U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

معلومات عن حشرة البرغوث



البرغوث - Siphonaptera هو حشرة متطفلة ضئيلة الحجم جدًا ليس له أجنحه وتنتمي البراغيث لرتبة خافيات الأجنحة دائمًا ما تتطفل علي عائل يكون في العادة من فصيلة الثديات كالإنسان وبعض الحيوانات لاسيما القطط والكلاب والماعز، وتوجد قلة بسيطة منها في الطيور وللبرغوث 800 نوع من جنسه.

وصف جسم حشرة البرغوث

جسم حشرة البرغوث مضغوط من ناحية الجوانب، ويغطى جسمه أيضًا بدرع قشري، كما أن جسمه مغطى بشعر هلبي حاد، هذا الشعر يعمل علي تمكين حشرة البرغوث من التشبث على جسم المتطفل عليه.
ولحشرة البرغوث ثلاثة أزواج من الأرجل، تنتهي بزوج من المخالب في كل رجل، وليس لحشرة البرغوث إي أجنحه، لكنه يطير علي هيئة قفزات عن طريق رجلين طويلتين خلفيتين، ويبلغ طول حشرة البرغوث ما يقارب 1 مليمتر وحتى 4 مليمتر.

ماهو غذاء حشرة البرغوث ؟

تمتلك حشرة البرغوث فم به شفرات تشبه المنشار يقوم من خلالها بقطع جلد المعيل ثم يقوم بأفراز مادة لعابية من داخل فمه تمنع تخثر الدم، ثم يمد أنبوب دقيق داخل جسم المعيل ويقوم بمص دمه.

ما هو تأثير لدغة البرغوث ؟

عندما تقوم حشرة البرغوث بلدغ الإنسان فإن مكان هذه اللدغة يتحول إلى بقع حمراء مرتفعة وتثير الحكة.

دورة حياة حشرة البرغوث

تقوم أنثى حشرة البرغوث بوضع بيضها في الشقوق وفي الأماكن المتروكة والبالية، بعد فترة معينة يفقس البيض ويخرج للحياة ما يسمي بالدويبه البيضاء، وهي تتغذي على الدماء التي تتركها له حشرة البرغوث البالغة.

الدويبه والشرنقة والبرغوث البالغ

 تستمر دورة حياة هذه الدويبه على حسب الظروف البيئية المحيطة بها ويعيش من أسبوعين إلى 25 أسبوع، ثم تقوم بعد ذلك هذه الدويبه بلف نفسها بخيوط وتبدأ في الدخول في مرحلة التشرنق، وبعد فترة من مرحلة التشرنق يخرج للحياة من هذه الشرنقة ببرغوث بالغ كبير له القدرة  علي لفترات طويلة بدون غذاء.




الأمراض التي تسببها حشرة البرغوث

تعد حشرة البرغوث ناقل طبيعي لعدد من الأمراض الصعبة وهذا لأن حشرة البرغوث تعيش على دماء المعيل الإنسان والحيوانات الموجودة داخل البيوت وبعض الطيور ولذلك هذه الحشرة تعد ناقل لمرض التيفوس ومرض الطاعون
 كما يصيب الإنسان أيضًا بحكة شديدة تؤدي إلى خدوش جلدية وبقع حمراء تنتشر على الجلد بسبب لَدَغاتها المتكررة، كما تسبب البراغيث مرض الورم المخاطي الفيروسي الذي يصيب الأرانب
 كما تقوم البراغيث بنقل عدد من أنواع الديدان الشريطية التي تسبب الأمراض كمرض ثنائية الفوهات الكلبية وهو مرض يصيب الكلاب والقطط وهذا يحدث نتيجة أكل هذه الحيوانات للبراغيث الملوثة بيرقات هذه الديدان.


حياة حشرة البرغوث

البرغوث طفيل خارجي يتغذى على دم المعيل، إلا أن هذه الحشرة لا تبقي مع الضحية باستمرار، فبعدما يبدأ البرغوث بمهاجمة المعيل ويقوم بامتصاص دمه يتركه علي الفور ويذهب لمعيل آخر ليقوم بنفس العمل معه.
وتستطيع حشرة البرغوث أن تتحمل الجوع لمدة طويلة تصل إلى عدة أسابيع وتعيش حشرة البرغوث في أعشاش تبنيها في زوايا الغرف التي يكثر بها الغبار، ويكون ذلك بعد تناول وجبة غذائية دسمة. ولا تستطيع حشرة البرغوث أن تتطفل علي بعض الحيوانات مثل القرود والغزلان لان ليس لها بيوت تسكن فيها.

الوقاية من حشرة البرغوث

الوقاية من حشرة البرغوث تكون عن طريق تنظيف المنزل وعدم ترك الغبار يتراكم على الأثاث أو في زوايا المنازل أو في بيوت الحيوانات الأليفة التي تربى داخل المنزل، فالنظافة وقاية من أمراض خطيرة تسببها حشرة البرغوث، وتستطيع مكافحة حشرة البرغوث باستخدام مبيدات حشرية مناسبة لهذه الحشرة.


الاسمبريد إلكترونيرسالة