معلومات عن طائر السمان المغرد


يعد طائر السمان المغرد نوع من أنواع الطيور المغردة التي تعيش في مكان بالقرب من اوراسيا، ويعرف هذا النوع من الطيور بصدحه وغنائه المستمر وكأنها أغنية متكررة.

الاسم العلمي للسمان

يطلق العلماء على هذا الطائر اسم: Turdus philomelo، ويطلق عليه باللغة العربية أسم: سمنة مطربة أو التشيل باقال، كما ينادي باللغة الإنجليزية باسم: Song Thrush.

وصف شكل طائر السمان المغرد

جسمه صغير يكتسي بريش علوي بني اللون أوريش سفلي كريمي اللون منقط باللون الأسود.

الحياة والهجرة للسمان المغرد

يعيش جزء من هذه الطيور في الحدائق والغابات ويستوطن نوعا منها قارة استراليا ودولة نيوزيلندا، وجزء آخر يهاجر لكي يقضي فصل الشتاء في شمال قارة أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب قارة أوروبا حيث أنها القارة الوحيدة التي يتواجد بها عدد كبير من طيور السمان المغرد فيبلغ عددهم من 40 مليون إلي 70 مليون طائر،

خطر الانقراض

بسبب تهديد البشر له فهو يحب سماع صوته الجميل كما أنه غالي الثمن فيكون هناك استفادة اقتصادية منه، والحقول في أوروبا لم تعد تناسب طائر السمان المغرد لذلك فتتناقص أعداد هذه الطيور بدرجة كبيرة وسريعة.

مراحل حياة طائر السمان المغرد

بناء العش

ويبني طائر السمان المغرد عشه على الأشجار وفي الأدغال وعلي الحوائط على هيئة وعاء وتقوم بغلقه باستخدام الطين.

التزاوج

يظل ذكر طائر السمان المغرد طوال العام يتردد على مناطق التكاثر وائمًا ما تكون ذات جو معتدل، ويقوم بالتغريد بشكل متقطع فتذهب الإناث إلى منطقة آخري فيصل الذكر إلى نفس المنطقة من أجل التزاوج ويكون هذا الأمر في بداية الربيع والخريف.

البيض 

في الغالب تضع الأنثى من مترين إلى 3 مرات في العام وتبيض أنثي طائر السمان المغرد من 4 إلي 5 بيضات مرقطة باللون الأزرق، ويعد طول البيضة من 0.2 سم إلى 2.7سم ووزنها 6 جرام ووزن القشرة 6% من وزنها، وتظل الأنثى راقدة على البيض من 10 إلى 17 يوماً.

بعد الفقس

 بعد أن يفقس البيض عن طريق كسر الصغار قشرة البيض مستخدمين حركات معينة يخرج الصغار تظل الأم بجوارهم من 10 إلى 17 يوماً حتى يكبروا خوفًا عليهم من المفترسات التي تحاول افتراسها مثل القطط والغربان والطيور الأخرى.

البلوغ

يستطيع بعد ذلك الصغار الطيران والتزاوج ويعد العمر الافتراضي لهذا الطائر 3 سنوات ولكن هناك من يعيش عمر الكبير ما يقارب 10 سنوات و8 شهور.

غذاء طائر السمان المغرد

يبحث عن طعامه بين أوراق الأشجار ويتناول طائر السمان المغرد الأعشاب واللحوم واصطياد الفرائس من اللافقاريات والديدان والقواقع ويأكل الفواكه.

google-playkhamsatmostaqltradent