-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

التهاب اللثة عند القطط .. تعرف علي اعراضة وطرق العلاج


التهاب اللثة عند القطط, سنوضح لكم في موقع "حقيبة الحيوانات", كل شيء عن التهاب اللثة عند القطط وطرق علاجه والاعراض الخاصة به.

التهاب اللثة شيء خطير جدا وتأثيره يشكل خطر كبير جدا علي القطة, حيث ان اي مرض يتعلق بفم القطة يجب معالجته ومعاملته بشكل حساس.

يمكن لأشياء مثل البكتيريا او تراكم الجير علي الاسنان واللثة الخاصة بالقطة ان تؤدي الي مرض التهاب اللثة عند القطط, واذا لم يتم معالجة الامر بشكل سريع وفوري ستهلك اسنان القطة مع الوقت.

امراض اللثة قد تصيب القطة في اي وقت واي عمر ولكن اصابة القط الكبير في العمر تكون بنسبة اكبر, ولكن الاثنين معرضين للإصابة, حيث ان هناك عوامل اخري تسبب هذا المرض مثل الامراض المعدية.

شاهد ايضا :
مخاطر اكل القطط للسمك .. تعرف علي هذة المخاطر !!

القطط الاكثر عرضة لمرض التهاب اللثة

يوجد بعض القطط يكونون اكثر عرضة لمرض التهاب اللثة عن القطط الأخرى, فلماذا ؟ الي الان لا يوجد احد يعلم السبب الفعلي لهذا, ولكن يرجح بعض الاطباء ان السبب يرجع الي الوراثة.

الوراثة لها دور كبير جدا في الامراض الخاصة بالجهاز المناعي عند القطة والذي من ضمن هذه الامراض مرض اللثة دي القطط.

وكما ذكرنا ان لا احد يعلم السبب الفعلي لتعرض بعض القطط للمرض بشكل اكبر وبنسبة اكبر من القطط الأخرى, ولكن في جميع الاحوال يجب ان تحافظ علي قطتك وترعاها لحمايتها من الامراض المختلفة.

سنوضح لك بعض الاعراض التي اذا ظهرت علي قطتك تدل علي اصابتها بالمرض مثل " فقدان الشهية لدي القطط - اذا كانت القطة تجد صعوبة في تناول الطعام - اذا كانت لا تنظف نفسها - اذا كانت اللثة الخاصة بها حمراء - اذا كانت القطة غاضبة - او رائحة فم القطة كريهة - او سيلان لعاب من فم القطة - او اذا كانت اسنان القط ضعيفة او ان القطة تفقد اسنانها - او اذا كانت القطة تحرك الطعام في فمها او تأكله علي جانب واحد - او اذا كانت القطة تنزف من انفها او الفم في بعض الاحيان - انتفاخ خفيف في الوجه.

اكتشاف التهاب اللثة عند القطط

اذا تم اصابة قطتك بمرض التهاب اللثة ستلاحظ انها غير مرتاحة, وفي بعض الاحيان يكون وجهها متورم او منتفخ بشكل خفيف, ويكون هناك احمرار في اللثة مع الم شديد.

حسب كلام الاطباء القطة لا تستخدم الاسنان الخاص بها في تناول الطعام, ولكن تستخدم اللسان الخاص بها لتناول الطعام, حيث انه اذا كانت اللثة الخاصة بالقطة ملتهبة فعندما تحرك لسانها لتتناول الطعام يكون هناك الم شديد.

ولان تناول الطعام يسبب لها الم بشكل كبير بسبب المرض فأنها لا تأكل ولا تحرك لسانها من الاساس, واذا كنت تلاحظ قطتك لا تأكل وغير مرتاحة وظهرت عليها اعرض مثل التي ذكرناها من قبل فان هذا يدل علي اصابتها بالمرض.

وكما ذكرنا ان تحريك لسان القطة يسبب الم كبير لها, لذلك فإنها لا تستطيع بلع اللعاب الخاص بها وهذا يجعل اللعاب يسيل من فمها وهذا يدل علي اصابتها بالمرض.

في بعض حالات هذا المرض يتطور ويسبب التهاب في تجويف الفم بالكامل.

يؤدي ارتشاف اسنان القطة الي اخلع اسنانها وتدهور حالتها بشكل خطير وهذا من الممكن ان يحدث اذا كان المرض شديد.

حماية القطة من مرض التهاب اللثة

حماية قطتك من هذا المرض يتلخص في عدة اشياء يجب ان تفعلها, مثل خلع وازالة الاسنان الغير سلمية وتلميع اسنان القطة وتنظيف اللثة والاسنان بالإضافة الي عمل الأشعة السينية علي الاسنان من حين لأخر.

وتختلف القطط عن بعض في النظافة حسب حالاتها هناك قطط مثلا يجب تنظيف الاسنان الخاصة بها بشكل مستمر في حيث ان هناك قطط اخري تحتاج الي تنظيف اسنانها كل فترة, وفي العموم تكون كل هذه الخطوات السابقة بعد تخدير القطة.

وبالنسبة للأشعة السينية فإنها شيء مهم جدا حيث انها تكشف عن جميع المشاكل التي في جذور الاسنان, وتشكل جزء كبير من العناية بالأسنان الخاصة بالقطة, وكما ذكرنا التخدير شيء مهم جدا في كل هذا.

ليس كل القطط ممكن ان تتحمل التخدير, حيث انه هناك قطط لا بد ان تأخذ علاج قبل التخدير وهذه القطط التي يكون لديها امراض مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.

مراحل علاج المرض

في بعض الحالات قد يضطر الطبيب في ازالة جميع اسنان القطة, وذلك اذا كان تطور المرض ووصل الي التهاب كامل في الفم, هذا العلاج يوفر الراحة للقطة رغم انه اسوء من المرض. 

تستطيع القطة ان تتناول الطعام بعد خلع اسنانها وذلك لأنها تتناول الطعام بلسانها. 

وحسب كلام الاطباء ينصح وضع مطهر طبي في طبق مياه الشرب للقط في حالة ان كان هناك بكتيريا الفم.

ويمكنك ايضا تعقيم فم القطة جيدا وغسلة مع نظام غذائي طبي جيد للقطة, ويمكن ان تستخدم المضادات الحيوية الموضعية ووضعها علي اللثة الخاصة بالقطة. 

رغم ان القطط من الممكن ان لا تتقبل هذا ولكن يمكنك تنظيف اسنانها وفمها في المنزل حيث ان هذا مريح لها, وبعد فحص القطة الخاصة بك من قبل الطبيب حسب حالاتها سيرشدك الطبيب البيطري للطريقة الصحيحة لرعاية قطتك.
الاسمبريد إلكترونيرسالة