معلومات عن حشرة السرعوف وفوائدها

الصفحة الرئيسية


السرعوف يطلق عليه العامة أسم حشرة الراهبة أو فرس النبي ويطلق عليها اليهود اسم جمل سليمان والاسم العلمي لها هو Mantodea، وهي حشرة مشهورة تتواجد في جميع دول العالم، ولها أهمية كبيرة في مساعدة الإنسان، وتنتمي إلي فصيلة الحشرات الفرسيه، وأنثي السرعوف أكبر حجمًا من ذكرها كما أنها تعيش مدة أكبر منه.

فوائد حشرة السرعوف

·       يعد السرعوف هو الحشرة الوحيدة التي تتمكن من تحريك رأسها حول نفسها دورة كاملة، مما يمكنها من تجنب الأعداء، ويساعدها علي صيد  فرائسها.
·       دائمًا ما تكون حشرة السرعوف أكثر نشاطاً خلال فصل الصيف حيث تزيد الحشرات الضارة بالمزارع فهو يعد أسهل وسيلة للتخلص من الحشرات دون حدوث  أي تأثير على النباتات.
·       تتغذى حشرت السرعوف على الحشرات المتواجدة حول الحقول والمزارع خاصة الجراد. 
·       هي حشرة رشيقة لذلك فإنها تتمكن من مفاجأة فرائسها كما أنها تستطيع تغيير لونها ليتناسب مع لون البيئة المحيطة به وذلك لكي يختفي عن أعدائه وفرائسه.
·       هناك أنواع من حشرة السر عوف تأكل بعض الطيور والثعابين والقوارض الصغيرة والسحالي

أنواع حشرة السرعوف

لحشرة السرعوف أنواع كثيرة تختلف عن بعضها البعض بحجمها حيث يصل حجمها من 2 سم إلي 14 سم، وهناك نوع يسمي السر عوف الأخضر، ونوع آخر يسمي السر عوف الأصفر، ونوع آخر يسمي السر عوف الأبيض، ويختلفوا حسب البيئة التي يتواجدوا بها فهذه الألوان تساعدهم علي التمويه والتخفي والانقضاض.

أعداء حشرة السرعوف

لحشرة السرعوف عدد من الأعداء يطاردونه ويحاولون التهامه باستمرار وهم السحالي وطيور النهار والخفافيش.
وعندما تتعرض حشرة السرعوف للهجوم تقوم بالوقوف علي أقدامها ثم تبسط قدماها الأماميتين حتى توهم مهاجمها أنها كبيرة الحجم لكي يخاف ثم ينسحب.

كيف يهاجم السرعوف فرائسه

تبدأ حشرة السرعوف بمراقبة فريستها، ثم تقوم بتغيير لونها حتى تخدع ضحيتها، ثم تقترب منها شيئًا فشيء، ثم تنقض عليها بالكلابتين القويتين، ثم تسرع في أكلها حتى لا ينازعها فيها غيرها من الحشرات.

التكاثر في حشرة السر عوف

بعد عملية التكاثر تقوم الأنثى بأكل رأس الذكر حيث يقال أن في رأس الذكر توجد مواد مغذية، ثم تضع الأنثى بيضها وعادًة ما يتراوح عدد البيض من 75 إلي 300 بيضه تكون علي هيئة كتل رغوية تتصلب لتكون جراب البيضات، وهي محفظة بيض تشبه الشرنقة، وبعد ذلك يفقس البيض ليخرج صغار السر عوف.


google-playkhamsatmostaqltradent