الجرب عند القطط وعلاجة وايضا الاسباب الخاصة بالجرب


الجرب عند القطط, سنقدم لكم في موقع حقيبة الحيوانات مقال شامل وكامل من جميع النواحي عن جرب القطط وسنشرح الموضوع من جميع الجوانب, يعتبر الجرب عند القطط من الامراض الاكثير خطورة حيث انة معدي جدا, حيث انة ينتقل بسرعة بين القطط وسيصيب بعض القطط التي في منزلك بسرعة.

والاكثر خطورة ان هناك احتمالية انتقال المرض للانسان, ولكن ليس جرب سيكون التهابات شديدة وايضا امراض جلدية مثل تهيج الجلد, وهذة الامراض تسبب مشاكل كثيرة جدا للانسان, حيث انة كما ذكرنا مرض الجرب الخاص بالقطط معدي ايضا للانسان وليس للقطط فقط.

هذا يهمك

طريقة تنظيف القطط بدون ماء - دراي شامبو القطط

الجرب عند القطط

يسمي الجرب عند القطط ببعض من الاسماء منها "داء الدويدية" او "الجرب الدويدي" انواع سوس مختلفة تسبب هذا المرض للقطط ولاتكون مرئية للعين المجردة, مما يتسبب في مرض التهابي وجلدي للقطة.

من اشهر الانواع هو نوع Demodex لا يسبب اي اضرابات بشكل غير طبيعي في معظم الاحيان, حيث ان هذا النوع يوجد علي الجلد الخاص بالثدييات وبالتاكيد من ضمنها القطط لانها اساس المقال.

اذا تعرض الجهاز المناعي الخاص بالقطة لضعف كبير او مرض او للاجهاد, ومن جهة اخري يكون هناك زيت او هرومونات ينتجها الجسم بشكل فائض, تزداد اعداد نوع Demodex بشكل كبير وهناك يوذئ الجسم بمشاكل في جلد القطة وشعرها ايضا.

اذا كان نوع Demodex يسكن في بصيلات شعر القطة باعداد كبيرة وكثيرة, هنا يكون هناك مشاكل في الجهاز المناعي الخاص بالقطة, وايضا فقدان شعرها, بجانب اضربات وراثية وافات جلدية.

السلالات السيامية والبورمية معرضة اكثر لجرب القطط رغم ان مرض الجرب نادرا في القطط, وبالنسبة للاعراض وشدتها تكون علي نوع الجرب او العث الذي في القطة.

انتشار الجرب بين القطط

يعتبر مرض الجرب عند القطط مرض نادر جدا حدوثة, حيث ان حشرة الجرب ستتمكن من القط اذا كان ضعيف جدا وجهازة المناعي ضعيف بشكل كبير وحالتة الصحية متردية.

الجرب عند القطط مرض نادر جدا حدوثة حيث اذا كانت القط او القطة الخاص بك في حالة جيدا لا تقلق فانة مستبعد ان يصاب بـ جرب القطط.

الاعراض الخاصة بمرض الجرب عند القطط

سنعرض عليكم بعض النقاط الخاصة بـ الجرب عند القطط وكما ذكرنا هذا المرض نادرا الحدوث واذا حدث ستعرف من بعض العلامات المميزة والاعرض :
  1. ضعف عام وخمول القطة.
  2. سخونية (ارتفاع درجة حراراة القطة)
  3. فقدان الشعر الذي حول الجفون الخاص بالقطط.
  4. قرح جلدية تكون ناتجة عن هذا الجرب.
  5. فقدان شعر بعض اجزاء من الجسم مثل, العنق, البطن, شعر الراس.
  6. حكة شديدة (هرش) ونزول دم من مكان الحكة.
  7. ستظهر ندبات في وجه القطة وايضا جسمها.
  8. من المحتمل ظهور افات علي القشور, والجلد, وايضا البقع القشرية.

اسباب اصابة القطة بالجرب

تم تحديد نوعين من الجرب الذي ياتي للقطط, حيث انة كما ذكرنا مرض نادر جدا وبسبب ذلك لا احد يعرف عنة شئ سؤي قليل من المعلومات فقط.

Demodex gatoi : هذا النوع الاول من الجرب عند القطط, ينتقل هذا النوع عن طريق الطعام والتواصل المباشر بين القطط وايضا عن اطباق الطعام و البراغيث, وهذا النوع احتمال انة ينتقل بين القطط التي تكون في نفس المنزل.

Demodex cati : هذا النوع الثاني من الجرب عند القطط, ينتشر هذا النوع من الجرب عند القطط من خلال ضعف الجهاز المناعي لدي القطة وايضا من خلال اختلال في هرمونات القطة, حيث ان هذا النوع يكون مرتبط بالامراض الخاصة بالجهاز المناعي وايضا التمثيل الغذائي.

الجرب عند القطط لايكون اطلاقا مرض فرديا او وحيدا يجب ان يكون بجانبة امراض اخري وهي الذي تسبب ضعف المناعة وضعف جسد القطة وتسهيل انتشار الجرب بها.

تشخيص جرب القطط بشكل سليم

عن طريق الفحص في عيادة الطبيب البيطري والنظر يقوم الطبيب بتحديد المرض عند القطة, واذا كانت القطة مصابة بالفعل بجرب القطط ام لا.

حيث ان الطبيب يقوم بفحص عينة من جلد القطة وشعر القطة تحت اعين الميكروسكوب, حيث ان عينات شعر القطة قد تساعد في معرفة انهي نوع هو من اصاب القطة كما ذكرنا الانواع بالاعلي, وبالنسبة لبقايا الجلد تستخدم لتشخيص الجرب عند القطط.

من المحتمل ان تكون القطة مصابة بالجرب او مصابة بالحساسية او مصابة بهذين المرضين سويا, حيث ان اختبار بول القطة يحدد الاسباب الخاصة بجرب القطط والحالات الخاصة بحالات الجلد المرضية, وكما ذكرنا تكون ناجمة عن النظام الغذائي وضعف القطة.

العلاج الخاص بالجرب عند القطط

هناك بعض القطط تصاب بهذا الجرب وتشفي وحدها بسبب قوة الجهاز المناعي لدي القطة, حيث ان 90% من حالات الاصابة بالجرب عند القطط يعالج القط نفسة بشكل تلقائي.

اما بالنسبة للحالات الحادة التي تستمر لمدة اطول, يلزم للتحكم في الحالة ان يكون العلاج طويل الامد, وضروري تقوم بتقييم الحالة الصحية بشكل عام لقطتك, ولتخفيف اعراض الجرب عن القط الخاص بك تقوم بدهن المناطق بالمصابة بالجرب بالكبريت.

لاتهمل الحالة الخاصة بالقط, وتابع الطبيب البيطري بشكل مستمر ولا تهمل فيها, ليقوم الطبيب البيطري بمتابعة الحالة واختيار العلاج الامثل لها, هنا نوع من مستحضرات طبية يسمي "مستحضر سيلامكتين" يستخدم للكلاب والقطط حيث انة لة تاثير كبير ورائع لمعالجة الطفيلات بجميع انواعها.

شفاء القط من الجرب

 بالنسبة للنوع الحاد والمستمر لفترة طويلة والتي تكون حالتة طويلة الامد, تكون الادوية المنتظمة لهذة الحالة امر ضروري جدا.

كما ذكرنا يكون هناك متابعة مع الطبيب من جميع النواحي وايضا يكون هناك فحوصات جلدية, وفحوصات للشعر مجهرية, وحتي يتمكن الطبيب من وصف العلاج المناسب للحالة تاتي دور العملية الاخيرة التي تكون باسم "trichogram" وهي اداة لتشخيص وفحص الشعر الملتقط.

وقاية القط :

ان الصح العامة للقطة تنقذ القطة من بعض الامراض, حيث ان تنظيف القط ولكن دون تجفيف جلدة سيضع القط في حالة رائعة وابقاء القط في حالة مثالية وصحة رائعة, ننصحكم بعدم تريبة القطط التي لديها الجرب المزمن او الجرب الدائم, حيث انة من الممكن ان ينتقل الي ذرية او خلفة القط, وايضا من المحتمل ان تكون حالة وراثية لدي القط.

google-playkhamsatmostaqltradent