U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
recent
أخبار ساخنة

معلومات عن حشرة الجراد

الجراد - Locusta من أشهر أنواع الحشرات التي يعاني منها كثير من الناس خاصًة عند هجوم الجراد بكثرة علي أحد المناطق فتقضي علي الأخضر واليابس وفي هذا المقال سنذكر لكم بعض المعلومات عن حشرة الجراد.

نبذه عامة عن الجراد

الاسم العلمي لها باللغة الإنجليزية هو: Locusta، وهو نوع من الحشرات تنتمي لرتبة مستقيمات الأجنحة وهناك ما يقرب من 20 ألف نوع من الجراد يعيش في جميع أنحاء العالم، وهو من الحشرات الآكلة للنبات، وجاء ذكره في القرآن في سورة الأعراف الآية131حيث قال تعالي: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ}.


جسم حشرة الجراد

يحتوي رأس الجراد علي فم به أسنان حادة، ويخرج عنه أصوات موسيقية يطلقها من خلال حك الأجنحة الأمامية أو الأرجل الخلفية مع الجسم، وله قرنين قصيرين للاستشعار، كما أن له صدر وبطن مقسمة إلى 11 قطعة، وأيضًا له 6 أرجل، يغطي جسم الجراد طبقة من الكيتين، ويتراوح طول الجرادة الكبيرة من 3 إلى 13 سم.

التكاثر في الجراد

تحفر أنثى الجراد في الأرض لتضع بيضها عن طريق آلة وضع بيض ثم تغطية بسائل خاص بها لحمايته من البرد، ثم يفقس ويخرج مخلوق يبقي في فترة مرحلة انتقالية لمدة شهر ثم يبدأ بعد ذلك في مرحلة النضوج.

دورة حياة الجراد

تمر دورة حياة الجراد بـ 3 مراحل رئيسية هي البيضة، الحورية ثم الحشرة الكاملة، ولكل مرحلة فترة زمنية معينة تبعًا للظروف الطبيعية المحيطة به.

عمر الجراد

يتراوح عمر حشرة الجراد من شهرين ونصف إلى خمسة أشهر وهناك معادلة تقول إذا اكتمل نمو الحشرات الجنسي سريعاً أصبح طول الحياة الكلي قصير.

أنواع الجراد

للجراد العديد من الأنواع منها الجراد الصحراوي، الجراد الأفريقي المهاجر، الجراد الشرقي المهاجر، الجراد الأسترالي، الجراد الأحمر، جراد الأشجار، الجراد البني، الجراد المغربي، الجراد المصري، ولكل منها صفات خاصة وأحجام متعددة.

أعداء الجراد

لحشرة الجراد أعداء كثيرين منهم الثعابين والفئران والعناكب والطيور والخنافس.

غذاء الجراد

يتغذى الجراد على البراعم والأوراق والثمار والأزهار والبذور وقشور النبات، فيلتهم في الكيلومتر الواحد ما يقرب من 100 ألف طن من النباتات الخضراء في اليوم، وهو ما يكفي لغذاء 500 ألف شخص لمدة عام.

حجم الأضرار التي يسببها الجراد

من الصعوبة بمكان تقدير حجم الأضرار التي يتسبب فيها الجراد وذلك بسبب طبيعة الهجوم العالية، حيث تعتمد الأضرار على المدة التي سيبقى بها الجراد في المنطقة، وكمية الجراد المتواجدة ومرحلة المحصول.
ذات صلة
بالفيديو الدود في بطن الجراد ، وهل هو السبب وراء مرض sol

الجراد غذاء للإنسان

يقال أن أهل الجزيرة العربية في العصور القديمة كانوا ينتظرون قدوم الجراد حتى يقوموا بفصل رأسه ووضعه في الشمس حتى يجف ثم يتم بشرة علي حليب الماعز والأبقار ويقدم للشراب وظل هذا الوضع قائمًا حتى ثلاثينات القرن الماضي ولكن ليس كل أنوع من الجراد بل الذي يصل طوله من 10 سم فما فوق، وتعد حشرة الجراد طعام مميز لدي العديد من الشعوب في قارة آسيا وفي عدد من الدول العربية، فهي غنية بالبروتين حيث يمثل 62% كما أنها أيضًا غنيه بالدهون حيث تمثل 17%  وبها بعض العناصر الغذائية الغير عضوية مثل الكالسيوم والمنجنيز والفسفور والحديد والصوديوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها.

طرق مكافحة الجراد

هناك عدة طرق للقضاء والتخلص من الجراد أهمها:

 الطريقة البيولوجية

عن طريق استخدام فطر معين ينتقل من جرادة إلي جرادة أخرى بسرعة، ويعمل على إصابة  الجدار الخارجي للحشرة فيقوم باخترق تجويف جسم الجرادة مما يؤدي إلي موتها خلال 10 أيام، وهذا الفطر لا يؤذي الحشرات والنباتات والحيوانات الأخرى في المنطقة كما تفعل بعض الطرق الكيماوية

المبيدات الحشرية

 المبيدات المستخدمة حالياً من الأنواع ذات التأثير القاتل عن طريق الملامسة ، حيث تقوم بقتل الحشرة بمجرد ملامستها لقطرات المبيد بشكل مباشر، وهناك مبيد يسمي (الميتاريزيم) قد حقق نجاحاً كبيرًا في مكافحة الجراد، وتقوم السلطات المختصة برش المبيدات الحشرية عن طريق الطائرات بعد تحديد  النقاط الحرجة على هيئة زيوت ترش من الطائرات.

الاسمبريد إلكترونيرسالة