معلومات عن حشرة الفراشة | الفراشات

الصفحة الرئيسية

معلومات عن حياة الفراشات وأنواعها


أسرار ومعلومات عن الفراشة، تعيش الفراشات في جميع أنحاء العالم وتعد من أجمل الحشرات، فقد أعطى الخالق سبحانه للفراشات ألوان زاهية وطبيعة ساحرة، ويرتبط ذكرها بالزهور والورود.


 ومن المعروف أن الفراشات يلاحظ إنتشارها في فصل الربيع، وهي تعيش في جميع البيئات ويكثر وجودها في الحقول والمرتفعات الجبلية الباردة والمناطق الصحراوية الحارة والغابات والبساتين، وغالباً ما تعيش الفراشات في المناطق المدارية.

وتنقسم أنواع الفراشات المعلومة لأكثر من 20 ألف نوع.

للفراشات الكثير من الأسلحه التي تستخدمها للدفاع عن نفسها، فلها أعداء كثيرة مثل الحشرات والطيور، ومن أهم هذه الأسلحة الحماية بالألوان فتتخفي بين أوراق الشجر وفي الزهور، ولها إيضًا عدة دفاعات كيميائية من خلال إطلاق رائحة مزعجة تنفر منها الحشرات التي تهاجمها.

للفراشات طعم ليس لذيذ ولا مستساغ حيث أنها تتغذي على عصارات النباتات المرة، ومنها ما هو سام، كفراشة الهليكونيوس وفراشة البودو تريشا وفراشة المونارش.

تعد الفراشات من الكائنات الحية صاحبة الدم الساخن، لذلك لا تستطيع الحياة في الأجواء الباردة، وفي أوقات البرد تلجأ إلي الهجرة للمناطق الدافئة أو للسبات الشتوي وتبدأ حياة الفراشة عندما تكون في مرحلة البيض على أوراق الأشجار، ثم تكون اليرقات ثم تصبح شرنقة وتظل هكذاحتى تصبح فراشة كاملة، فتقوى ومن ثم تطير.

 ما هو الغذاء الفراشات؟

يتمثل الغذاء الرئيسي للفراشات في سوائل النباتات ورحيق الأزهار.


ما هي حواس الفراشات؟

تتمتع الفراشات ب5 حواس أساسية، وهي حاسة النظر وحاسة الشم حيث تتنفس عن طريق ثقوب صغيرة موجودة على جانبي جسمها، وحاسة السمع وحاسة اللمس وحاسة التذوق وهي قوية جداً وغجيبة وتوجد هذه الحاسة في أقدامها.

ما هي دورة حياة الفراشات؟

دورة حياة الفراشة تمر بأربع مراحل أولها البيضة، ثم تفقس البيضة لتخرج اليرقة حيث تفقس البيوض وتظهر اليرقة، وتكون على هيئة دودة صاحبة ألوان مختلفة متنوعة باختلاف نوع الفراشة.

اليرقة دائما تكون صغيرة جدًا في أول الأمر ثم تتغذى على أوراق الأشجار وتكبر بسرعة، ولا تظل لفترة طويلة في هذه المرحلة من دورة حياتها.

وتملك ثلاث أزواج من الأرجل القصيرة جداً، ثم تنمو اليرقة فتصير شرنقة وقبل الوصول لمرحلة الشرنقة لا تتغذي على أوراق الأشجار وتبحث عن مكان ملائم لعمل شرنقة حول نفسها، وغالبًا تبقي على أحد أغصان الشجر الرفيعة، وداخلها ويبدأ في هذه المرحلة التغيير على شكل اليرقة فتنمو الأجنحة ويتغير شكل الجسم والأرجل.

ثم تصبح فراشة كاملة في النهاية فتكون الفراشة في هذه المرحلة مكتملة النمو وناضجة جنسياً وعلي إستعداد للتزاوج ولوضع البيض وعند خروج الفراشة من الشرنقة تكون أجنحتها طرية ومبتلة وتجف مع مرور الوقت وتكون قادرة علي الطيران بها وعادًة ما يتراوح وقت جفاف الأجنحه ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات.

ما هي سرعة الفراشات؟

سرعة بعض أنواع الفراشات أثناء الطيران تصل إلى ما يقارب 48 ساعة لكل 1 كيلومتر

ما هي أنواع الفراشات؟

  • الفراشات خطافية الذيل
  • الفراشات الساطيرات وحور الغاب
  • الفراشات ذوات العلامات المعدنية
  • الفراشات ذوات الخطم
  • الفراشات الزرقاوات والنحاسيات والمخططات
  • الفراشات الكبريتيات والبيضاوات
  • الفراشات الواثبات
  • الفراشات ذوات الأقدام الفرشية
  • فراشات الصقلاب


 

ما هي أكبر أنواع الفراشات؟

يسمي أكبر أنواع الفراشات باسم "ذكر فراشة جناح طائر الملكة إلكسندرا"، يتواجد في مناطق بابوا ودولة غينيا بقارة أفريقيا، ويصل طول جناحيها إلي ما يقرب من 28 سم.
google-playkhamsatmostaqltradent