U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
recent
أخبار ساخنة

حقائق لم تكن تعرفها عن فراشة ذنب السنونو


فراشة ذنب السنونو

تعد فراشة ذنب السنونو من أجمل الفراشات في العالم فهي تحاكي الطبيعة الخلابة في جمال ألوانها وتطير في رشاقة بحثا عن رحيق الأزهار الجذاب. يمكن رؤيتها في سماء الولايات المتحدة وتتواجد أيضا في بلاد الصين. لدى فراشة ذنب السنونو العديد من الأنواع الفرعية التي تشببها إلى حد كبير في الشكل والسلوك.


فراشة ذنب السنونو

تنتمي فراشة ذنب السنونو إلى عائلة خطافية الذيل، وهي معروفة أيضا بنفس اسم العائلة، اسمها العلمي Papilio machaon، أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى شخصية أسطورية يونانية.

تعد النباتات الغذائية لفراشة ذنب السنونو أكثر تنوعا في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، حيث تتغذى الفراشة على بقدونس الحليب والشمر والعديد من النباتات البرية.

معلومات عن فراشة ذنب السنونو

وصف فراشة ذنب السانونو

تتلون فراشة ذنب السناوناو بأجمل الألوان الملفتة للنظر، حيث تضم أجنحة صفراء مع علامات وريدية سوداء، كما تحتوي الأجنحة على ذيل بارز أسفله بقع حمراء وستة عيون زرقاء.

تعد فراشة ذنب السنونو من الفراشات كبيرة الحجم ولها 41 نوع فرعي من نفس عائلتها، يصل نطاق جناحيها إلى 9 سنتيمتر، وهي من ذوات الدم البارد.

موطن فراشة ذنب السنونو

تنتشر الفراشة في معظم أنحاء نصف الكرة الشمالي، حيث تتواجد في جميع أنحاء أوروبا ويمتد نطاقها إلى قارة آسيا وإفريقيا وفي معظم أنحاء أمريكا الشمالية.
تعد ذنب السنونو من أندر الفراشات في المملكة المتحدة وأكثرها روعة حيث يمكن العثور عليها في نورفولك برودز.

موائل فراشة ذنب السنونو

تعيش السنونو في موائل مختلفة تغطي الكرة الأرضية، حيث تعشق المرتفعات وتحب التحليق فوق المراعي والغابات والبراري والأودية القاحلة في جنوب الولايات المتحدة.
تطير الفراشة على مروج القش وحواف الطرق وضفاف الأنهار تحت جبال الألب في أوروبا والموائل شبة المزروعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

دورة حياة فراشة ذنب السنونو

للفراشة أربعة أطوار رئيسية تبدأ بالبيض ثم اليرقة ثم الخادرة وتنتهي بالفراشة البالغة، تضع الأنثى البيض بشكل منفرد على نباتات البقدونس المزهرة.
تتلون البيضة باللون الأصفر عند وضعها للمرة الأولى وتتحول إلى اللون الداكن مع تطور اليرقة داخلها. يفقس البيض خلال أسبوع. 


  

بيض فراشة السنونو جديد




بيض فراش ذنب السنونو أوشك على الفقس


تتلون اليرقة باللون الأسود وعليها شريط أبيض في بادئ الأمر ثم تتدرج في التحول حتى تصبح خضراء اللون في شهر يوليو. يستمر هذا الطور 4 أسابيع.
من الجدير بالذكر أنه يوجد خلف رأسها جزء ينبعث منه مواد كيميائية نفاذة تشبه رائحة الأناناس المتعفن وتستخدم لردع النمل والدبابير والذباب.


يرقة فراشة ذنب السنونو




يرقات فراش ذنب السنونو



شكل يرقات فراشات ذنب السنونو


تنطلق الخادرة الشرنقة ليتم ربطها بشكل عمودي على جذع نباتي بواسطة حزام من الحرير ويوجد نوعان من ألوان الخادرة لون أصفر يميل إلى الاخضرار ولون بني مع علامات سوداء.


خادرة شرنقة فراشة ذنب السنونو الخضراء
خادرة شرنقة فراشة ذنب السنونو البني


متى يمكنك رؤية فراشة ذنب السنونو؟


تظهر الفراشات البالغة من أواخر مايو إلى منتصف يوليو، من الأفضل رؤيتها في الأيام الدافئة والساكنة، وقد شوهدت وهي تتغذى في منتصف أغسطس حتى سبتمبر.

هل يهاجر فراش ذنب السنونو؟

هناك سجلات متفرقة للمهاجرين من فراش ذنب السنونو، حيث تم ملاحظة العديد منها مهاجرا من فرنسا إلى إنجلترا بشكل دوري في المواقع الساحلية في شهري أغسطس وسبتمبر.

 دفاعات فراش السنونو

يتميز هذا النوع من الفراشات باثنين من الغدد ذات الرائحة البرتقالية اللاذعة تشبه رائحة الأناناس، توجد تلك الغدد في الجزء الخلفي من رأسها لتهديد الحيوانات المفترسة.

تمتاز الفراشة بعينين كاذبتين حمراء وزرقاء وقرون منتفخة لإخافة الأعداء، حيث يفرون منها اعتقادا منهم أنها فراشة ذات رأسين.

 

بيئات فراش ذنب السنونو

يمكن رؤية ذيل السنونو وهو يتشمس بين الأعشاب الجافة خلال الطقس الغائم والجو المشمس أو أثناء حدوث شروق الشمس الضبابي.
تم العثور على هذا النوع من الفراش في جبال الألب الفرنسية وجبال البيرينيه منغمسا في الطين حيث تمتص الرطوبة الغنية بالمعادن.
الاسمبريد إلكترونيرسالة