معلومات عن حشرة الزيتون القطنية

الصفحة الرئيسية

حشرة الزيتون القطنية هذه الحشرة من الحشرات الضارة التي تصيب أشجار الزيتون في فصل الربيع وفصل الصيف وتتسبب حشرة الزيتون القطنية في حدوث إتلاف وأضرار كبيرة في المحصول وطول الحشرة البالغة ما يقارب من الـ 0.25 سم، لون هذه الحشرة بني يميل إلى الخضرة ولها أجنحة، وأثناء مرحلة الحورية ومرحلة اليرقة تشبه الحشرة ولكن ليس لها أجنحة.



 لحشرة الزيتون القطنية الكاملة بيات في الشتاء داخل براعم الأوراق، ومع دخول شهر إبريل عند بدء ارتفاع درجة الحرارة تنشط حشرة  الزيتون القطنية وتضع الأنثى البيض على الأغصان القريبة من الأزهار وتقوم بوضع البيض في شهري ابريل ومايو.


ما هي الأضرار التي تلحقها حشرة الزيتون القطنية بأزهار الزيتون؟

تقوم هذه الحشرة بالتغذي على الأزهار، قم تقوم بإفراز كمية هائلة من الشمع الأبيض على شكل كتل قطنية بيضاء لزجة ليغطي بها البراعم الخضرية والنورات الزهرية، وأيضًا تقوم هذه الحشرة بإفراز مادة عسلية تمكن فطر العفن الأسود من النمو عليها فتؤدي إلى حدوث الإصابة والتي بدورها تعمل علي جفاف الأزهار وتؤدي إلى تساقطها، كما تؤدي إلى إعاقة عملية التلقيح وهذا يعمل على انخفاض الإنتاج من المحصول، ذبول وسقوط الأوراق وانخفاض كفاءة التمثيل الضوئي نتيجة تغطية الكتل القطنية للأوراق. يمكن أن تهاجم الثمار وتؤدي إلي تساقطها.

ما هي طرق مكافحة حشرة الزيتون القطنية؟

طريقة مكافحة هذه الحشة ليست صعبة وليست مكلفه ولكن نتخلص من تلك الحشرة عن طريق الاهتمام بعملية خدمة التربة من ناحية الري والتسميد وتنظيف الأرض من الحشائش والتقليم المستمر ثم حرق الأفرع المصابة، أيضًا عملية الرش بالزيوت المعدنية الصيفية خلال بداية الربيع بمعدل 1.5% منفردا أو يضاف معه بعض المبيدات الحشرية، ولكن إذا تأزم الموقف  وتم ظهور حالة إصابة أخري خلال فترة الإزهار فعليك القيام برش الأشجار بأحد المبيدات الآتية:
يعطي هذا النوع بمعدل 1سم إلى 1.5سم ونصف مكعب علي اللتر
يعطي بمعدل 3سم مكعب علي اللتر
 بتركيز 3 في 1000
يعطي بمعدل
 1.5 سم إلى 2 سم مكعب على اللتر
الانثيو
 بتركيز 2 في 1000
فيرتميك
  .يعطي بمعدل 0.5 سم مكعب علي اللتر


google-playkhamsatmostaqltradent