-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

هل فيروس كورونا كوفيد-19 ينتقل من الحيوانات الأليفة الى الانسان؟

هل الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب تنقل عدوى كورونا

انتقال عدوى فيروس كورونا من الانسان للحيوان

هل تنتقل عدوى كورونا من القطط أو الكلاب للإنسان، بسبب قلة المعلومات عن فيروس كورونا كوفيد-19، ينتاب مربي الحيوانات الأليفة الذعر بسبب عدم معرفة هل يمكن ان ينتقل فيروس الكورونا من الحيوان للأنسان او من الانسان للحيوان أم لا؟

حتى الأن لا يوجد أي بيانات أو مصادر تشير الى أنه يمكن ان تنتقل عدوى مرض فيروس كورونا من القطط للأنسان، ولهذا فإن القطط والكلاب حتى وقتنا هذا بريئة من هذا الأتهام، لكن ومع ذلك فالحذر واجب ويجب إتباع بعض التعليمات والأرشادات بخصوص حيوانك الأليف

على سبيل المثال

الوقاية من فيروس كورونا خير من العلاج


  1. احتفظ بأليفك في المنزل هذه الفترة ولا تصطحبه ابدا للخارج.
  2. عدم اختلاط اليفك بأي حيوان غريب.
  3. تجنب اختلاطك انت شخصيا باي حيوان بري او غريب.
  4. تطهير المكان باستمرار بالمطهرات الجيدة.
  5. اعطاء اللقاحات بشكل منتظم للكلاب والقط او أي حيوان أخر تمتلكه.
  6. رفع مناعة حيوانك الأليف عن طريق اعطاء رافع للمناعة والغذاء الصحي الجيد.
  7. لا تنظر ابدا الى الشائعات، وابحث عن المعلومات في مصادر موثوق فيها.



رأي منظمة الصحة العالمية في موضوع نقل القطط والكلاب لفيروس كورونا WHO

نفت تماما منظمة الصحة العالمية جميع الأخبار التي نشرت في بعض المواقع غير الدقيقة، أو على مواقع التواصل الإجتماعي، وذكرت أنه حتى الأن لايوجد أي دليل علمي يؤكد أن الحيوانات الأليفة مثل الكلاب أو القطط يمكن أن تصيب أو تنقل فيروس كورونا المستجد.


نصيحة منظمة الصحة العالمية

نصحت منظمة الصحة العالمية أصحاب ومربي الحيوانات الأليفة المصابين أو المعرض إصابتهم بفيروس كورونا المستجد كوفيد19 بتجنب الأتصال المباشر مع حيواناتهم الأليفة، وتولية شخص أخر بعيد رعاية هذه الحيوانات لتجنب انتقال عدوى كورونا من الأنسان الى الحيوان وليس العكس.

نقلا عن صحيفة south china post

أكدت هيئة رعاية الحيوان في هونج كونج إصابة كلبين بفيروس كورونا، الفيروس التاجي، نتيجة عدوى نقلت من أصحاب هذه الكلاب كما أوضح عالم فيروسات، أن الحالاتان يمكن إعتبارهم دليلا مبدأيا على إمكانية إنتقال فيروس كورونا من الإنسان إلى الحيوان وليس العكس.

ذكر أيضا أن الكلب المصاب كان من نوع كلاب الجيرمن شيبرد، وكان يبلغ عامان تقريبا، وبعد أخذ مسحات من الأنف والفم تبين إيجابية حالته بفيروس Covid-19، مؤكدا إصابتة بالفيروس الذي إنتقل اليه عن طريق صاحبة المصاب، ولكن لا ينتقل من الكلب للبشر.
ومع ذلك لم يظهر أي أعراض أو علامات لفيروس كورونا على الكلب، وجاري مراقبته لمدى 10-14 يوما فترة حضانة الفيروس.


رأي أخر
بسبب نقص المعلومات عن فيروس كورونا، وبسبب عدم وجود علاج أو لقاح له حتى الأن، وبسبب التحور الجيني الذي يحدث للفيروس، يجب علينا أخذ الحيطة دائما، سواء بمخالطتنا للبشر أو للحيوانات، وتجنب التعامل مع الحيوانات البريه الأخرى التي قد تكون حاملة للفيروس، لأنه وارد ولو بنسبة 1% أن يتحور الفيروس مرة أخرى، مكونا سلالة جديدة من فيروس كورونا يمكنها التنقل بين الانسان والحيوان.

مقالات أخرى سوف تساعدك في جمع معلومات أفضل
الاسمبريد إلكترونيرسالة