معلومات عن عنكبوت الطاووس من أجمل أنواع العناكب في العالم

الصفحة الرئيسية
عنكبوت الطاووس من أجمل العناكب المنتشرة حول العالم حيث تجلت قدرة الخالق سبحانه وتعالي في خلق وصنع هذا النوع من العناكب فهو صاحب شكل رائع وألوان زاهية وقدرة كبيرة على الفتك بفريسته والتهامها بكل سهولة.

نظرة عامة

ينتمي عنكبوت الطاووس إلي عائله يطلق عليها العلماء اسم jumping Spider أي العناكب القافزة وهذه العائلة يوجد بها أكثر من 5000 نوع من العناكب يتواجد في قائمتها هذا النوع الجميل من العناكب، وتعد عائلة العناكب القافزة أضخم عائلات العناكب حيث يوجد بها ما يقارب من 13% من أنواع العناكب، إلا أن هذا العنكبوت مختلف عن أنواع العناكب الأخرى من حيث صفاته وحجمه.

سبب التسمية

سمي هذا النوع العناكب باسم العناكب القافزة لأنها عند انتقالها من مكان إلى مكان آخر تستخدم خاصية القفز وتعد ذكور هذه العائلة أجمل من إناثها.

أين يتواجد عنكبوت الطاووس

تعد قارة استراليا هي الموطن الأصلي لعنكبوت الطاووس وغالبًا ما تتواجد هذه العناكب في غابات سيدني ويكثر وجودها في ولاية نيو ساوث ويلز وولاية كوينزلاند.

جسم عنكبوت الطاووس

 أجسام عنكبوت الطاووس كبيرة نسبيًا عن غيرها من أنواع العناكب الأخرى حيث يتراوح طول الذكر البالغ ما يقارب من 4 إلى 5 ملم، كما يتكون جسمها من ألوان فائقة الجمال تجذب العيون حيث تبدوا على هيئة خطوط عرضيه على الجسم.

التزاوج

عند التزاوج يقوم ذكر عنكبوت الطاووس برفع زوج من الأرجل ويبدأ في تحريكه يمينًا ويسارًا ثم يتحرك ذهابًا وإيابًا ويكون الهدف من كل هذه الحركات هي مغازلة الأنثى حتى تقبل التزاوج.

غذاء عنكبوت الطاووس

يتغذى عنكبوت الطاووس على الذباب، اليرقات، الخنافس، البعوض، الجراد، وبعض الحشرات الأخرى.

كيف يصطاد عنكبوت الطاووس فريسته

تقوم عنكبوت الطاووس بانتظار فريسته وبعد وقوعها في الشباك الحريرية التي يصنعها، يقوم باستخدام أمشاط أرجله ويبدأ بلف الفريسة في خيوط الشبكة الحريرية، ثم يبدأ بعد ذلك حشرة بغرز أنيابه في الفريسة فيها ومص السائل الموجود بها، هذا ويتميز عنكبوت الطاووس بقوه النظر حيث له القدرة على رؤيه فريسته علي بعد 20 سم.

google-playkhamsatmostaqltradent