-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

معلومات عن حشرة الخنفساء الجبارة



حشرة الخنفساء الجبارة الاسم العلمي Dynastes hercules يسمي هذا النوع من الحشرات بخنفساء هرقل Hercules beetle  نظرًا لكبر حجمها وضخامتها مقارنتًا بمثيلاتها من الأنواع الأخرى من الخنافس، وتعيش هذه الخنفساء الجبارة في غابات أمريكا الوسطي الممطرة وتعيش أيضًا في جزر الأنتيل الصغري وشمال قارة أمريكا الجنوبية.



شكل جسم الخنفساء الجبارة
الخنفساء الجبارة هي أكبر أنواع الخنافس على سطح الأرض، ومن الممكن أن يصل طولها إلى ما يقرب من 17 سم، كما يصل عرض جناحيها ما يقرب من 22 سم، وهناك عدد من الدراسات يؤكد علي أن الخنفساء الجبارة تستطيع حمل ضعف وزنها عدة مرات وأنها تستطيع العيش لمدة عام واحد فقط لعد أن تتخطي مرحلة الشرنقة.
وينقسم وصف شكل هذه الحشرة إلى قسمين هما:

ذكر الخنفساء الجبارة

يختلف عن شكل الأنثى فالذكر يكون جسمه لامع ولونه أصفر فاتح أو أخضر مزرق أو أسود أو أحمر فاتح أو بني فاتح، ويحتوي جسمه علي بعض البقع السوداء، ولدية قرن كبير في مقدمة رأسه عادًة ما يمتد من الأجزاء العليا من الجسم في فيخرج من بين العينين أو من وسط الرأس، ويعد القرن هو أكثر الأجزاء نمو وأسرعها، ومن الصعب تحديد طوله بدقة لاختلاف شكله واختلاف مكان خروجه ولكنه من الممكن أن يكون أطول من جسم الخنفساء نفسها ، ويستخدم ذكر خنفساء هرقل القرن كسلاح في محاربة الأعداء، ويبلغ طوله من 6 إلى ما يقارب من 18 سم.

انثى الخنفساء الجباره

جسمها غامق وألوانها داكنة ولا يحتوي جسمها علي بقع مثل الذكور، ولا تملك قرن في مقدمة رأسها ويتراوح طولها من 4 سم إلى 8 سم.


دورة حياة الخنفساء الجبارة

بعد خروج هذه الحشرة من البيض تعيش علي شكل يرقات لمدة عام أو عامين، ثم تتزايد اليرقة في الطول إلى أن تصل 4 أو 5 بوصه ويكون وزنها  120 جرام تقريبًا، وفي هذه المدة تتغذى اليرقة على الخشب المتعفن ثم تنتقل بعد مرحلة اليرقات إلى مرحلة العذراء ثم مرحلة الانسلاخ ثم تخرج الخنفساء الجبارة البالغة لتعيش حياتها في الغابات بحثا عن الغذاء والذي يتمثل في الفواكه الناضجة المتواجدة تحت الأشجار.

الاسمبريد إلكترونيرسالة