معلومات عن طائر البومة

البوم أحد أنواع الطيور الجارحة التي تنشط بالليل حيث يستخدم حاسة السمع القوية لديه ويستخدم أيضًا عينه القوية والتي توفر له رؤية ليلية واضحة في اصطيادِ الحيوانات الصغيرة والأرانب والفئران.

وصف جسم البومة

للبومة رأس كبير وعريض ولها ريش يحيط بعينيها ولها أهداب طويلة على جفونها العليا تستطيع أن تغلق بها عينيها التي تشبه صحن الفنجان، ويسمي هذا الريش بالقرص الوجهي، وله استخدام مهم حيث يعكس الصوت نحو فتحتي أذن البومة، وجسم البومة قصير وقوي وسميك، وللبومة منقار خطافي ورجين قويتين بها مخالب حادة، ولون ريش البوم أربد معتم يتوافق مع البيئة التي يعيش فيها.

سلوك طائر البومة

البومة من الطيور الليلية الجارحة تقضي النهار نائمة بجذوع الأشجار وبالكهوف، وهي من الطيور التي تتميز بحاسة البصر القوية لذلك فهي تخرج ليلًا للصيد وتناول الطعام.

غذاء طائر البومة

تتغذى البومة بشكل عام على القوارض والفئران والحشرات والضفادع والسَرطانات، وهي لا تمضغ طعامها بل تقوم بابتلاعه مرة واحدة، وتستطيع بعض أنواع البوم الرؤية جيدًا خلال النهار وهذا يجعل لها قدرة علي الصيد جيدًا كما في الليل، وبعضها الآخر لا يرى ولا يصطاد إلاّ ليلاً فقط، وتعتمد أنواع أخرى من البوم ذي السمع المرهف على السمع أكثر من اعتمادها على النظر في اصطياد الفرائس.

التكاثر في البوم

بناء العش

لا يقوم البوم ببناء أعشاش متقنة الصنع، ولكن أعشاشه دائمًا ما تكون من أعشاش الباز أو تستخدم أعشاش الغربان المهجورة، أو تعيش في تجاويف الأشجار والكهوف أو جحور تحت الأرض، وفي بعض الأحيان تعيش في حظائر الحبوب والأعلاف أو المنازل المهجورة.

البيض

 تضع غالبية إناث البوم 3 أو 4 بيضات ومن الممكن أن تضع بعضها بيضة واحدة، وهذا هو الحد الأدنى، ويضع بعضها 12 بيضة، وهذا هو الحد الأقصى. ويكون شكل بيض البوم مستدير ولونه أبيض تعلوه صفرة أو زرقة ويتعاون الذكور والإناث في حضانة البيض وفي العناية بالصغار.

الفقس

بعد فقس البيض يخرج الصغار حيث يكسو جسمها زغب أبيض كثيف، وتقيم الصغار في العش لفترة تتراوح بين 10 و 12 أسبوع، ويقوم الأب والأم بالدفاع عن العش بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة.

أين يعيش البوم

يتواجد البوم ويعيش في أماكن كثيرة من بقاع العالم خاصة في الأرياف والغابات ذات الأشجار العالية، ويتواجد البوم الأبيض في المناطق القطبية.

google-playkhamsatmostaqltradent