U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
recent
أخبار ساخنة

معلومات عن طائر الهدهد

الهدهد من الطيور المعروفة لبني البشر حيث جاء ذكره في القرآن الكريم على لسان نبي الله سليمان في سورة النمل الآية 20 حيث قال الله تعالى «وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِين» وهو متواجد دائمًا في البيئة المحيطة بالإنسان.

الاسم العلمي

سماه علماء الطيور باسم: upupa، كما يطلق علية باللغة الإنجليزية اسم: Hoopoe، وينادونه باللغة الفرنسية: Haddah.


وصف جسم الهدهد

طول الهدهد يقارب الـ31 سم ورأسه مميزة فيغطيها عرف لونه بني مرقط من أطرافه باللون الأسود يتحول لشكل مروحي عندما يستثار، ومنقاره طويل ومعقوف وينقسم جسمه إلى نصفين الأمامي لونه بني فاتح والنصف الخلفي لونه أسود مرقط بالريش الأبيض بشكل رائع ومنسق، وله جناحين دائريين قويين وقدمين قصيرتين وذيله مربع، ويقوم الهدهد بنفخ ريش رقبته عند المناداة.

غذاء الهدهد

يلقب الهدهد بصديق الفلاح حيث أنه يتغذى على الحشرات فينظف الأرض من الآفات واليرقات والديدان وهو لا يؤكل لذلك فممنوع صيده مثل أبو قردان وأبو فصادة.

أين يعيش ويتواجد ويسكن الهدهد

 مشاهدة الهدهد في أي مكان تدل على نقاء البيئة من المبيدات الحشرية، فهو يعيش كروم العنب وفي الأشجار المتفرقة وفي التضاريس ومروج السافانا وهو دائم التنقل ولا يعرف الاستقرار في مكان واحد حيث أن دائمًا يطير بحثًا عن الغذاء.
ويتواجد الهدهد بكثرة في إفريقيا الوصف وفي المناطق الوسطى والجنوبية من قارة أوروبا وقارة آسيا.
يسكن الهدهد في الجحور الصخرية الضيقة وفي جحور الأشجار أو حتى في البيوت والمساكن والمباني القديمة. 

مراحل حياة الهدهد

التزاوج

أنثى الهدهد لا ترضي بالزواج بسهولة فدائما من تحير الذكر حتى تقبل التزاوج فيبدأ الذكر بجلب بعض الهدايا للأنثى كأن يأتيها بيرقة ذات طعم رائع في منقاره ويقترب منها وتلتقطها منه بصعوبة ثم تبدأ الأنثى بفحص عش الزوجية الذي أعده الذكر فإن أعجبها قبلت الزواج منه.

البيض

بعد التزاوج تبدأ أنثى الهدهد بإنزال بيضتين اثنين فقط وهذا كل عام وتبقى ما يقارب من 12-15 يوماً راقدة على بيضها حتى يفقس.

الحضانة

 تبقي الأنثى في فترة حضانه للصغار، وفي هذه الأثناء يكون دور الذكر إطعام الأنثى حتى انتهاء فترة الحضانة ثم يبدأ بإطعام الصغار بعد الفقس، ويبدءون بمغادرة العش بعد حوالي26 إلى 32 يوم من الفقس.

البلوغ

وفي هذه الفترة يكتمل نمو ريش الهدهد الصغير وينمو جسمه فيكون قادر على الطيران والتكاثر واصطياد الفرائس.

مميزات الهدهد

1. للهدهد قدره مدهشة  قابلية في الكشف عن الماء الموجود تحت الأرض.
2. للهدهد سرعه كبيرة على العدو والطيران أكثر من نظرائه من الطيور.
3. يتمكن الهدهد أن يقاوم أي مفترس ويبعده عن صغاره وعشه من خلال رش رذاذ أسود زيتي له رائحة كريهة هذا الرزاز موجود في غدة بقاعدة ذيلة. 
4. الهدهد صاحب مظهر جذاب ويتميز بالرشاقة وألوانه تختلف حسب المناطق.

الهجرة

عند اقتراب فصل الشتاء في أوروبا يقوم الهدهد بالنزوح جنوبًا إلى قارة أفريقيا إلى أن يتحسن الجو وقد يقطع في ذلك مسافات تبلغ 8000 كم.

الاسمبريد إلكترونيرسالة