U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
recent
أخبار ساخنة

تعرف على الحوت الازرق أكبر حيوان في العالم


الحوت الأزرق أو حوت المنارة


الإسم العلمي للحوت الأزرق Balaenoptera musculus وهو من الثدييات، يصل طول الحوت الأزرق إلى أكثر من 30 مترا ويزن الحوت البالغ مايقرب من 170 طنا وأكثر، لذلك يعد الحوت الأزرق اكبر واضخم الحيوانات على وجه الارض.
الحوت الازرق

 قبل بداية القرن العشرين كان عدد الحيتان الزرقاء وفير جدا في جميع محيطات كوكبنا، ولكن بسبب الصيد الجائر للحيتان الزرقاء الذي استمر لاكثر من 100 عام تقريبا تراجعت اعداد الحيتان الى ان اصبحت على وشك الانقراض، وبسبب هذا الصيد العشوائي للحوت الازرق تدخل المجتمع الدولي وقام بحماية هذا النوع من الحيتان عام 1966 وبفضل هذا التدخل تحسنت الأوضاع وبدأت اعداد الحوت الازرق في الارتفاع ولكنها لا تزال مهدده بالانقراض.

في عام 2002 صدر تقرير يذكر ان عدد الحيتان الزرقاء يتراوح مابين 5000 الى 12000 حوت ازرق على مستوى العالم اجمع، وتتواجد في خمس مجموعات، ثم صدر تقرير اخر احدث من السابق يفيد بان اعداد الحيتان الزرقاء من الممكن ان تكون اكثر من هذا بكثير، لكن ومع ذلك فأن القائمة الحمراء للانواع المهددة بالانقراض قد صنفت الحوت الازرق بانه من الحيوانات المهددة بالانقراض.
تم رصد اكبر تجمع للحيتان الزرقاء في المنطقة القطبيه الجنوبيه وبلغ عددها مايزيد عن 239,000 حوت ازرق ولكن كانت هذه الاحصائية قبل عمليات صيد الحوت الازرق

تصنيف الحوت الازرق

يعتبر الحوت الازرق ضمن فصيلة الركوليات وتضم هذه الفصيلة ايضا (الحيتان السنامية، والحيتان الزعنفيه، وحيتان المنك، وحيتان بريدي، وحيتان ساي).
عثر الباحثون والعلماء على مايقرب من إحدى عشر حالة من الحيتان الزرقاء موثقه انها هجين بين تزاوج الحوت الازرق مع حيتان زعنفية
أول من قام بوصف موثق ومكتوب هو الطبيب الاسكتلندي روبرت سيبالد عام 1694 في كتابه ( Phalainologia Nova)، وذلك بعد عثوره على حوت ازرق في شهر سبتمبر عام 1692 في مصب نهر فورث، وكان حوتا ذكر طوله 24 مترا تقريبا ويمتلك صفائح سوداء صلبه وثقبان مثلثان على شكل الاهرام.

الأسم العلمي للحوت الازرق

الاسم العلمي للحوت الازرق هو Balaenoptera musculus وهو مستمد من الكلمة اللاتينية مسكيولس musculus وهي تعني عضلة.
للحوت الازرق اسماء اخرى كثيرة منها ركولي سيبالد نسبة الى الطبيب روبرت سيبالد، وكبريتي القاع بسبب بقعه لونها برتقالي او اصفر في الجزء السفلي من الحوت الازرق، والحوت الازرق الكبير، والركولي الشمالي الكبير، الا ان جميع هذه الاسماء لم تستخدم واندثرت واصبح الاسم المستخدم الى وقتنا هذا هو الحوت الازرق الذي كان في رواية موبي ديك لهرمان ملفيل.

وصف الحوت الازرق وسلوكه

جسم الحوت الازرق طويل ويظهر متمداا مقارنة مع اجسام وانواع الحيتان الاخرى التي تكون اجسامها ممتلئة.
شكل رأس الحوت الازرق مسطح على شكل حرف U تحتوي على نتوئات بارزة ممتدة من فتحة النفث الى أعلى الشفاه العليا.
الجزء الامامي من فم الحوت الازرق غليظ وسميك ويحتوي على صفائح بالينية يبلغ عددها مايقرب من 300 صفيحة ، تتدلى من الفك العلوي متجهه الى الفم بمقدار نصف متر تقريبا، ويوجد تجاويف يتراوح عددها مابين 70 الى 118 تجويفا (يطلق عليها الطيات الجوفية) وتساعد هذه الطيات في اخراج الماء من الفم بعد تناول غذاء الحوت الازرق.
شكل زعنفة الحوت الازرق الظهرية صغيره ارتفاعها يتراوح مبين 8 الى 70 سنتمترا، اي ان متوسط ارتفاع زعنفة الحوت الازرق 28 سم تقريبا.
يتراوح طول زعانف الحوت الازرق مابين 3 و 4 أمتار،والجانب العلوي يكون لونه رماديا مع حدود بيضاء رقيقة، والجانبان السفليان لونهما ابيض.
ويكون لون الرأس والذيل للحوت الازرق رمادي، والاجزاء العلوية والزعانف تقون منقطة وتختلف درجات وتوزيع هذه النقاط بشكل كبير وملحوظ من فرد الى اخر.
تصل سرعة الحوت الازرق في الاندفاعات القصيرة الى حوالي 50 كيلومترا في الساعه، ولكن سرعتها الطبيعيه والنموذجيه اثناء الهجره او السباحة العاديه تصل الى 20 كيلومترا في الساعه تقريبا، واثناء تناول الطعام تنخفض السرعه لتصل الى 5 كيلومترا فقط في الساعه.
تعيش الحيتان الزرقاء وحيدة او مع فرد واحد اخر، ولكن المواقع التي يتواجد فيها الطعام بكثره فانه من الممكن ان يتجمع عدد كبير من الحيتان الزرقاء حيث شوهد مايقرب من 50 حوتا مجتمعين في مكان واحد صغيرا .

حجم الحوت الازرق

الحوت الازرق يعد اكبر حيوان على وجه الارض الحاليا وفي الماضي فلم يسجل التاريخ ابدا اي حيوان اخر اكبر من الحوت الازرق. وكان اكبر حيوان اخر ويعتبر اقل حجما ووزنا من الحوت الازرق هو ديناصور ارجنتينوسورس الذي عاش في الحقبة الوسطى ووزنه كان يقرب من 90 طنا أي انه اقل وزنا بكثير من الحوت الازرق.
من الصعب قياس وزن الحوت الازرق بسبب كبر وزنه، وحتى الان لم يتم وزن الحوت الازرق كامل قط ولكن يتم تقطيعه الى اجزاء صغيره اولا ثم يتم وزن كل جزء على حده، ولكن هذه الطريقه لا تعتبر دقيقة لان بعد تقطيع الحوت الازرق يفقد دمائه والسوائل الاخرى فيصبح الوزن اقل من الحقيقي.
الحيتان الزرقاء الموجوده في شمال المحيط الاطلسي والمحيط الهادئ اقل حجما من الحيتان الموجوده في المناطق القريبة من القطب الجنوبي.

معلومات عن اعضاء جسم الحوت الازرق

  • يزن لسان الحوت الازرق حوالي 2.7 طنا.
  • عندما يكون فم الحوت الازرق مفتوحا بشكل كامل فإنه يتسع لما يصل الى 90 طنا من الغذاء والماء.
  • بالرغم من كبر فم الحوت الازرق الا ان ابعاد حلقه لا تتسع لابتلاع كرة الشاطئ.
  • وزن قلب الحوت الازرق تقريبا 600 كيلوجرام.
  • الشريان الاورطي للحوت الازرق يصل طول قطره الى حوالي 23 سم.
  • عجل الحوت الازرق (صغير الحوت الازرق حديث الولادة) يشرب في اليوم الواحد مايصل الى 400 لترا من الحليب، ويزيد وزنه بشكر كبير بمعدل 900 كيلو جرام يوميا تقريبا.
  • يصل وزن الحوت المولود عند الولاده حوالي 2700 كيلوجرام.
  • قضيب الحوت الازرق هو الاكبر على الاطلاق بين الكائنات الحية كلها.

غذاء الحوت الازرق

يعتبر الغذاء الحصري للحوت الازرق هو القشريات الصغيره، مثل في شمال المحيط الاطلسي «Meganyctiphanes norvegica» و«Thysanoessa raschii» و«Thysanoessa inermis» و«Thysanoessa longicaudata»،  أما في شمال المحيط الهادئ فتتغذى على «Euphausia pacifica» و«Thysanoessa inermis» و«Thysanoessa longipes» و«Thysanoessa spinifera» و«Nyctiphanes symplex» و«Nematoscelis megalops»
  • يتناول الحوت الازرق البالغ مايقرب من 40 مليون كريل (الكريل هو نوع من المفصليات الصغيره من رتبة الكريليات)، مايعادل تقريبا 3600 كيلوجراما من الإيفوزيات في يوم واحد.
  • يحتاج الحوت الازرق البالغ في اليوم الواحد الى طاقة تعادل 1.5 مليار سعرة حرارية.
  • تأكل الحيتان الزرقاء نهارا في عمق 100 مترا تقريبا، بينما في الليل تأكل على السطح.

دورة حياة الحوت الازرق

  • تتزاوج الحيتان الزرقاء في أواخر فصل الخريف وحتى نهاية فصل الشتاء، وحتى الان لا يوجد لدينا معلومات كاملة عن عادات تزاوج الحوت الازرق، تلد أنثى الحوت الازرق عادة مره واحدة كل سنتين أو ثلاث سنوات في بداية فصل الشتاء، بعد فترة حمل تتراوح بين 10 أو 12 شهرا، ويزن صغير الحوت 2.7 طن وطوله حوالي 7 أمتار، ويفطم بعد 6 أو 7 أشهر من الولادة.
  • سن بلوغ الحوت الازرق  عندما يصل الحوت الى خمس أو عشر سنوات.
  • يقدر العلماء فترة حياة الحيتان الزرقاء الى 80 عاما على الاقل.
  • المفترس الطبيعي الوحيد للحوت الازرق على وجه الارض هو الحوت القاتل.



الاسمبريد إلكترونيرسالة