-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

القراد: طرق القضاء ومكافحة حشرة القراد في الكلاب والمنزل والحدائق

القراد من الحيوانات سريعة الانتشار، وتعتبر دورة حياة القراد سريعة، وهو من الحشرات غزيرة التكاثر، ويعتبر القراد من اكثر الحيوانات الدموية والخطيره، على صحة الحيوان، والانسان وتنتشر في افريقيا وامريكا الشمالية وفي حال انتشار القراد في المكان يصبح التخلص منه صعب ويحتاج الى متابعه دورية ومبيدات قوية وايضا وقاية الحيوان الوسيط او العائل.
هل تعلم ان القراد يعد من الحيوانات وليس من الحشرات ولكن الشائع والدارج انه حشرة
سوف تقرأ في هذه المقالة:-

  • اسباب انتشار القراد
  •  دورة حياة القراد
  • اضرار وخطورة القراد على الانسان
  • طرق القضاء على القراد نهائيا
  • الوقاية من القراد
  • شكل القراد

شكل القراد
حشرة القراد من فصيلة العنكبيات ذو الثمانية ارجل ويوجد اكثر من 1000 نوع من انواع القراض والنوع الدارج والمنتشر بكثرة هو مانجده في مزارعنا وبيوتنا اذا ماكنا نربي اغنام او كلاب او بعض الحيوانات الاخرى
تتغذى حشرة القراد على الدم من الحيوان العائل عن طريق اختراق طبقة الجلد وزرع رأسها وامتصاص الدماء ثم تستمر حتى تمتلئ لتصبح شبيهة بالكيس الممتلئ بالدماء ثم تنفصل عن العائل لتضع بيضها في الرمال او النباتات او الشقوق والفتحات لتبدأ دورة حياة اخرى جديد باعداد ضخمة وتهاجم الحيوانات مره اخرى وتكمن خطورتها في انها ناقل للامراض الخطيره من حيوان مصاب الى اخر سليم وفي بعض الاحيان الى الانسان اذا ماتواجد في بيئتها.
القراد ناقل لامراض خطيره وفيروسات يصعب علاجها في بعض الاحيان لذلك يجب غسل وتطهير مكان اللدغه فورا ثم التوجه الى الطبيب لتعاطي العلاج المناسب
هل تعلم ان انثى حشرة القراد الواحد تبيض من 5000 الى 8000 بيضة

اعراض لسعة القراد

ويذكر أن من أعراض الإصابة بهذا الفيروس حدوث حمى مرتفعة وقيئ وإسهال ثم فشل متعدد في أعضاء الجسم ومشاكل أخرى متعلقة بالدم.. وذكرت بعض التقارير عن تعرض الصين واليابان في الفترة الاخيره لحالات مشابهة بالإصابة بالفيروس الذي تصل نسبة الوفاة فيه الى %30 حيث تم اكتشاف 8 مصابين بالفيروس في اليابان. المصدر ويكيبيديا


اسباب انتشار القراد

القراد ينتشر في فصلي الربيع والصيف ويمر بمرحلة خمول في الخريف والشتاء ولا يظهر غالبا في الاجواء الباردة.
وينتشر في الاماكن التي تتواجد فيها الحيوانات مثل القطط والكلاب حيث انها العائل الرئيسي لها، يمكن انتقال الحشره من حيوان مصاب الى اخر، او بمجرد مرور حيوان بحشائش او اماكن تتربص فيها حشرة القراد وفي بعض الاحيان تختبئ الحشرة في ملابس الانسان اذا ماتواجد في هذه الاماكن، ثم تنتقل الى حيوانه الأليف فور عودته للمنزل لتبدأ دورة حياة جديده.

دورة حياة القراد

تسقط انثى القراد على الأرض، بعد امتصاص كمية ضخمة من دم الحيوان تصل الى (0.5 -2 مل)، وتتحرك ببطئ حيث تختفي بعيدا عن الضوء، فى شقوق الأرض أو الجدران، وتضع الأنثى أعداد هائلة من البيض (قد تصل الى 8000 بيضة)، وقبل أن تموت الأنثى يفقس هذا البيض، ثم بعد 2-6 أسابيع ( عند حرارة 25-35 م و 70% رطوبة نسبية)، تخرج من هذا البيض اليرقات، التي تكون متعطشة للدماء، ثم تتسلق سيقان الحشائش، بحثا عن أى حيوان تتعلق به، لامتصاص دمائه، وبعد ذلك قد تظل اليرقات على نفس هذا الحيوان، لتمتص دمائه ثم تنسلخ، حتى عمر البلوغ والتزاوج، وممكن ان تسقط عدة مرات على الأرض في كل مرة تنسلخ وتصعد مرة اخرى حسب نوع القراد ويتم التزاوج بين الذكور والإناث على جسم الحيوان حيث تقوم الأنثى بامتصاص كميات ضخمة من الدم ومن ثم تسقط على الأرض لوضع البيض، وهكذا تباعاً دورة حياة حشرة القراد تستغرق من طور اليرقة الأولى حتى الطور البالغ حوالى 3 أسابع الى بضعة شهور حسب درجة الحرارة والرطوبة وأيضا نوع القراد.

اضرار وخطورة القراد على الانسان

ينقسم القراد الي نوعان، النوع الاول يتطفل علي الحيوانات الاليفة فقط، والنوع الثاني هو سبب المشاكل حيث انه يتطفل علي الانسان، وهذين النوعين يتبعان نفس طريقة الهجوم عن طريق امتصاص دماء الضحية.

ولا يقتصر الامر علي امتصاص الدماء فقط كما يحدث مع البق، و لكنه اشد خطورة من ذلك، لان القراد قادر على ان ينقل للضحية نوعا قويا جدا من الفيروسات الفتاكة التي تتمكن من الجسم بشدة و تصيبه بحالة عصيبة من الاعياء و الضعف نتيجة لما يحل للشخص المصاب من تقيؤ طوال الوقت للطعام، ومن ثم توقف العديد من الوظائف الحيوية بالجسم، ثم اسهال قوي لا ينقطع، و يصاحب كل هذا ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.
و ان لم يتم معالجة الامر علي الفور بالطرق الصحيحه، فقد يتطور المرض لمرحلة لا يجدي فيها العلاج و يتوفي المريض في النهاية.

القضاء على القراد نهائيا

من السهل القضاء نهائيا على القراد الموجود في جسم الحيوان، لكن من الصعب جدا القضاء على القراد المنتشر في الاماكن الرمليه، او التي بها اعشاب كثيفه، لصعوبة الوصول الى كافة الحشرات المختبئة، وتحتاج الى دورات رش في مواعيد محدد ومستمره وعلى فترات خصوصا في فصلي الربيع والصيف.
يجب اعطاء الكلاب والقطط جرعة الحشرات او انبول الحشرات المناسب لنوعية ووزن الحيوان في مواعيدها وعدم الاستهانه بهذه المواعيد، حتى وان لم يكن الحيوان مصاب. 

الوقاية من القراد

دائما ماننصح ان الوقاية خيرا من العلاج.

  • يجب كما ذكرنا سابقا اعطاء الحيوان جرعات الوقاية من الحشرات.
  • ويجب ايضا تطهير اماكن تواجد الكلاب والقطط باستخدام مبيد مخفف بالمياه كل فتره ورشها ايضا.
  • عدم ترك اغراض ليس لها داعي وسد شقوق الحوائط والارضيات وجعلها ناعمه قدر الامكان.
  • في حال استطحاب كلبك الى الشارع يجب عدم اختلاطه بحيوانات اخرى.
  • يمكن رش الكلب قبل الخروج من المنزل بخل مخفف بمياه مع زيت النعناع.

مبيدات حشرية للقراد

المبيدات بشكل عام مهما زادت نسبة امانها يجب استخدامها بحذر شديد لانها ضاره جدا ويمكن ان تسبب التسمم والوفاه لاقدر الله لذلك يجب ارتداء قفازات وكمامة، ويجب ايضا عدم الرش في وجود الكلاب او القطط او اي حيوان لتجنب اللحس او الاستنشاق
يمكن استخدام:

  • مبيد حشري بيوتكس - Bytox يخفف بمقدار 1سم / 1 لتر ماء
  • مبيد حشري ديزنون - diazinone يخفف بمقدار 1سم / 1 لتر ماء (انتبه سام جدا)
  • بودرة سيفين يمكن تخفيفها بالماء او استخدامها مباشرة على الكلاب بدون ماء ( تبدير) ثم نقوم ببلل الحيوان قليلا ثم تمشيط الشعر عكس الاتجاه وتترك لمدة يوم ثم يتم شطفها.


شكل القراد
القراد يشبة العنكبوت لان له ثمانية ارجل، وهو بالفعل من فصيلة العناكب المتعطشة للدماء، وهو من لبوديات الشكل

الاسمبريد إلكترونيرسالة