معلومات عن حشرة البعوض

الصفحة الرئيسية

البعوض من الحشرات الشهيرة وتسمى بالعامية الناموس، التي تعيش مع بني الإنسان في المنزل، والباعوض حشرة مؤذية للغاية، تتسبب حشرة البعوض في لدغ الإنسان، مما يؤدي لشعوره بالألم وأيضًا من الوارد حدوث بعض الأمراض نتيجة لهذه اللدغات، وتنتمي هذه الحشرة إلى رتبة ذوات الجناحين، ولا يقتصر البعوض علي مص دماء الإنسان بل يتغذي أيضًا علي دماء الطيور والحيوانات.
وهناك معلومة لا يعرفها الكثير من الناس وهي أن أنثي البعوض وحدها التي تتغذى على دم الكائنات الحية حيث يتميز فم الأنثى بأنه له أجزاء دقيقة تساعد على ثقب الجلد وامتصاص الدم يسمي هذا الجزء اللسان الثاقب الماص، وهذا الدم مهم لنضج بيضها، كما يتغذى ذكر البعوض على رحيق الأزهار وعصارات النباتات، وتنقسم فصيلة البعوض إلى فصيلتين هما الأنوفيلاوات والبعوضاوات.
أنواع البعوض
  •     الايدس وينقسم إلى نوعين

ايدس اجبتاي 

ويعيش بالقرب من المناطق السكانية في فتحات المكيفات وتحت الخزانات.

      ايدس فكسن أربينسز

 وتعيش في الاودية والمياه الصافية وتعيش بكثرة في المناطق الريفية قرب السدود والأنهار وتؤدي إلى حدوث مرض يسمي حمى الوادي المتصدع مرض يصيب الإنسان والحيوان.

  •  الانوفيلس

يعيش في الأودية والمناطق الريفية ويسبب مرض الملاريا والفلاريا

  •  الكيولكس

يعيش في جميع الأماكن ويقوم بنقل فيروس حمى الودي المتصدع

التكاثر في البعوض

تضع أنثى البعوض البيض فوق سطح الماء وهذا شيء رئيسي لإتمام عملية الفقس، ويفقس البيض خلال يوم أو يومين وتخرج من كل بيضة يرقة صغيرة طولها ميليمتر واحد، وهذه اليرقة لها رأس وصدر، وعليها شعيرات تمكنها من السباحة في الماء باحثة عن الأكسجين والغذاء الذي يتمثل في الكائنات الدقيقة والطحالب.

كيف يلدغ البعوض الكائنات الحية

لا تستطيع  البعوضة أن تلدغ الكائنات الحية لأنها لا تتمكن من فتح فكيها ولكنها تقوم بغرز ستة أجزاء تشبه الإبر تتواجد في وسط الخرطوم في جلد ضحيتها، وعند غرز هذه الإبر ودخولها في الجلد تنحني الشفة السفلى للبعوضة وتنزلق إلى الأعلى، ثم ينساب اللعاب داخل جسم الحيوان عبر قنوات تكوِنها الإبر، ويمنع هذا اللعاب تخثر الدم مما يجعل البعوضة تمتصه بسهولة، وبعد أن تمتص البعوضة ما يكفيها من الدم، تقوم بسحب الإبر ببطء من الجسم، ثم تنزلق الشفة السفلى لتعود إلى وضعها السابق فوق الإبر ثم تطير ويعاني كثير من الناس من الحساسية ضد لعاب البعوض وينتج عن ذلك دمامل تثير الحك على الجلد.

الأمراض الناتجة عن لدغ البعوضة

ينتج عن لدغة البعوضة التهاب في الجلد خاصة عند الأطفال، ويظهر بقعة حمراء حول مكان اللدغة وقد يحدث تورم الجلد نتيجة لذلك، وهناك أنواع من البعوض تنقل مرض الفلاريا (داء الفيل) ومرض الحمى الصفراء ومرض الملاريا.


طرق مكافحة البعوض

هناك طرق عديدة يستخدمها البشر في مكافحة هذه الحشرات ولكنهم يعتمدون بشكل أساسي على رش المبيدات الكيميائية الحشرية لقتل البعوض في المنازل وأماكن العمل ودور العبادة وغيرها من المباني الأخرى. كما تُرش سحابات كثيفة من  المبيدات الحشرية في الحقول والغابات والحدائق للتخلص من هذه الحشرات.
وهناك طريقة أخري يستخدمها بني البشر في مكافحة البعوض وهي إتلاف الأماكن التي يتكاثر فيها فمن المعروف عند الناس أن البعوض يضع بيضه في المستنقعات وبرك المياه الراكدة، والعلب الصغيرة التي تحتوي على مياه راكدة، فيقومون بصرف المياه من تلك الأماكن أو رش سطح الماء بالزيت والمبيدات الحشرية..
وهناك أيضًا برامج أخري تم تصميمها لمكافحة أنواع معينة من الحشرات دون تدمير المقومات البيئية الأخرى ومنها استخدام أنواع معينة من الأسماك التي تتغذى يرقات البعوض..

google-playkhamsatmostaqltradent