دوبرمان كلب الحراسة معلومات عن كلاب الدوبرمان - Doberman Pinscher

الصفحة الرئيسية

كلب دوبرمان - Doberman Pinscher

كلب دوبرمان، الدوبرمان هو كلب حراسة من الدرجة الأولى، الطاعة والتأهب من صفات كلاب الدوبرمان الأساسية، كيف تختار كلب دوبرمان الأصلي.



معلومات عن الدوبرمان
كلب دوبرمان


معلومات عن كلب الدوبرمان

ارتفاع كلب دوبرمان

  • طول الذكر من 60 - 68 سم
  • طول الانثى من 55 - 65 سم

وزن كلب دوبرمان

من 27 - 37 كغ تقريبا

طباع وشخصية الـ دوبرمان

  • كلب الدبرمان يتمتع بذكاء حاد، ونشاط وحيويه غير عادية.
  • كلب عنيف جدا وشرس جدا مع المتطفلين والغرباء ويصعب هزيمته.
  • حنون ومخلص جدا لصاحبه واسرته، ولا يتردد ابدا في التصرف وقت الحاجه.
  • الدوبرمان يحب اللعب والانشغال بالمهام طوال الوقت فهو ليس بالكسول على الاطلاق، يحب تشغيل جسده وعقله معا.
  • الكلب ليس عنيدا ولكنه يحب الاهتمام من صاحبه ولكنه يحب السيطره لذلك يجب ان يكون قائده ذو شخصيه قوية ولديه خبره واسعه مع التعامل مع هذا النوع من الكلاب.
  • الدوبر مان يتصرف كالاطفال حتى عمر الثلاث او الاربع سنوات فهو دائما مرح وخفيف الظل ويحب الهدوء عكس بعض انواع الكلاب الاخرى التي تنضج عقليا، بعد البلوغ وتتصرف بعقلانيه وهدوء ورويه.

مزاج الدوبرمان يرجع الى عدة عوامل منها

  • التنشئة
  • التدريب
  • مزاج صاحبه
  • الوراثه

كيف تختار كلب دوبرمان ذو شخصية قوية ومميز

  • عند شراء كلب دوبرمان يفضل اختيار الجرو المعتدل المزاج لا تختار الجرو المنعزل عن الاخرون او الجبان ولا تختار الجرو العدواني مع اخواته اختار دائما الوسط.
  • يفضل دائما عند شراء كلب الدوبرمان رؤية الاهل الاب والام فغالبا سوف يصبح جروك مثل ابيه وامه.
  • يفضل تنشئة كلب الدوبرمان اجتماعيا منذ الصغر ويجب التعرض للكثير من الاشخاص ورؤية الاماكن الجديدة والشوارع والمثيرات ليكون كلب اجتماعي سوي ليس بالعدواني او الانطوائي.

صحة كلب الدوبرمان

كلب الدوبرمان بشكل عام هو كلب صحي ولكن مثله مثل بعض الانواع الاخرى من الكلاب ممكن ان يصاب ببعض الامراض اللحظية او الوراثية لذلك يجب شراء كلب الدوبرمان من مكان موثوق فيه ومعروف عنه الامانه واختيار وانتقاء سلالات ممتازة خاليه من العيوب، كما يجب تحصين الكلاب والمتابعة الدورية.

نشأة واصل كلاب الدوبرمان

كلب الدوبرمان

تم تطوير كلاب دوبرمان والتحسين من مواصفاتها في المانيا في اواخر القرن التاسع عشر، والهدف من انتاج سلالة كلب الدوبرمان - Doberman Pinscher في المقام الاول كلب حراسه.
لايعرف حتى الان اصول الدوبرمان بشكل مؤكد ودقيق ولكن يعتقد انه نتاج كلب الروت وايلر و كلب بلاك اند تان تيرير وكلب الجيرمن شيبرد
الدوبرمان كلب نشيط جدا ويقظ ويعتبر من افضل كلاب الحراسه على الاطلاق وممتاز في اعمال الشرطة والعمل العسكري والتربية المنزليه وعروض الكلاب ايضا.



تدريب كلاب دوبرمان

بالرغم من ان كلب الدوبرمان يعتبر من الكلاب الحديثه حيث انه ظهر كلب الدوبرمان لاول مره في اواخر القرن التاسع عشر، الا أنه قد نال شهرة كبير وتم تسجيله في الولايات المتحده ككلب حراسه من الدرجة الأولى.
الدوبرمان كلب حراسه من الدرجة الاولى، كلب يقظ وشجاع وشرس جدا مع الغرباء والاشخاص الغير مرغوب فيهم، وهو على استعداد تام للدفاع عن مكانه وعائلتة بكل قوة وشجاعه واخلاص.
بعض الاشخاص عديمي الخبره والتجربه أطلقوا بعض الشائعات على كلب الدوبرمان مثل ان كلب الدوبرمان يهجم على صاحبه او ان كلب الدوبرمان غدار وغير مخلص، وكل هذا افتراء وكذب طبعا والعكس هو الصحيح.

هل إختيار كلب دوبرمان مناسب لك أم لا

بالرغم من كل الصفات الحميدة والجميله التي ذكرناها عن كلب الدوبرمان الا انه غير مناسب للكثير من المربين، لانه يحتاج الى:
  • تمرينات بشكل يومي وتفريغ طاقته.
  • اللعب بألعاب تنشط عقله وذكائه.
  • غير مناسب للحبس او الربط.
  • غير مناسب للاشخاص المشغوليين باستمرار.
  • يحتاج ايضا ان يكون قائده ذو شخصية قوية ومسيطر ولديه خبره جيده في تربية هذا النوع من الكلاب.
  • ايضا غير مناسب للاشخاص الكسوليين.

في الماضي القديم:

كان كلب الدوبرمان - Doberman Pinscher حجمه اكبر واضخم قليلا من الان وبسبب التهجينات والتزاوج الغير مدروس اصبح جسمه انحف قليلا ولكنه اصبح نشيطا اكثر.

كانوا في الماضي يقصون أذناه وذيله، وكان يتم قص الأذن ليزيد من قدرة كلب الدوبرمان على تحديد اتجاهات الاصوات، ولكن لايوجد داعي الان لقص الاذن والذيل لاي نوع كلب عموما فالافضل هو ترك كل شئ كما خلقه الله سبحانه وتعالى، وقد تم منع وتحريم عمليات قص الذيل والاذن للكلاب في بعض الدول.

هل يمكن تربية كلب دوبرمان في البيت مع الأطفال

كلب الدوبرمان يمكن تربيته في المنزل مع الحيوانات الاخرى ومع الاطفال فلا تقلق على اطفالك في وجود هذا النوع من الكلاب بل انه سوف يحرسهم ويدافع عنهم باستماته.
يفضل إقتناء جرو دوبرمان حتى يكبر وسط الأطفال ويعتاد عليهم.

ملخص لما سبق:-

  • كلب الدوبرمان كلب نشيط ويحتاج الكثير من التدريبات والتمرينات.
  • كلب حراسه في المقام الاول ويعتبر نفسه وصيا عليك وعلى اسرتك.
  • يجب تدريب كلب الدوبرمان منذ الصغر وان تكون انت القائد دائما لانه سوف يحاول جاهد السيطره وان يكون هو قائد عائلتك.
  • جسمه حساس للجو البارد ويجب تربيته في مكان دافئ ومعتدل الحراره، وتوفير مكان امن له في فصل الشتاء.
  • لايجب ان تترك كلب الدوبرمان بمفرده ويجب تربيته وسط اسرتك حتى يصبح كلبا ذكيا وغير مخرب.

تاريخ الدوبرمان
كلاب دوبرمان

تاريخ كلب الدوبرمان

في اواخر القرن التاسع عشر، كان يوجد شخص يعمل في جمع الضرائب، كانت وظيفته هي جمع الاموال ، كان اسمه لويس دوبيرمان، كان يعيش في بلدة أبلدا، في منطقة تورينغن في المانيا. وكان يوجد الكثير من قطاع الطرق وبسبب وظيفته الحساسه وهي جمع الاموال فكان يواجه خطر قطاع الطرق باستمرار.
بدأ دوبيرمان بتربية الكلاب واعتبرها حارسا خاصا له ولكن كان دائما يحاول ان يطور السلالات ليصل الى سلاله جديده شرسة وممتازة في الحماية، وفي النهاية انتج سلاله كلاب الدوبيرمان بنشر، ولكن سر الخلطه دفن مع لويس دوبيرمان بعد وفاته في عام 1894 حيث لايعرف حتى الان الاصول الحقيقيه التي انتجت كلب الدوبرمان، 

لكن يعتقد انه نتاج كلب الروتوايلر وبلاك اند تان تيرير و كلب الجيرمن شيبرد. ظهر كلب الدوبرمان لاول مره في عام 1876، وبدأت شهرته منذ هذا التاريخ. وبعد وفاة لويس دوبيرمان تم تسمية هذه السلاله باسم دوبيرمان على شرف لويس دوبيرمان.


بعد وفاة لويس
لم يقف الامر عند وفاة لويس فقط بل في نهاية القرن التاسع عشر، تابع المربون الالمان تحسين هذه السلاله الجميله وتطويرها.

قاموا بجمع وقصر الدوبرمان على الاسرع والاشجع والاقوى لانتاج جيل اقوى واكثر شراسه وعدوانيه، في عام 1900 اعترف نادي الكلب الالماني بان كلب الدوبيرمان سلاله مستقله ومعترف بها، والفضل في ذلك يعود الى احد المربيين يدعى أوتو غولر حيث انه ساهم بشكل كبير في انتاج كلب أكثر قابليه للترويض.

وفي عام 1908 تم جلب أول كلب دوبيرمان الى الولايات المتحدة. كما ذكر أن أول كلب دوبيرمان في الولايات المتحدة فاز بجائزة Best in show في ثلاثة عروض متتالية ولم يجرؤ وقتها اي شخص من لجنة التحكيم على فتح فم الكلب لفحص اسنانه. (لكنها معلومة غير مؤكدة المصدر).

في عام 1921 تم تأسيس نادي Dobermann Pinscher Club of America.

خلال الحرب العالمية الأولى إنخفض عدد كلاب الدوبيرمان في أوربا كثيرا، بسبب قلة وجود الطعام وعدم قدرة المربيين على إطعام كلابهم ولم ينجوا منهم غالبا الا الكلاب المملوكة للجيش والشرطة والاثرياء.
ثم بعد عام 1921، تم جلب كلاب الدوبيرمان الالمانية الى الولايات المتحدة، ثم قامت الحرب العالمية الثانية، وتم تهديد كلب الدوبيرمان مره اخرى في ألمانيا.
في منتصف القرن العشرين اسقط الألمان كلمة بنشر ومن بعدهم اسقطها البريطانيون وأكتفوا فقط بكلمة دوبيرمان.



دوبرمان البينو
كلب دوبرمان ابيض البينو

بعض المشاكل والامراض التي قد تقابل كلاب الدوبرمان ليس جميعا ولكن ممكن ان يصاب بأحدها وممكن الا يصاب بها

امراض كلب الدوبرمان الشائعة

مرض فون ويلبراند - Von Willebrand's Disease:

وهو عبارة عن اضطراب وراثي في الدم وعدم قدرة الدم على التجلط.
 أعراضة:
  • النزيف المفرط بعد الاصابات والحوادث والعمليات الجراحيه.
  • نزيف الانف
  • نزيف اللثة
  • نزيف المعدة او الامعاء

لايوجد علاج لهذا المرض حتى الان ولكن يتم نقل الدم من كلاب سليمة الى الكلب المصاب، وهذا هو الحل الوحيد حتى الان.
ومع ذلك فالكلاب المصابة بهذا المرض تعييش حياه طبيعيه مثلها مثل الاخرون ويمكن للبيطري تشخيص هذا المرض وعمل اختبار له.

خلل في المفصل - Hip Dysplasia

هو مرض وراثي وهو عدم تناسق وتناسب عظم الفخذ بشكل طبيعي مع مفصل الورك ويظهر على شكل عرجا في احد الارجل الخلفيه او كلاهما، يتم عمل اشعة للتاكد من وجود هذا الخلل من عدمة.

ضمور الشبكيه المتقدم - Progressive Retinal Atrophy (PRA)

وهي مجموعة من أمراض العيون التي تؤدي الى تدهور الشبكية بالتدريج، واعراضه ان الكلاب المصابة تصبح عمياء تماما ليلا وترى بالنهار ومع تقدم المرض يصبح العمى ليلا ونهارا.

قصور الغدة الدرقية - Hypothyroidism

هو اضطراب في الغدة الدرقية يُعتقد أنه يسبب حالات مثل الصرع ، وفقدان الشعر ، والسمنة ، والخمول ، والبقع الداكنة على الجلد ، وغيرها من الأمراض الجلدية. يتم علاجها بالدواء والنظام الغذائي.

متلازمة Wobbler's Syndrome

يشتبه في أنها حالة وراثية في دوبيرمان ، الكلاب المصابة تعاني من انضغاط الحبل الشوكي الناجم عن عدم استقرار العمود الفقري العنقي أو من القناة الشوكية المشوهة. الأعراض الشديدة هي آلام الرقبة وشلل الساقين. يلزم التدخل الجراحي ، لأنه في بعض الحالات يمكن أن تتكرر الحالة حتى بعد هذا العلاج.

اعتلال عضلة القلب - Cardiomyopathy

هو مرض عضلة القلب، الذي يصبح ضعيفًا. يتميز بتمدد أو توسيع (توسع) غرف القلب ، مما ينتج عنه قلب كبير بشكل غير طبيعي. يؤدي هذا المرض في النهاية إلى فشل القلب ، حيث أن عضلة القلب التالفة ضعيفة جدًا بحيث لا تضخ الدم بكفاءة إلى بقية الجسم. يختلف العلاج ولكنه يشمل الأكسجين وعلاج السوائل والدواء الذي يحسن وظائف القلب.

المهق- Albinoism

المهق هو حالة وراثية تؤثر على دوبيرمان بينشر ويطلق عليه البينو وهو اللون الابيض. البينو ليس كلبًا أبيضًا فحسب ، بل كلبًا ذو جلد وأنفه وردي ، وعينان زرقاء أو فاتحة. ألبينوس حساس لأشعة الشمس ويمكن أن يعاني من مجموعة متنوعة من الحالات الصحية ، بما في ذلك مشاكل السرطان والعين.

Color Mutant Alopecia

يتحول لون جلد او شعر كلب الدوبر مان الى اللون الاحمر او الازرق ، يولد الكلاب المصابه بشكل طبيعي ولا يكون ظاهرا عليهم المرض في البدايه ثم تظهر اعراض المرض من سن 4 شهور الى ثلاث سنوات، ويكون شعر الكلب غير مستقر وخفيف ودائم التساقط، وليس له علاج حتى الان، بعض الشامبوهات المخصصه تقلل قليلا من حدة الحكه والاصابه لكن لاتمنعها ولا توقفها.

الخدار - Narcolepsy

هو اضطراب عصبي ناتج عن عدم قدرة الدماغ على تنظيم أنماط النوم أثناء النوم. قد يصاب الكلب المصاب بالخدار فجأة (النعاس) وفي الواقع يغفو.

توسع المعدة - Gastric Dilatation-Volvulus

يُطلق عليه أيضًا bloat ، وهي حالة تهدد الحياة ويمكن أن تؤثر على الكلاب الكبيرة ذات الصداع العميق مثل Doberman Pinschers. بشكل خاص إذا تم إطعامهم وجبة واحدة كبيرة في اليوم، وتناول الطعام بسرعة، وشرب كميات كبيرة من الماء بعد الأكل، وممارسة الرياضة بقوة بعد الأكل. و هو أكثر شيوعا بين الكلاب الأكبر سنا.


يحدث GDV عندما يتم انتفاخ المعدة بالغاز أو الهواء ثم الالتواء (التواء المعدة). ويكون الكلب غير قادر على التجشؤ أو القيء لتخليص نفسه من الهواء الزائد في المعدة، وإعاقة عودة الدم بشكل طبيعي إلى القلب. ينخفض ​​ضغط الدم ويصاب الكلب بالصدمة. دون عناية طبية فورية، يمكن أن يموت الكلب.


اذا كان كلبك بطنه منتفخة واللعاب بشكل مفرط. قد يكون أيضًا مضطربًا ، مكتئبًا ، خاملًا ، وضعيفًا ، ومعدل ضربات القلب سريعًا. من المهم ان تذهب بالكلب إلى الطبيب البيطري في أقرب وقت ممكن إذا رأيت هذه العلامات.

العناية والرعاية بكلب دوبرمان

يعتبر The Doberman Pinscherمناسب للتربيه في البيوت التي تحتوي على حديقة او فناء واسع لانه يجب ان يلهو ويجري باستمرار ولايجب حبسه اطلاقا في اقفاص او ربطه بسلاسل.
الفراء والشعر
كذلك لايجب ان يترك بمفردة لفترات طويله يجب ان تعتبره فردا من افراد عائلتك ويشاركك المهام المنزليه ايضا.
شعر الدوبرمان قصير لذلك فهو سهل التنظيف والتمشيط والعناية به لاتحتاج مجهود او عناء.
يأتي باللون الاسود او الأزرق أو الاحمر، واللون النحاسي فوق العينين والصدر والساق والقدم.
يجب فحص آذانه أسبوعيًا للاحمرار أو الرائحة الكريهة ، مما قد يشير إلى الإصابة. عند فحص آذان الكلب الخاص بك ، امسحهم بقطعة من القطن المبلل بمنظف أذن لطيف ومتوازن للمساعدة في منع حدوث التهابات. لا تدخل أي شيء في قناة الأذن ؛ مجرد تنظيف الأذن الخارجية.

 المصدر Doberman Pinscher
google-playkhamsatmostaqltradent