تعرف اذا كانت قطتك مصابة بـ فيروس كورونا وكيفية العلاج منة


فيروس كورونا, هذا فيرس يصاب به القط في بعض الاحيان, ونحن هنا في موقع حقيبة الحيوانات, سنشرح لكم خطوات لتعرف اذا كانت قطتك مصابة بالفعل بهذا المرض ام لا وطرق العلاج منة, يسمي هذا الفيروس علميا "التهاب الصفاق المعدي السنوري " هذا الفيروس شرس جدا وعدواني بشكل كبير حيث انة يسبب الكثير من المضاعفات وكذلك يسبب الوفاة.

هناك مضاعفات كثيرة جدا يسببها هذا الفيروس ومن ضمنها ارتفاع درجة حرارة جسم القطة وتمسي بالحمي, اذا كنت تمتلك عدة قطط تكون نسبة الاصابة بهذا المرض لدي القطط كبيرة, عكس ماكنت تمتلك قطة واحدة فقط.
اذا انتشر بين قطط موجودة في منزل واحد من الممكن ان يسبب الوفاة لعدد كبير منهم, حيث من الصعب السيطرة علي هذا المرض ومنع انتشارة وتشخيصة وذلك لانة يعتبر فيروس خطير جدا.

ينتشر هذا المرض بعدة طرق ولكن الاكثرهم انتشارهم هو شم براز القط المصاب من قبل قطط اخري وايضا عن طريق الاستنشاق, يمكن لهذا الفيروس ان يكون نشطا علي اي سطح ملوث او اي شئ ملوث, وينتشر هذا المرض ايضا عن طريق اي شخص تواصل مع القطة المصابة.

اثناء تحرك خلايا الدم البيضاء في جسم القطة ينتشر هذا المرض عن طريقها, حيث ان هذا المرض يستغل بشكل كبير القطط الضعيفة والقطط التي تكون مناعتها ضعيفة.

في سن ثلاث سنوات للقطط تكون حالات الاصابة بهذا الفيروس خفيفة وهذا لانة في هذا العمر يكون الجهاز المناعي لدي القطط اقوي, وبالنسبة لاعلي نسبة اصابة القط بهذا الفايروس عندما يكون عمرة ثلاث اشهر الي ثلاث سنوات, ولكن السن ليس هو المانع حيث ان هناك قطط كبيرة في السن ولكن الجهاز المناعي الخاص بها ضعيف هي ايضا تكون اكثر عرضة للاصابة بفايروس كورونا.

اعرض وانواع فيروس كورونا

هذا المقال يساعد قطتك

أنواع التطعيمات المختلفة التى يجب اعطائها للقطط ؟

تختلف الاعراض الخاصة بفيروس كرونا من قط لاخر حسب الاعضاء التي تضررت عند القط بسبب الفايروس, وايضا كما ذكرنا  بسبب قوة الجهاز المناعي الخاص بالقط.

والي الان يوجد شكلين لهذا الفايروس حيث الشكل الاول يقوم باستهداف مختلف اعضاء الجسم, ويسمي (الجاف) والشكل الثاني الذي يسمي (الرطب) وهذا الشكل الثاني يستهدف تجاويف جسم القطة.

يكون الشكل الجاف ابطئ من الشكل الرطب حيث ان الشكل الرطب يتقدم اسرع, ولكن الاعراض في تلك الحالتين موحدة تقريبا, حيث ان القط وقتها يحب العزلة ويكون مكتئب, وينام بشكل عميق كثيرا, وتصبح فراء القط خشنة وشكلها باهت.

اعراض فيروس كورونا (الشكل الرطب)

  1. اسهال للقطة.
  2. القطة تفقد وزنها بشكل تدريجي.
  3. ضعف الشهية لدي القطة.
  4. انعدام الشهية لدي القطة.
  5. سخونية وحمة بشكل مستمر ولا تتحسن علي العلاج.
  6. خمول القط بشكل كبير.
  7. التنفس بصعوبة.
  8. سيلان الانف لدي القطة والعطس.
  9. انتفاج لبطن القطة بشكل تدريجي.
  10. تراكم بعض السؤال في تجويف صدر القطة.

اعراض فيروس كورونا (الشكل الجاف) الاقل انتشارا

  1. اكتئاب للقط.
  2. اسهال للقط.
  3. حمي او سخونية للقط.
  4. فقر الدم عند القط.
  5. شعور عند القطة بالضيق المستمر.
  6. يصبح نمو القطة ضعيف.
  7. تصبح اجزاء مختلفة من العين ملتهبة.
  8. فقدان السيطرة علي الجسم, وايضا فقدان الرؤية وتسمي اعرض عصبية.

تعرف علي اسباب اصابة القط بـ فيروس كورونا

شاهد ايضا

طريقة عمل أكل للقطط في المنزل

    يحدث فيروس كورونا بسبب تواجد عدة انواع من الفيروسات التاجية, عن طريق حدوث خلل في مناعة القط او يمكن ان يحدث من تلقاء نفسة.

    وقبل ان تتحول الفيروسات التاجية الي فيروس كورونا من الممكن ان تبقي الفيروسات التاجية كامنة في الجسم الخاص بالقطة الي عدة اشهرة وبعدها تتحول الفيروسات كما ذكرنا, وبعدها يقوم هذا الفيرس بغزو الجسم بالكامل عن طريق استغلالة واصابتة خلايا الدم البيضاء.

    تشخيص فيروس كورونا

    وبسبب تشابة اعرض هذا المرض او هذا الفيروس مع اعرض امراض اخري فيصعب تشخصية, والاصعب بشكل خاص الشكل او النوع الجاف من هذا الفيروس.

    وحتي الان اختبار مخبري واحد فقط يشير الي وجود فيروس كورونا في جسم القطة وبشكل حاسم, ولكن استنادا الي النتائج المختبرية للقط, يقوم الطبيب البيطري اجراء تشخيص افتراضي للقط المصاب.

    واثناء التشخيص من الممكن ان لايكون واضحا ماهي العدوي الموجودة في جسم القط, حيث من الممكن ان يظهر الاختبار تغيرات في الخلايا الخاصة بالدم البيضاء. 

    علاج فايروس كورونا

    يتطلب هذا الفايروس دعم ورعاية حقيقية وكبيرة, حيث ان علاج هذا المرض صعب, في الشكل الجاف لابطاء انتشار هذا الفايروس في جسم القطة يمكن استخدام المضادات الحيوية, وايضا مضادات الالتهاب, وايضا بجانب ذلك ادوية المثبطة للمناعة.

    وهذا ليس علاج للمرض اطلاقا ولكن كما ذكرنا بالاعلي هذا مجرد وسيلة لعدم انتشار المرض في جسم القطة واطالة عمرها, يمكن ازالة السؤائل المتراكمة من التجاويف حيث هذا يقلل الكثير من الضغط علي القطة وهذا يرجع لقرار الطبيب البيطري.

    في السطور السابقة في العلاج كنا نتحدث عن النوع الجاف وهذا النوع الاقل انتشار ولكن اذا كانت قطتك مصابة بالنوع الرطب وهذا الاكثر انتشار, ينتشر المرض في هذا الشكل بطريقة كبيرة وبسرعة ولايوجد علاج لة.

    حيث انة يتم الحفاظ علي حالة القطة اكبر وقت ولكن هذا لن يقلل اطلاقا من فرص موتها حيث كما ذكرنا هذا المرض صعب علاجة خصوصا في الشكل الرتب.

    هل يمكن التخلص من مرض كورونا

    تحتاج القطة التي مصابة بهذا المرض لرعاية فائقة وعناية كبيرة جدا, حيث ان هذا المرض خطير جدا وفتاك بالنسبة للقطط.

    كما ذكرنا لايوجد علاج لة اطلاقا ولكن سيقدم لك الطبيب البيطري الخاص بك بعض الاقتراحات وبعض الاشياء لتكون القطة اكثر راحة, ليس لهذا المرض علاج نهائي اطلاقا ولكن هناك الاهم هو تخفيف الالم والاعراض.

    تطهير الاواني والطعام الخاص بها والماء ايضا والاقفاص الخاصة بها, وتعد هذة الطريقة الوحيدة لحماية القطة المصابة.

    كما ذكرنا بالاعلي شم براز القط المصاب ينقل المرض بسرعة, فعليك عزل المخلفات الخاصة بالقطة, عن اي قطط اخري وذلك للحفاظ من انتقال هذا المرض والوقاية منة وليس لهذا المرض فقط حيث انة هناك امراض اخري تنتقل عن طريق هذا الموضوع.

    لاتبعد القطط الاطفال عن الام اذا وجدتها مصابة بهذا المرض لانهم بالفعل مصابين بفيروس كورونا.

    اذا كانت هذة القطط لاتزال صغيرة, هناك اجسام مضادة موجودة في حليب القطة قد تحميهم.

    وننبة متابعة الطبيب البيطري قبل شراء اي قط او ظهور اي اعرض كما ذكرنا بالاعلي.

    google-playkhamsatmostaqltradent