U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

نظرة عامة على الطيور

الطيور هي كائنات حية مفردها طائر، من الطيور هو مألوف ومعروف ومنها ما هو غير معروف وهي نوع من الحيوانات الفقارية أي لها عمود فقري وهيكل عظمي خفيف البنية، وتنتشر الطيور وتعيش في جميع أنحاء العالم وتستطيع التأقلم مع كل الأجواء.
وتستوطن الطيور الكثير من الأحياء الطبيعية والمدن والقرى وهناك عدد كبير من الطيور المستأنسة التي تعيش في البيوت مع البشر.


وصف عام لجسم الطيور

رأس الطيور عادةً ما تكون دائرية ولها مناقير عديمة الأسنان ولها جسم غالبًا ما يكون طويل ويكتسي بالريش، وتمتلك قلب به 4 حجرات وكل الطيور لها رجلين وجناحين فقط، وتختلف الطيور في أشكالها وألوانها وأحجامها، بدايةً من طنان النحلة الذي حجمه 5 سم وانتهاءً بالنعامة التي يصل حجمها إلى 2.75 متر.


مراحل نمو الطيور

مرحلة البيض

كل الطيور بلا استثناء تبيض ولا تلد فبعد التزاوج تقوم الإناث بوضع بيض قاسية القشرة وتبدأ بالرقود علية لفترة معينه خلال هذه الفترة ينمو الجنين بداخلها ويتطور إلى أن يكون جاهز للفقس وبعد الفقس يكون طائر متكامل الأعضاء.

مرحلة الترييش

بشكل عام تنقسم جميع الطيور بين قسمين لا ثالث لهما هما:
أولاً:
بعد أن تفقس الطيور من بيضها تكون غير قادرة على القيام بعمل أي شيء دون مساعدة والديها، وعادةً ما تفقس الطيور وهي عمياء وغير قادرة على الحركة وصغيرة الحجم وعارية الجِلْد.
ثانياً:
وهناك نوع آخر من الطيور تفقس وهي قادرة على الوقوف والحركة ومغطاة بالريش فتكون جاهزة للحياة باستقلالية.



مرحلة البلوغ

بعد المرحلتين السابقتين يبدأ ريش الطائر في الاكتمال وحجم الطائر في الزيادة ويصبح قادر علي الطيران وتناول الغذاء بنفسه والتكاثر والهجرة وممارسة كل أشكال الحياة الطبيعية.


الهجرة

الكثير من الطيور تهاجر على هيئة سرب متكامل في جو السماء وهذا لكي تستفيد من تنوع وتغير درجات الحرارة الموسمية في الكثير من مناطق العالم المختلفة، بحثًا عن أفضل الفرص الممكنة للحصول على مصادر غذاء ومواقع للتكاثر، وتختلف طبيعة الهجرة وطولها من نوع إلى الآخر.

أنواع الطيور

صنف الطيور غني بالكثير من الأنواع ولكل نوع خصائص ومميزات فهناك مئات الآلاف من أنواع الطيور وسوف نذكر لكم  بعض منها

طيور معروفة للبشر مثل

البومة، الطاووس، الببغاوات، العصفور الأبيض المتوج، الإوز، الدجاج، البط، النسور الصلعاء، البطريق، الطوقان، السمان، العصافير، الغراب، الصقور، الحدأة، الرخ، النعام، الكركي، الحباري، والكثير من الأنواع المعروفة لدي البشر.

طيور غير معروفة للبشر مثل

قراز أحمر المنقار، قراز أسود، قراز عاري الوجه، أبلق مقلنس، أبلق أحمر العجز، أبلق أسود، أقطروس عرعري، بربيت أحمر المؤخرة، بربيت أرقط، بربيت أسود، بربيت عاري الوجه، إوزة كندية، بلبل أزرق اللغد، بلبل أسخم الرأس، بلبل صيني، بلشون البحيرات المالاغاسي، بيتا أزرق الخطوط، بيتا ذو أذنين، خرشنة كيرغولينية، دجاجة الماء منقطة الأجنحة، وغيرها الكثير من الأنواع التي لا حصر لها.

الاسمبريد إلكترونيرسالة