معلومات عن مواصفات سلالة كلاب لابرادور ريتريفر

 سلالة كلاب لابرادور ريتريفر

تعد كلاب اللابرادور من أنواع الكلاب التي يمكن أن تعيش مع الأسرة في جو من الود الهدوء، وهو زو وجه جميل يجذب إليه الأفراد، ويظهر اللابرادور في الدول المختلفة بالعديد من الألوان، فليس له لون يميزه كما في بعض السلالات والأنواع من الكلاب.

شكل وألوان كلاب لابرادور


نشأة كلب لابرادور

ظهرت سلالة اللابرادور في الدولة الكندية، وبالتحديد في محافظة نيوفاوندلاند وذلك في أوائل القرن التاسع عشر، وقد اشتهر هناك بين الأهالي كصديق للصياد، ومن بعد ذلك بدأ يذيع صيته في مختلف الدول، فعند قدوم بعض الشخصيات الهامة من بريطانيا إلى كندا اكتشفوا لبرادور وأرادوا أن يأخذوه إلى بلادهم.

شكل لابرادور

يظهر لك كلب لابرادور بحجم كبير إلى حد ما، وعموما يكون اللابرادور بوجه ودي مما قد يجعله محببا لدى الكثيرين، ومن الجدير بالذكر أن اللابرادور ليس نوعا واحدا بل يتواجد منه فصائل متعددة فهناك النوع المستور من أمريكا، وهناك أيضا اللابرادور الإنجليزي. 

إرتفاع كلب لابرادور ريتريفر

ذكر: 57–62 سم

أنثى: 55–60 سم

وزن كلب لابرادور ريتريفر

ذكر: 29 - 36 كجم

أنثى: 25 - 32 كجم

متوسط عمر الكلب

إن كلاب اللابرادور في العموم لا تعيش عمرا طويلا، فعموما يعيش كلاب اللابرادور ووفقا للظروف الصحية المناسبة ما بين 10 إلى 12 سنة، وإذا ما كان يعيش الكلب في ظروف صحية سيئة قد لا يصل الى عامه العاشر، ومن الجدير بالذكر أن كلب اللابرادور كلب مائي بالأساس محب للسباحة ولكن يمكن أن يتعرض للغرق إن كانت ظروف الماء غير مناسبة له.

مواصفات لابرادور الجسدية

يتميز كلب اللابرادور بوجه بريء حيث تظهر عيناه بشكل لطيف للغاية، وذلك يحفز الأفراد على شرائه دونا عن غيره.

  • أذان كلب اللابرادور تكون منحنية للأسفل وهي على شكل مثلث، ومن الجدير بالذكر أنها رقيقة ومرنة كثيرا.
  • يغطي جسد الكلب شعر ليس بالكثيف وليس بالخفيف بل هو بين هذا وذاك، ومن الجدير بالذكر أن هذا الشعر قد يكون باللون البني أو الأسود أو الأبيض أو الذهبي.
  • ذيل كلب اللابرادور ليس بالسميك ولا بالنحيل، وأيضا هو ليس قصيرا بل يصل لما يزيد عن نصف قدمه.
  • تظهر عضلات كلاب اللابرادور بشكل واضح في صدره، وذلك يدل على مدى قوته الجسدية والعضلية.
  • إن جسد اللابرادور يتواجد عليه طبقة من الجلد والشعر بقدر كافي ليجعل جسده دافئ باستمرار حتى مع الدخول للمياه لمرات متكررة.

استخدامات كلاب لابرادور

  • عندما ظهر اللابرادور للمرة الأولى كان يعرف بين أفراد المنطقة بأنه كلب مائي، ومن الجدير بالذكر أن الأهالي كانوا يستخدمونه حينها في صيد البط، وما زال هذا الاستخدام حتى الآن.
  • يمكنك أن تقوم بأخذ لابرادور حتى تربيه في منزلك، وهو مناسب لذلك تماما، حيث يمكن للأطفال أن يلعبوا معه ويقضوا أوقات سعيدة برفقته، فهو أيضا يشتهر كثيرا بين الناس بأنه كلب يحب اللهو واللعب كثيرا.
  • يتميز اللابرادور بأنف قوية تستطيع أن تستعين بها الشرطة حتى يتعرفوا على الكثير من الأمور الجنائية.

هل يصلح كلب لابرادور للحراسة

في الحقيقة كلب اللابرادور لايصلح ككلب حراسة ولكن كما نعرف أن لكل قعدة شواذ حيث يوجد بعض كلاب اللابرادور تستطيع الحراسة والهجوم على المعتدين ولكن مع ذلك فكلب اللابرادور لايصنف أنه من كلاب الحراسة.

جرو لابرادور ريتريفر


طباع كلب لابرادور

صديق: يحب اللابرادور كثيرا الأفراد الذين يعيش بوسطهم، كما وأنهم يرغبون على الدوام في اللعب معهم وقضاء أوقات كثيرة معهم، ومن المهم جدا أن تعرف أنه ليس فقط صديق للعب والمرح، ولكنه يحفظ صديقه من المخاطر ويحرس منزله.

مسالم: لا يستطيع كلب لابرادور أن يؤذي صديقه عن عمد أبدا، وهذه ميزة رائعة للغاية، فأنت بذلك يمكنك أن تشتري جرو اللابرادور للأطفال دون الخوف عليهم من أي مشكلة.

متعاون: إذا كنت تملك اللابرادور فأنت تملك عامل آخر في متجرك أو مزراعتك، حيث يمكنه أن يساعدك في تحرك البضائع، كما وأنه يمكنه مساعدتك بالكثير من خبرته إن كنت تعمل بمجال الصيد، وبخاصة صيد الطيور البحرية فهي وظيفته الأولى.

عاطفي: من مميزات المتواجدة في هذا الكلب أنه عاطفي للغاية، فاللابرادور قادر على معرفة ما يشعر به صديقه، وهل هو سعيد أم حزين، وهو يميل لمعانقة صديقه باستمرار حتى يشعر بالحب والحنان معه.

نشيط: يتميز اللابرادور بالنشاط والحيوية بشكل كبير جدا، فهو يحب التحرك بصفة مستمرة، ولذا لا يجب عليك أبدا أن تمنعه من الخروج وأن تبقيه في منزلك لوقت طويل، وبخاصة إن كان منزلك صغير الحجم، فيمكنك الخروج معه للحديقة حتى ينطلق قليلا، ومن الألعاب التي يمكنك اللجوء إليها مع اللابرادور هو رمي شيء وجعله يركض خلفه.

عيوب لابرادور

  • أحيانا يزداد وزن اللابرادور بشكل غير مقبول، حيث يؤثر ذلك على حركته ونشاطه، لذا ينصح الأخصائيون الأفراد أن يقوموا بالتوجه إلى إتباع نظام غذائي معتدل للكلب خاصتهم، وذلك حتى لا يزداد الوزن ومن ثم يصعب السيطرة على الوضع.
  • إن اللابرادور محب للطعام، ولكن عليك أن تعلم أنه بحاجة لنوعية معينة من الطعام، وقد يجد البعض مشكلة في إيجاد الطعام المناسب بصفة مستمرة، كما يكلف ذلك الكثير من الأموال.
  • من المهم أن تعلم أن اللابرادور وبالرغم من وديته وحبه للآخرين، إلا أنه ومع التقدم في العمر قد يظهر عليه بعض علامات العدوان وبخاصة تجاه الحيوانات الأخرى، لذا عليك أن تكون مستعدا لذلك مبكرا، وأن تلجأ إلى إرشادات طبيب بيطري.

الصحة العامة لكلب لابرادور

  • يجب على الأشخاص الذين يملكون كلب اللابرادور أن يجعلوا الكلب يمارس الرياضة والتمارين المختلفة، وذلك لتقوية جسده بشكل كبير، وحتى يصبح بصحة أفضل.
  • يمكن أن يصاب كلاب اللابرادور ومع حبهم الشديد للطعام بالسمنة، وهو ما يؤثر على الصحة بشكل كبير، فيمكن أن يصاب الكلب بأمراض المفاصل التنكسية.
  • يتعرض كلب اللابرادور لمشكلات في أذنه ببعض الحالات، فيتواجد التهاب بالأذن الخارجي’ أو قد يصاب بالتهاب داخلي، ومن الجدير بالذكر كذلك أنه معرض للإصابة بالتهاب الجلد الرضحي والذي ينتشر أكثر في اللابرادور ذو اللون الأسود، عن ذلك النوع المتميز بلونه الذهبي الأصفر.
  • أثبتت بعض الدراسات أن كل اللابرادور وبخاصة الإناث عرضة للإصابة ببعض الاضطرابات في الجهاز البولي بجسدهم، وأيضا تظهر بعض الحالات بين الذكور ولكن بشكل أقل، وذلك لا يرجع لشيء سوى اختلاف الجنس.
شاهد الفيديو


المصادر

https://www.akc.org/dog-breeds/labrador-retriever/

https://www.labradortraininghq.com/labrador-breed-information/the-difference-between-american-and-english-labradors/

https://www.labradortraininghq.com/labrador-breed-information/why-labradors-are-such-awesome-dogs/

https://cgejournal.biomedcentral.com/articles/10.1186/s40575-018-0064-x#:~:text=The%20most%20common%20disorders%20in,lifespan%20than%20non%2Dchocolate%20dogs.

google-playkhamsatmostaqltradent