U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

معلومات وفوائد النحل المصري


تاريخ و معلومات عن النحل المصري، منذ ما يقرب من 3500 عام قبل الميلاد قام قدماء المصريون بتربية هذا النوع من النحل، وهو من سلالات النحل المميزة، تحتفظ بنقاؤها منذ آلاف السنين، ويتميز النحل المصري بصغر حجمة وقدرتة الكبيرة علي الإنتاج، ويفرز عسل نقي يستخدمه الناس في التداوي والغذاء، وله قدرة كبيرة علي شفاء الأمراض عن طريق الوخز، ويستخدم شمع النحل في كثير من الأعمال المفيدة لبني البشر.
قدماء المصريين والنحل المصري

ما هي فئات النحل المصري؟

ينقسم النحل المصري إلي ثلاث فئات، جميعها تعمل على خدمة الخلية، ولا يتوانى أحد منها عن الدفاع عن الخلية، وحماية أفرادها، هذه الفئات هي:

الفئة الأولي

  • ذكور النحل

تتميز بصغر حجمها مقارنةً بالسللاسلات الأخرى مما يعطيها قدرة فائقة علي الطيران وقدرة رهيبة علي تلقيح الملكة، لونها برتقالي فاتح يتحللها حلقات داكنة اللون  ويغطي جسمها شعر رمادي مبيض كثيف.

الفئة الثانية:

  • الشغالات

يظهر من إسمها أنها حجر الأساس في الخلية فتقوم بخدمة الخلية والدفاع عنها، وهي صغيرة الحجم صفراء اللون مؤخرتها بنية، صاحبة خرطوم صغير وأجنحه صغيرة ويغطي جسمها زغب رمادي مبيض بشكل كثيف، ويتراوح طول لسانها من 5.57 إلي 5.65 مليمتر، ومن مميزاتها أنها نشيطه في جم الرحيق، وتسرح في نطاق ضيق حوالي 3 كيلو متر.

الفئة الثالثة:

ملكة النحل المصري

مميزه بالتأكيد عن غيرها من أفراد الخلية، فبطنها طويل ورفيع وهي صغيرة الحجم عالية الخصوبة ولونها برونزي يميل إلي الحمره، وفي وقت ماضي إستطاع بعض المختصين تهجينها مع ذكور سلالة الكرنيولي والقوقازي، وتم الحصول علي هجين مميز ذا صفات تجارية ممتازة.
النحل المصري

أين يعيش النحل المصري؟

يقوم أفراد الخلية ببناء مستعمرات كبيرة تضم ما يقرب من 100 إلي 150 بيتًا للملكات ويقوم كل فرد بأداء دورة علي أكمل وجه داخل الخلية.
صفات النحل المصري


ما هي صفات النحل المصري؟

النحل المصري شرس وعنيف يميل إلي المطاردة لسعته قوية وهذا نظرًا لطبيعة تربيته في مكان محكم ومحدود، ومع تطور العصور تمكن بعض المختصين من القيام بتربية النحل المصري في خلايا حديثة ومهيئة إستطاع من خلاله التخلص من صفات الشراسة والعنف.
الاسمبريد إلكترونيرسالة