-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

تعرف علي اشهر امراض الجهاز الهضمي للقطط


امراض الجهاز الهضمي للقطط, في جميع الاحوال الخاصة بامراض الجهاز الهضمي لا بد من معالجة المشكلة وعدم تجاهلها, سنقدم ليكم في موقع "حقيبة الحيوانات" مقال عن اشهر امراض الجهاز الهضمي للقطط.

امراض الجهاز الهضمي تسبب ازعاج للقطط بشكل كبير, لذلك يجب عدم اهمالها وحل المشكلة بشكل فوري لعدم تسببها في مشاكل خطيرة.

امراض الجهاز الهضمي للقطط الاكثر شهرة

المرض الاول

من اشهر امراض الجهاز الهضمي لدي القطط هو مرض السرطان لدي القطط, حيث ان مرض السرطان يسبب مشاكل للقطة في جهازها الهضمي, ويتم علاج السرطان بالرعاية الطبية اللازمة بالإضافة للعلاج الكيميائي والعلاج الاشعاعي والجراحة.

الطرق والعلاج الذي ذكرناه ما هو الا لإطالة حياة القطة وتساعد علي تحسين حالتها, ولكنها لا تعالج المرض الاساسي.

حيث انه مع الوقت تصبح حالة القطة صعبة جدا ويجب مراعاتها وذلك لتخفيف المعاناة, لذلك يجب دايما استشارة الطبيب البيطري بشكل دائم لمعرفة حالة قطتك.

المرض الثاني

مراض كرات الشعر, هذا المرض من اشهر الامراض الذي يوثر علي اداء الجهاز الهضمي ويكون نتيجة عن تكون كرات شعر في المعدة الخاصة بالقطة وذلك بعد ان تقوم بعلق شعرها بلسانها.

تساقط الشعر المفرط لدي القطة الذي ادي الى تكوين كرات الشعر في معدتها يدل علي مشكلة في الجهاز الهضمي او في جلد القطة.

اذا كنت تري ان قطتك سلمية والموضوع عادي سنوضح لك بعض الطرق تتبعها في المنزل لحل المشكلة, مثل ان تقوم بإزالة الشعر الزائد باستخدام الفرشاة, قم بتغيير النظام الغذائي الخاص بالقطة وعليك بتوخي الحذر ان لا تقدم اي اطعمة من الممكن ان تسبب الحساسية الغذائية فهي سبب من اسباب مرض كرات الشعر عن طريق الالتهاب المعوي الذي ينتج من الحساسية.

وايضا لتساعد القطة علي ازالة الشعر من الجهاز الهضمي يمكن اضافة الالياف الغذائية للنظام الغذائي الخاص بالقطة, وجرب ان تستخدم الهلام الذي يجعل الشعر الذي تبتلعه القطة لا يتكون مع بعضة, ولكن اذا جربت هذه الطرق ولم تعود بفائدة عليك بالذهاب فورا الي الطبيب البيطري.

قد يهمك : التهاب اللثة عند القطط .. تعرف علي اعراضة وطرق العلاج

المرض الثالث

القطة مثل الطفل الصغير تماما, حيث انها من الممكن تبتلع اي اجسام صغيرة او غريبة تراها, واذا كانت هذه الاجسام صغيرة في حجمها ومن الممكن ان يتم هضمها حتي لو بنسبة صغيرة سكون مصيرها في القناة الهضمية.

وان حدث هذا لن يكون هناك خطورة او مشكلة علي صحة القطة, ولكن المشكلة هنا ان هذه الاشياء او الاجسام تظل مقيمة في جسم القطة, وذلك من الممكن يتسبب في قلق القطة وعدم راحتها او اصابتها بالقيء وتقليل شهيتها.

في بعض الحالات يقوم الطبيب بعمل جراحة بشكل فوري وضروري لإزالة هذا الجسم الغريب من جسم القطة, وفي بعض الحالات من الممكن أزالته عن طريق منظار داخلي وطبعا كل هذا بعد ان يقوم الطبيب بعمل أشعة سينية لتحديد مكان هذا الجسم.

المرض الرابع

الامساك من امراض الجهاز الهضمي لدي القطط ايضا, هناك حالات كثيرة تسبب الامساك عند القطط مثل مشاكل وضعف الجهاز الهضمي وايضا الجفاف, او تضخم في القولون وانسداد الأمعاء الغليظة.

يمكن علاج الامساك عن طريق ازالة البراز الجاف بشكل يدوي بعد تخدير القطة او باستخدام حقنة شرجية, ولكن استخدام الحقن الشرجية يجب ان يكون تحت اشراف واستشارة الطبيب البيطري.

ويمكنك تخفيف الام الامساك علي قطتك قليلا من خلال ان تجعلها تشرب الماء بمقدار كبير يوميا اذا كان الامساك يأتي بشكل دائم,

بالإضافة ان يكون النظام الغذائي يحتوي علي الألياف الغذائية وايضا اطعمة لا تسبب الحساسية ومضادة لها.

وعليك بالاهتمام بالتمارين الرياضية ووزن القطة حيث ان ذلك يقلل من قوة الامساك.

المرض الخامس

من الاسباب المنتشرة بشكل كبير التي تسبب مشاكل الجهاز الهضمي هو مرض الطفيليات المعوية لدي القطط, تصاب

الكثير من القطط بهذا المرض عن طريق الام وذلك من الرضاعة بالإضافة انه من الممكن ان تصاب بالديدان المستديرة.

هناك عدة اسباب لإصابة القطة بهذا المرض, مثل ان تناول الطعام الذي يكون ملوث, او ان تأكل الحيوانات الصغيرة مثل البراغيث ومثلها من الحيوانات.

قد يكون سبب المرض ديدان خطافيه او ديدان سوطية, لذلك هناك بعض الاختلافات الطبية في تشخيص هذه الطفيليات.

ولا بد من علاج هذا المرض بشكل فوري حيث ان إهماله يجعل القطة في حالة سيئة جدا, ويظهر عليها اعرض مثل نقص نمو ووزن القطة بالإضافة الي القيء والاسهال.

وبداية علاج هذا المرض يقوم الطبيب بعمل فحص مجهري للبراز وذلك لتحديد الطفيل الموجود, وحسب نوع الطفيل يحدد علاج ودواء مناسب مع تعليمات الطبيب الذي يجب اتباعها.

شاهد ايضا : مخاطر اكل القطط للسمك .. تعرف علي هذة المخاطر !!

المرض السادس

هناك فئة من سلالات القطط لا تتناول كل الاطعمة, حيث ان هناك اطعمة معينة تسبب لها حساسية غذائية, وهذا المرض ايضا يعتبر من امراض الجهاز الهضمي.

واعراض مثل الحكة والآفات الجلدية تنتج عن مرض الحساسية الغذائية, وايضا تصاب القطة المصابة بمرض الحساسية الغذائية بالإسهال والقيء واعرض اخري مثل الغازات والام البطن عندما تتناول طعام لا تستطيع تحمله.

لذلك يجب تقديم لها الطعام الذي لا يسبب الحساسية, وتجنب الطعام الذي يسبب الحساسية لها, يمكنك تقديم الاطعمة لها بشكل عادي جدا ويجب ملاحظة اي نوع من الطعام الذي يسبب الحساسية وعندما تلاحظ وتعرف نوع الطعام يجب تجنبه.

وفي بعض حالات المرض يتطلب العلاج بالأدوية المثبطة للمناعة, مثل دواء بريدنيزولون وغيرة من الادوية.

المرض السابع

اعرض مثل فقدان الوزن وضعف الشهية وايضا الاسهال والقيء تكون ناتجة عن مرض التهاب الأمعاء لدي القطط وايضا يسبب عدم راحة القطة وفي بعض الاحيان يصعب تشخيص هذا المرض.

ويكون هذا المرض سبب في بعض الاشياء مثل اصابة القطة بالطفيليات وان تكون مجهدة ولا تتحمل الطعام, وايضا نمو البكتيريا واصابة القطة بالحساسية الغذائية ويسبب ايضا مشاكل في الوظائف المناعية لدي القطة.

من الممكن ان تكون هذه الامراض تأتي بشكل متقطع او تكون بسيطة ولكن مع مرور الوقت واهمال الحالة تبتدئ تزداد سوء.

بالنسبة للعلاج عليك بتقديم طعام مضاد للحساسية, ومن الممكن ان يصف لك الطبيب مضادات مثل الكورتيكوستيرويدات او علاج اخر حسب حالة القطة, بعض الحالات من القطط لا تستجيب للعلاج وبهذا الامر تتوفي القطة, ولكن هناك بعض اخر من الحالات تتعالج وتتجاوب بشكل سريع.
الاسمبريد إلكترونيرسالة