوب الانفية (الجيوب الانفية تسبب تورم ويكون هذا التوم بجانب النظام الخاص بصرف دموع القطة) والاتهاب في الانف من الممكن ان يؤدي هذين المرضين الي ظهو مرض دموع عيون القطط,

وايضا اذا كان هناك كسور في عضم وجه القطة او صدمة او وجود ودخول جسم غريب في عينين القطة ( مثل رمل, خشب صغير, عشب, اي بذور).

وهناك بعض الحالات الاخري سياخذها الطبيب البيطري في عين اعتبارة, ومن هذة الحالات اورام الجفن الثالث, او اورام الجفون, الاورام الخاصة بتجويفة انف القطة, اورام ملتحمة العين, اورام الجيوب لدي القطة التي تكون موجودة حول العين, اورام عظم الفك العلوي لدي القطة.

ومن الحالات التي تسبب مرض دموع عيون القطط ايضا هي حالة التسبب في عرقلة القناة الانفية الدمعية, من اي احتمال سؤا من الذي ينتج عن عيوب خلفية او من التهاب يكون ناتج عن اي حالة تم اكتسابها.

وبسبب عدم وجود الفتحات الطبيعية في جفن القطة قد ينتج بسبب ذلك الانسداد في نظام التصرف الدموي, قد يسبب وجود فتحات اضافية موجودة في نظام تصريف الدموع حالات مرضية غير طبيعية اطلاقا, ومثال علي ذلك وجود فتحات في الاماكن القريبة من الانف او اسفل العين, ومن اسباب الانسداد الاخري عدم وجود اي فتحات في انف القطة لتتصل بنظام تصريف الدموع لدي القطة, ومن خلال مسببات العدوي او الاسباب المناعية الاخري قد ينتج التهاب الملتحمة و التهاب الجفون.

بالنسبة لاضطرابطات القرنية تتميز بوجود قرح او خدوش مع وجود الالتهاب او بدونة, وهناك حالة يزيد فيها الضغط الدخلي في العين وهي التهابا في الجزء الامامي من العين وهذا الكلام ينطبق علي التهاب القزحية, اما القطط الاكبر سننا غالبا هي التي يكون لديها اورام الجفون وبالذات القطط الذي تقضي وقت كبير خارج المنزل.

تشخيص مرض دموع عيون القطط

لابد ان يقوم الطبيب البيطري باجراء فحص شامل وكامل لجسد القطة, ومع هذا الفحص يقوم بمعرفة تاريخ ظهور اعراض المرض وايضا الاحداث التي مرات بها القطة والتي قد تكون سبب من اسباب حدوث هذة الحالة.

ومع الوقت سيقوم بمتابعة حالة القطة ويقوم باعطاء الدواء المناسب للقطة, ولكن اذا لم يكون هناك اي تحسن بشكل ملحوظ في حالة القطة سيلجا الطبيب لطرق اخري للعلاج.

ومن المحتمل ان يقوم الطبيب بطلب اشعة وذلك ليتاكد عدم وجود اي اورام او تصلبات في الجيوب الانفية لدي القطة ومنقطة الانف.

وقد يطلب الطبيب (MRI) وهذا تصوير الرنين المغنطيسي, وايضا قط يطلب (CT) وهذة تكون اشعة مقطعية, ولا خضاع العين للتحلي المختبري سيقوم بعمل مزرعة لبعض من عينات المواد الموجودة بعين القطة.

وقد تكون الجراحة التي تسكون استكشافية هي الطريقة الوحيدة لتشخيص القطة والحصول علي تشخيص نهائي للحالة ولكن هذا في بعض الاحيان النادرة, ولطرد اي مواد غريبة في عين القطة من المحتمل ان يقوم الطبيب البيطري بعمل تنظيف للقنوات الخاصة بتصريف الدموع للقطة.

يستخدم الطبيب البيطري مادة تسمي الفلورسين وذلك اذا كان التهيج الموجود واضحا, وهذة المادة لا تنتشر بسرعة وتعمل هذة المادة في توضيح تفاصيل عين القطة تحت ضوء ازرق ويقوم الطبيب حينها بالبحث في العين عن اجسام غريبة او خدوش.

وهذا ايضا يهمك

طريقة تنظيف القطط بدون ماء - دراي شامبو القطط

علاج مرض دموع عيون القطط

التخلص من سبب التهيج في عين القطة تعد هذة الخطوة الاولي من العلاج, بمعين انة اذا وجد في الانسجة الرطبة للعين او القرنية او بياض العين اي جسم غريب يقوم الطبيب بازالتة.

علاج امراض العين الاولية ستكون لها الاولوية ضمن رحلة علاج القطة من هذا المرض, مثل التهاب القزحية و التهاب الملتحمة, تقرح القرنية مع عدم وجود التهاب او مع وجودة, وهناك بعض المناطق الاخري من الجزء الامامي في العين.

الافة الاولية وهي التي تمنع تصريف الدموع حيث ان التعامل معها بشكل صحيح تؤدي الي تدفق دموع القطة بشكل طبيعي, وهناك قطط تحتاج الي قسطرة وهي القطط التي تعاني من الالتهابات في الكيس الدمعي, حيث يتم وضعها في القناة الدمعية لمنع اي ندوب من التكون, وابقاء القناة الدمعية مفتوحة.

قد يكون من الضروي اجراء عملية جراحية اذا كان سبب مرض دموع القطط هو تشكل جفن القطة بشكل غير طبيعي, ويكون الشفاء هنا سريعا بعد وضع الجفون في الوضع الطبيعي من خلال العلمية وتعالج هذة الحالة بشكل مرض.

ولمن انتشار اورام الجفون يجب علاجها حيث انها ممكن ان تنتشر في مناطق اخري من الجسم مثال العقد اللمفاوية او الجفن الثالث, من الممكن ان الورم يغزو الدماغ اذا امتد علي طول العصب البصري وهذة تكون من اسؤ الحالات, عند اجراء العملية الجراحية بشكل مبكر يكون الشفاء اسرع وافضل وناجح.

سيقوم الطبيب البيطري بوضع الخطة المناسبة لعلاج القط من المرض وايضا وصف الادوية المناسبة بناء علي حالة القط من خلال التشخيص, وقد تشمل الادوية وجود مراهم موضعية وذلك تكون مضدات حيوية, حيث ان هذا المضاد الحيوي يسهم في الشفاء العاجل, وسيكون هناك مراهم مسكنة للالم ايضا.

ولمنع القط من زيادة التهيج في مكان الاصابة سيكون عليك استخدام "طوق اليزابيث" وذلك خلال الفترة الخاصة بالشفاء فقطز

الشفاء من مرض دموع عيون القطط

سيراجع الطبيب البيطري كل سبع ايام اذا كانت قطتك مصابة بالتهاب في الكيس الدمعي, وذلك لمتابعة الحالة وعلاجها, وللمساعدة في منع تكرار المرض, بعد التشخيص سيستمر العلاج 7 ايام علي الاقل.

سيكون هناك جسم غريب او عدوى دائمة اذا استمرت المشكلة 10 ايام وذلك مع استمرار العلاج, او ان كانت تكررت المشكلة صغيرة من التوقف عن العلاج, وحينها يقوم الطبيب بعمل فحوصات طبية اخري للتعرف علي الحالة.

سيقوم الطبيب كل 7 ايام بتقييم الأنبوب، المسمى بـ cannula, وذلك اذا كنت قد اجريت عملية في التجويف الانفي لتجفيف الدموع, وذلك للتاكد من سلامتة وانة مازال باقي علي حالة, اذا خرج الانبوب من مكانة او تحرج سيحتاج الي اعادة ظبطة واعادتة الي مكانة, وسيقوم الطبيب التشخيص مرة اخري خلال 14 يوم بعد ازالة هذا الانبوب.

اكثر المضاعفات شيوعا بالنسبة لهذة الحالة هو تكرار حدوث الحالة, ويحدث هذا بسبب تكرار مشكلة تهيج عين القطة, وايضا انغلاق الفتحات الجراحية التي تسمع للدموع بالوصول للتجويف الخاص بالانف وتم انشائها جراحيا, وايضا التكرار في التهاب الكيس الدمعي.
google-playkhamsatmostaqltradent