-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

معلومات عن دودة الأرض

دودة الأرض هي أكثر الديدان انتشارًا فهي تعيش في أنفاق عمودية أو مائلة في باطن الأرض، ولا تتواجد ديدان الارض إلا في الأرض الغنية بالمواد العضوية والرطبة، ويقوم دود الأرض بتبطين الأنفاق التي يحفرها عن طريق مادة مخاطية تفرزها بعض الغدد لديها حتى تهيئ الجو تمامًا للعيش في باطن الأرض بكل سهولة.

شكل جسم دودة الأرض

دودة الأرض عبارة عن أنبوب رفيع أسطواني الشكل  ينقسم إلى عدة أقسام فلها فم وشرج، وتتميز بوجود مسام ظهرية تحميها من الجفاف ولها طبقة من الأنسجة العصبية، كما تمتلك بعض الشعر الخشن على الجوانب تستعملها في الحركة، وأمعاءها تمتد على طول الجسم كله ويتراوح طول الدودة من 1 سنتيمتر وحتى 4 متر، وهي صاحبة لون بني مائل إلى الحمرة.

ما هو غذاء دودة الأرض 

تتغذي دودة الأرض عن طريق سحب أوراق النباتات إلى داخل التربة والتهامها ودائمًا ما تفضل دودة الأرض التغذي على أوراق الكرنب الجزر، وعند جفاف الأرض وندرة الطعام تقوم دودة الأرض بابتلاع كمية كبيرة من التراب لكي تستخلص منه بعض المواد العضوية ثم تقوم بالخروج إلى سطح الأرض وطرد التراب الذي ابتلعته.

أين تعيش دودة الأرض

لا تستطيع دودة الأرض أن تعيش وتتواجد إلا في الجو الرطب والأراضي الطينية وتقوم بحفر أنفاق تناسب لحجمها.

تكاثر دودة الأرض

دودة الأرض تحتوي على عضوين تناسليين الأول ذكري والثاني أنثوي، ولكن لا ينتج البيض إلا عن طريق تزاوج دودة من دودة أخري، وعند اللقاء تبدأ كل دودة بتزويد الدودة الأخرى بحيوان منوي لتُخصبها.
بعد التزاوج تبدأ الدودة بوضع البيض في هيكل يسمى السرج وهو عبارة عن حلقة متسعة تمتد على طول الجسم وفوق الرأس يلتصق تمامًا حول البيض ليكون كيسًا يشبه الشرنقة.
بعد عدة أسابيع يقضيها البيض في الشرنقة يبدأ البيض في الفقس وتخرج الصغار، ويكتمل نمو دودة الأرض خلال عام، إلا أنها تستطيع التكاثر في مدة 90 يوم.

فوائد دودة الأرض

لدودة الأرض دور مميز عند الفلاحون فهي تعمل على:
1. تكوين طبقات متعددة في التربة. 
2. تطوير جودة المحصول المزروع في الأرض.
3. عمل حفر في تربة الأرض للتهوية وتصريف الماء.
4. تعمل دودة الأرض على زيادة المواد العضوية داخل التربة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة