U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
recent
أخبار ساخنة

معلومات عن حشرات الخنافس المضيئة

الخنفسة المضيئة نوع من أنواع الخنافس التي لا يقوي علي تحمل درجات الحرارة العالية في الصباح فيقوم بالخروج ليلًا بحثًا عن الغذاء مستخدمتًا الضوء المنبعث منها حتى تري فرائسها.

</script></span></div> <h3 style=" right="" text-align:=""> وصف جسم الخنافس المضيئة

ينقسم جسم الخنافس المضيئة إلى 3 أقسام هم الرأس والصدر والبطن، فالرأس هي أول مناطق الجسم بها قرنين استشعار و4 أعين مركبة وفم قارض تستعمله في افتراس الديدان والحشرات الصغيرة والقواقع.
ثم المنطقة الوسطي وتسمي الصدر وبها 3 حلقات كل حلقة تحتوي على زوج من الأرجل التي تستخدمها الخنافس في المشي والحلقة الثانية والحلقة الثالثة بهما أيضًا زوجين من الأجنحة ولكن ليس في كل أنواع الخنافس فهناك أنواع لا تمتلك أجنحة.
وأخيرًا نصل المنطقة الخلفية وهي البطن والتي تتكون من 11 حلقة متتالية وبها عدد من الخلايا يطلق عليها اسم الخلايا الضوئية وعادةً ما تكون هذه الخلايا في الحلقات الأخيرة من البطن.

مراحل حياة الخنافس المضيئة

البيض

يتم حدوث التزاوج بين ذكور الخنافس المضيئة والإناث مساءً في فصل الصيف، وبعدها بوقت قصير تبدأ الأنثى بوضع البيض في التربة، وبعد مرور 30حوالي  يومًا يبدأ البيض في الفقس.

اليرقة

 تبقي اليرقات الجديدة طوال فصل الخريف وفصل الشتاء في بيات شتوي فتقوم بدفن نفسها داخل الأرض وتبقى في هذا البيات لمدة قد تصل إلى عامين، ثم تبدأ بالخروج مع بداية فصل الصيف، وتتغذى اليرقات علي الحشرات الصغيرة.

العذراء

تتحول بعد ذلك هذه اليرقات إلى عذراء وما تلبس كثير فتصل إلى مرحلة البلوغ.

الحشرة الكاملة

بعد طور العذراء تبدأ في التحول إلى خنافس كاملة لجنسين الذكور والإناث وتستمر علي قيد الحياة من15 يوم وحتى 60 يوم.

كيف تحدث ظاهرة الضوء

تحدث ظاهرة الضوء نتيجة تفاعل بين صبغة في جسم الخنافس تسمى لوسيفيرين مع الأكسجين فينتج من هذا التفاعل مركب يسمى  Oxyluciferen فيظهر الضوء، وكلما ذادت كمية الأكسجين الداخلة في التفاعل زادت فترة الضوء، وهذا الضوء الصادر من هذه الحشرات يسمى الضوء البارد حيث أكتشف العلماء أن هذا الضوء عبارة عن 100% طاقة ضوئية و صفر% حرارة، وهذا يدل على قدرة الله تعالي  حيث لو أن هذا الضوء به كمية ضئيلة من الحرارة ما استطاعة الخنفساء تحمله.






لماذا تستعمل الخنفساء الضوء

نظرًا لصعوبة الحياة في الغابات نهارًا حيث العرارة العالية والرطوبة الكبيرة فتقوم الخنافس المضيئة بالخروج ليلًا بحثًا عن الغذاء، وفي فترة الليل يحل ظلام دامس فلا يكاد يري أحد نفسه هناك في هذه الغابات
فتقوم الخنافس بإطلاق هذا الضوء لتتعرف علي بعضها البعض ولكي تجذب  الحشرات الصغيرة لها.
وأيضًا يقوم الذكور بإطلاق بعض الإشارات الضوئية لجذب الإناث فبمجرد أن ترى الإناث هذه الإشارات الضوئية تبدأ بعمل إشارةً مشابهه فينجذب الذكر لها وتحدث عملية التزاوج.

الاسمبريد إلكترونيرسالة