اعراض وعلاج مرض البارفو للكلاب


علاج مرض البارفو عند الكلاب
كلب مصاب بالبارفو

من اخطر الامراض التي يخشاها جميع مربي الكلاب هو مرض البارفو القاتل للكلاب سوف نتحدث اليوم في هذا المقال عن فيروس البارفو CPV  أو عدوى البارفو Parvovirus.

تنقسم اعراض البارفو الى قسمين احدهم شائع والاخر قليل الحدوث.
  • مرض البارفو الاكثر شيوعا هو الذي يصيب الامعاء ومن اشهر اعراضه وجود اسهال دموي او اسهال مصحوب بدماء وفي الغالب الكلاب الاكثر عرضة للاصابه بمرض البارفو هي الكلاب او الجراء الصغيره في السن.

ملحوظه:
اذا كان الجرو يعاني من الاسهال الشديد و التقيؤ يجب ايقاف تقديم الطعام للكلب فورا واستشر الطبيب البيطري في اسرع وقت.
الشكل الاخر للبارفو والاقل شيوعا لفيروس البارفو هو الذي يصيب القلب حيث انه يهاجم عضلات القلب ويصعب جدا علاجه وغالبا يؤدي وفاة وقتل الكلاب الصغيره.

أعراض مرض البارفو في الكلاب:-
  •  البارفو هو فيروس يصيب الامعاء في الكلاب وتكون على شكل اسهال عادي في البداية ثم يتحول الى اسهال دموي مع وجود تقيؤ وفقدان وزن الكلب بشكل سريع ومبالغ فيه وفقدان الشهيه وخمول ملحوظ واصابة الجرو بالحمى.
  • عدم امتصاص الجسم للسوائل بشكل سليم مما يعجل من اصابة الكلب بالجفاف بسبب نقص البروتين.
  • في بعض الاحيان تصاب الانسجة الرخوه للفم والعينين بالحمرار الشديد، مع زيادة ضربات قلب الكلب.


إقرأ ايضا

ماهي اسباب اصابة الكلاب بمرض البارفو

  •  أغلب الحالات المصابة بمرض البرافو تكون بسبب خلل او تحور جيني لاحد الجينات التي يطلق عليه جين 2b، ولكنه ليس كافية لظهور اعراض البارفو ويلزم توافر بعض العوامل الاخرى لظهور اعراض البارفو.
  • البارفو هو فيروس معدي شديد وسريع الانتشار يصيب الكلاب عن طريق الاتصال والتعامل المباشر بين كلب سليم واخر مصاب بفيروس البارفو، وايضا عن طريق الاتصال غير المباشر عن طريق شم لو لمس براز كلب مصاب بفيروس البارفو، او عن طريق التصاق براز مصاب بفيروس البارفو بحذاء المربي ثم نقله مع الى البيت.
  • فيروس البارفو يمكن انا يعيش في التربه لمدة عام كامل.
  •  فيروس البارفو مقاوم للعوامل الجويه والتغيرات المناخيه والاغلب انواع المنظفات المنزليه العادية لذلك يجب الحذر اذا كنت تتعامل بشكل مباشر او غير مباشر مع كلاب مصابه
  • تطعيم او تحصين الكلب بشكل خاطئ او تطعيمات منتهية الصلاحيه او في سن متأخر.
  • اصطحاب الجرو للتنزه في الشارع في سن صغير وقبل تطعيمة.
  • الاصابه بامراض اخرى تضعف الجهاز المناعي للكلب يمكن ان يسهل من عملية الاصابه بالبارفو


يوجد بعض انواع وسلالات تنتشر فيها مرض البارفو وحتى الان غير معروف لماذا هذه السلالات بالذات هي الاكثر عرضة للاصابه بفيروس البارفو مثل كلاب الروت فايلر، الدوبرمان، لابرادور، الراعي الالماني ( الجيرمن شيبرد ).

تشخيص مرض البارفو وطريقة علاج البارفو

يمكن تشخيص البارفو من خلال اعراضه التي اصبحت معروفه اليوم لدى الكثيرين ولكن في جميع الاحوال يجب الذهاب فورا الى الطبيب البيطري لتشخيص الحاله بشكل دقيق واعطاء الكلاب ادوية مرض البارفو
حتى الان لا يوجد علاج محدد لمرض البارفو ولكن الاطباء يركزون على علاج اعراض مرض البارفو واعطاء ادية مضادة للاسها و القيئ  محاليل لعلاج الجفاف وبعض الادوية التي تعالج نقص البروتين وبعض الادوية الاخرى لمكافحة الديدان.
نؤكد مره اخرى على وجوب سرعة التوجه الى الطبيب فور ظهور هذه الاعراض وعدم الانتظار لان الفيروس قاتل للكلاب من الدرجة الاولى ويجب التدخل بشكل سريع.

هل يمكن الشفاء وعلاج مرض البارفو عند الجراء

في الماضي القريب كانت نسبة الشفاء من فيروس البارفو ضئيلة جدا ولكن الان بفضل الله اولا ثم زيادة خبرة الاطباء في التعامل مع اعراض البارفو اصبح نسبة الشفاء تتخطى 80% ولكن يجب السرعه في اكتشاف البارفو والذهاب الى الطبيب فورا واتباع ارشادات الطبيب البيطري بشكل حازم ودقيق وعدم التهاون في التعامل مع المرض.

ماذا أفعل بعد علاج وشفاء الكلب من البارفو

يجب ان تعلم انه في حالة تعافى كلبك من البارفو بشكل كامل فهو لايزال في حاجه الى عناية ورعاية لتعزيز الجهاز المناعي لانه يكون عرضة بعدها لبعض الامراض الاخرى وحتى انه يمكن ان يعود له البارفو مرة اخرى لذلك يجب استشاره طبيبك بشكل دوري.

طرق الوقاية من فيروس البارفو

لا شك اننا جميعا نعلم ان الوقايه خير من العلاج لذلك يجب علينا اختيار الجراء عند شرائها والتاكد من تاريخها الطبي وتاريخ الاهالي ايضا واتباع جدول تطعيمات الكلاب بشكل منتظم من اماكن وعيادات موثوق بها
يجب عدم اختلاط الجراء الصغيره بكلاب اخرى الا بعد الانتهاء من التطعيمات بفتره من ستة الى 22 اسبوع.

google-playkhamsatmostaqltradent