معلومات عن طائر الطاووس الهندي

طائر الطاووس هو نوع من الطيور ينتمي إلى فصيلة التدرجية التي تندرج تحت رتبة الدجاجيات، يحب  بني البشر رؤية الطاوس ذلك لأن له مظهر مبهج وجذاب ولكثرة ريش الطاووس فهو من أجمل الطيور.

وصف شكل الطاووس الهندي

حجم ذكر الطاووس الهندي يصل لحجم الديك الرومي، لون رقيته وصدره أزرق مائل إلى الخضرة، والجزء السفلي ملون باللون البنفسجي المائل إلى الزرقة، وله ريش طويل ينمو من الظهر ملون باللون الأخضر وبه بقع ظاهرة تشبه شكل العين.
أما الأنثى فحجمها أصغر من الذكر وألوانها قليلة مقرنتًا مع الذكر ولا تتمتع الأنثى بريش طويل في مؤخرتها مثل الذكر. 
ويتميز الطاووس بألوان خضراء غامقة مفرقة تجعله غير ملاحظ من قبل المفترسين فلهذه الألوان قيمة وقائية وسط النباتات الاستوائية المختلفة الألوان.


غذاء الطاووس الهندي

يتغذي طائر الطاووس على الضفادع والحشائش المثمرة والحلزونيات، والنباتات بصلية الشكل والحشرات والحبوب والفواكه وفتات الخبز والأعشاب والورود والزواحف الصغيرة ويحب أن يشرب الماء العذب.

حياة الطاووس الهندي

لا تتمكن صغار الطاووس من الحياة في تقلبات الجو في الأماكن الحارة، لذلك فمن الصعب تربيته والاعتناء به في هذا الجو، ويعيش الطاووس الهندي حياة برية في سريلانكا والهند ويمكن رؤيته وفي المزارع وفي المتنزهات الموجودة بالمدن. 
وطائر الطاووس اجتماعي بطبيعته يجب أن يعيش في مجموعات لا تقل زوجان ولا تزيد عن خمسة أزواج، ينتشروا جميعًا باحثين عن الطعام، وينامون في مكان واحد في الأشجار العالية وهو منظم فيتناول الطعام في مكان معين من الغابة وله حمام الشمسي يتردد عليه في مكان محدد.



مراحل حياة الطاووس الهندي

التزاوج

في فصل الربيع يبدأ الطاووس في عمل طقوس المغازلة بحيث يمر على عدد من الإناث وهو ناشرًا صفوف ريشه في شكل مروحة عظيمة متفاخرًا بجماله، ثم يحدث التزاوج.

البيض

بعد حدوث التزاوج تبدأ الأنثى ببناء عشها على الأرض من الأعشاب والأوراق، وتحاول جاهدةً أن تخفيه عن أنظار المفترسات، وتبيض الأنثى من 4 إلى 6 بيضات أو أكثر ذات لون بني وعادةً ما تبيض الأنثى ليلاً وترقد على البيض من 28 إلى 30 يوم.

الفقس

بعد الفقس تقوم الصغار بإتباع أمها حوالي في النهار 4 أشهر وتنام معها فوق الأشجار في الليل.

اكتمال النمو والبلوغ

 يبدأ نو الصغار في الاكتمال يكتمل بعد 8 أشهر وحتى 10 أشهر، وتبدأ بالبلوغ والقدرة على التزاوج في سن الـ3 سنوات.

 أنواع الطاووس البرية 

الطاووس النحاسي، الطاووس الأبيض، الطاووس الكونغو، الطاووس الهندي، الطاووس الأخضر، الطاووس المشمشي.

 أنواع الطاووس المستأنسة 

نعيش في جميع أنحاء الكرة الأرضية ولها عدة أنواع مثل:
أسود الجناحان، المبقع بالأسود، العقيق الأسود، جافا الأخضر، النقش الأسود، الهند الأزرق، المبقع الهند الأزرق، الأرجواني المبقع بالأزرق، المبقع بالفضي، الأبيض، النقش البني، سبالدينج، منتصف الليل، الهند الصينية.

google-playkhamsatmostaqltradent