كل المعلومات والتفاصيل عن كلب الهاسكي السيبيري - Siberian Husky

الصفحة الرئيسية

كل المعلومات والتفاصيل عن كلب الهاسكي السيبيري - Siberian Husky
كلب الهاسكي السيبيري - Siberian Husky، هذة السلالة تعتبر من الكلاب الجميلة جدا، شعر الهاسكي كثيف مع العديد من الالوان، والعيون الزرقاء، نشأ هذا الكلب في سيبيريا، كلب هاسكي يشبه الذئب.

كلاب الهاسكي أقوياء البنية جدا وهذا هو مادعي شعب سيبيريا لحب هذه السلالة، ومنهم الفنانين والكتاب ومشاهير كثيرة، وذلك بسبب منظرهم الجذاب.

كلاب الهاسكي السيبيري سلاله حنونة جدا، رغم عدوانيتها ولكنها جيدة جدا مع الأطفال، وأيضا جيدين في المنازل ويرحبون بالأشخاص الغريبة، حتي إذا كانوا لصوص، يصعب جدا تدريب هذه السلالة من الكلاب بسدد عنادها المبالغ فيهلذلك يفضل ان يكون المربي ذو خبره كبيره في تربية هذا النواع من الكلاب.

تحتاج كلاب هاسكي التدريب علي الطاعة كثيرا، ولديهم القدرة في التمييز بين الأشياء، ولكنهم يتجاهلون أي أوامر عند تواجدهم في المنزل، في سيبيريا يحذرون من هذى الكلاب، بسبب انهم يريدون الهروب، حيث أن هذه الكلاب يبحثون دائما عن وسائل هروب في المكان المتواجدين به، لذلك كن حذرا.
عندما يتم الاعتناء بهذه السلالة يصبحون أصحابا رائعين للعائلة والأسرة 
شاهد أيضا :

معلومات عن كلاب البيتبول AMERICAN PITBULL

نبذة عن كلب الهاسكي السيبيري

  • يسقط الهاسكي السيبيري كميات كبيرة من الشعر مرة واحدة وذلك يكون حسب المناخ الذي يعيش به، يحدث هذا مرتين في العام أو اكثر إذا كان يعيش في مكان دافئ جدا.
  • لا ينصح بهذه السلالة للعيش في الشقق، ولكن هناك البعض إذا تم تدريبهم بشكل صحيح وممارسة الرياضة يعيشون في الشقق بشكل جيد.
  • من المعروف عن هذه السلالة الهرب الدائم والقفز من فوق الأسوار، والعثور علي وسائل للهروب.
  • إذا تركت هذا الكلب في الداخل لمدة طويلة، سيدمرون المنزل ويتسببون بضرر، ولكنهم يستمتعون بالخارج.
  • من النادر جدا أن ينبحوا هذه الكلاب، وأيضا لن ينبهوك إذا جاء لص  إلى المنزل، حيث انهم ليسو جيدين للحراسة.
  • تحتاج هذه السلالة إلى مربي أو مالك قوي وليس جديد ليتدربون بشكل جيد علي الطاعة في سن مبكر بسبب عنادهم.
  • هذا الكلب فضولي جدا وبسبب هذا ممكن أن يفقد وهو يكتشف شئ جديد لفضولة.
  • بشكل عام انهم يتصرفون بشكل لطيف مع الأطفال، وأيضا يتم وصفهم بالطيبون والحنونين، ولكن يفضل عدم ترك الأطفال وحدهم معهم، يتعرفون بشكل جيد علي الأشخاص الغريبة والكلاب الأخرى.
  • لا تضع طعام بكثرة لهدة الكلاب، وذلك لضمان بقائهم علي قيد الحياة، حيث انهم لا يحتاجون سعرات حرارية عالية في اليوم، ومن الأفضل استشارة الطبيب البيطري.
  • لا تدعهم يركضون وحدهم لأنهم سوف يهربون.
  • هدة الكلاب يتم شرائها بسبب جمالها فقط، ولكن بعد الشراء يندمون لأنهم لا يعرفون مزاجهم وشخصيتهم ومراوغتهم، حيث أن معظم هذه الكلاب يتم فقدانها أو قتلها، أو يتم تقديمها إلى الملجئ بسبب عدم خبرة مالكها، إذا كنت ستقوم بشراءه عليك بالتعلم بشكل كبير عن هذه السلالة، وخد قرارك بعد تفكير كثير، واتبع مربي جيد.
  • لا تقوم ابدأ بشراء هذا الكلب من أي شخص غير موثوق أو غير مسؤول أو متجر الحيوانات الأليفة وما شبه ولكن قم بالبحث عن مربي كلاب ذو سمعة كبيرة وخبير في هذه الأشياء للتأكد من صحة الكلاب وأيضا مزاجهم وخلوهم من الأمراض.

تاريخ كلب الهاسكي السيبيري

تاريخ هذه السلالة غير معروف تقريبا، ولكن يعتقد أنها من قبيلة تدعي الرحل في سيبيريا، بعض الاختبارات أكدت أن هذه السلالة من اقدم السلالات، في عام 1908 تم استيراد هذه الكلاب إلى الاسكا، وتم استخدامها في سباق بالزلاجات، ويبلغ طول هذا السباق الخاص بالكلاب 408 ميلا، والي الان يوجد هذه السباقات، حسب السجلات اخر كلب تم تصديره من سيبيريا كان في عام 1930، وذلك عندما أغلقت الحكومة السوفيتية الحدود، تكاثرت هذه السلالة في امريكا الشمالية علي الرغم من تغيرها قليلا عن السلالة التي كانت في سيبيريا، ما زالت تحظي بصفات رائعة من هذه السلالة، 1938 تم تأسيس نادي سيبيريا بالاسكيمو.

حجم كلب الهاسكي السيبيري

متوسط الذكور 21 - 23.5 بوصة
ومتوسط الإناث 20 - 22 بوصة
وبالنسبة للوزن
متوسط الذكور 45 - 60 رطلا
متوسط الإناث 35 - 40 رطلا.

شاهد أيضا :

كل المعلومات والاسرار عن الكلب القوقازي (كوكيجن) - Ovcharka-Caucasian Shepherd Dog

شخصية كلب الهاسكي السيبيري

هذه الكلاب تحتاج إلى مربي خبرة وهذا يجعل التدريب سهل، كن قائد لة ولا تستسلم في تربيته، ولكن ليس عن طريق الضرب، ولكن التدريب الصحيح يجعلك قائد.

لا تترك هذا الكلب يمل لأنة سيدمر ما حولة حيث انه إذا كان يشعر بملل أو تركته بدون تدريب سوف يدمر ما حوله، وأيضا لا تتركة بمفردة كثيرا واعطه تمرين مناسب.

ومع كل الذي ذكرناه يمكن أن يكون هذا الكلب مرح واجتماعي وحنون جدا، هذه الكلاب لا ينبحون، ولكنهم يستمتعون بشكل كبير بالعواء، وهو ما سيسبب إزعاج لجيرانك.

هذة السلالة يوثر فيها عدة عوامل منها الوراثة والتدريب الجيد والتنشئة الاجتماعية، مقابلة اصدقائك واهلك يساعد هذا الكلب في التعرف عليهم بشكل جيد.

كلب الهاسكي مثل اي كلب اخر يحتاج التطلع الي الحياة وذلك يكون في عمر مبكر والتعرف علي الاماكن والاشخاص والمعالم السياحية، ليكون كلب جيد، ومن المفترض فعل هذا عندما يكون جرو صغير، وايضا اصطحابة الي الحديقة والمتنزهات وماشبة.

صحة كلب الهاسكي السيبيري

سلالة كلاب  الهاسكي السيبيري تتمتع بصحة جيدة جدا في العموم، ولكن هذة السلالة مثلها مثل أي سلالة اخرى يتعرضون لظروف صحية في حياتهم وهكذا، ليس جميع كلاب الهاسكي السيبيري يصابون بالأمراض، ولكن عليك تكون علي دراية واهتمام بهم إذا كنت تفكر في هذة السلالة.

عليك شراء كلب الهاسكي من مربي جيد والتاكد من خلوة من الامراض والمشاكل وانه حصل على جميع اللقاحات، اليك بعض الامراض التي تاتي اليس هذة السلالة في بعض الاحيان :
  • اعتام عدسة العين: عتامة علي العين تسبب صعوبة في الرؤية، العين ستكون غائمة، غالبا تحدث في الشيخوخة، يمكن ازالتها جراحيا.
  • ضمور القرنية: يؤثر هذا المرض علي قرانية العين، وتنتج عن الدهون، يصيب الاناث اكثر، لايوجد علاج لة ولكنة لايؤثر علي الرؤية.
  • ضمور الشبكية: هذا المرض هو اضطراب في العين، يؤدي الي فقدان البصر، من حسن الحظ الكلب لدية حواس اخري يستطيع العيش بها حياة كريمة بدون بصر، اذا كنت تعتقد انة يوجد لدي كلبك فاذهب الي طبيب بيطري خاص بالعيون.

رعاية كلب الهاسكي السيبيري

تحتاج هذة السلالة الي ممارسة تمارين او ركض يوميا لمدة 30 الي 60 دقيق يوميا لتجنب شهورهم بالملل، ولكن ابتعد عن الطقس الحار، مثلا في حديقة صغيرة امنة لايوجد بقا طقس حار، الخلاصة ان هذة الكلاب تحتاج العمل يوميا والركض وكل هذا لتصبح سعيدة ولاتمل.

التدريب سيكون صعب في البداية لانهم اذكياء جدا، حيث انة في الخارج سوف يكون رائع ولكن في المنزل سيعود عنيد، قد يكون الامر محبط ولكن عليك الصبر والتدريب الجيد، والتدريب في قفص امر جيد ولكن احذر ان تستخدم القفص كعقاب.

يحبون الركض جدا، ولكن احذر يمكنة الركض دون الرجوع اذا كان يطارد شئ ولن يعمل حساب لك.

شاهد ايضا :

شاهد أسرار لم تكن تعرفها عن كلب الدوبرمان - Doberman Pinscher

تغذية كلب الهاسكي السيبيري

يوصي يوميا من 1.5 الي 2 كوب من الطعام الجاف، وتقسم الي وجبتين، هذة الكلاب تتطلب كمية صغيرة نسبيا من الطعام.

ولكن حجم الطعام الذي سياكلة كلبك سيختلف من كلب لاخر حسب حجمة وعمرة ونشاطة، الخلاصة ان كان الكلب نشط بكثرة سياكل اكثر،  وايضا جودة الطعام تحدث فرق، حيث انة كلما كان جودة الطعام افضل كانت تغذية الكلب افضل والمقدار قليل.

شعر كلب الهاسكي السيبيري

يتميز هذا الكلب بشعر طولة متوسط، شعرة ناعم جدا وكثيف، شعرة يسقط كثيرا والاكثر خلال فصل الربيع والخريف، يميلون اكثر الي درجات الحراراة الاكثر برودة، في العموم هذة كلاب نظيفة ولكن يستغرق منهم بعض الوقت لتنظيف نفسهم، في الغالب لاتخرج منهم رائحة كريهة، ونادرا ما ستحتاج الي الحمام، عند الاستحمام اختر شامبو عالي الجودة ومن زيت طبيعي ليحافظ علي الشعر وجلد الكلب، يوجد من هذا الكلب الوان كثرة مثل الاسود والابيض مع احمر او من غير احمر والوان كثرة اخري.

يمكن ان تكون عيون هذا الكلب زرقاء او مزيج من الوان، اغسل اسنان كلبك مرتين او ثلاثة علي الاقل في الاسبوع لازالة الجير والتراكمات والبكتيريا، او يوميا اذا كنت ترغب الوقاية من امراض اللثة، الاظافر ايضا تقوم بقصهم مرتين شهريا، حيث ان طولهم يتسبب في نزيف، اذا لم تكن خبير اذهب الي طبيب بيطري لتقليم الاظافر، الاذن الخاصة بة يجب فحصها بشكل اسبوعي، اذا رايت احمرار يمكن وجود اصابة، امسحهم بقطة قطن مبللة مع منظف الاذن، لاتدخل اي شئ في قناة الاذن مجرد تنظيف الاذن الخارجية.

تعامل مع كفوف كلبك واقدامة بشل متكرر واعتني بهم، عليك بالنظر ايضا داخل فمة للاطمئنان علية، تحقق اذا كان موجود احمرار او طفح جلدي او تقرحات او عدوي او التهاب اشياء من هذة في جميع انحاء جسدة، عليك بفحص اسبوعي لة.

تعامل الاطفال والحيوانات مع كلب الهاسكي السيبيري :

هذا الكلب لطيف جدا مع الاسرة التي يكون لديها اطفال، رغم تسامحها ولكن مثلها مثل اي كلب، لابد ان يكونوا تحت اشرافك ولاتتركهم مع اطفالك وحدهم، لتجنب اي ضرر مثل العض، علم طفلك عدم الاقتراب من الكلب اثناء الاكل او ياخذ طعامة بعيدا، لاتترك كلبك مع الطفل وحدهم، يتسامح هذا الكلب مع الكلاب الاخري ولكن لابد من التنشئة الاجتماعية وهو صغير.

التنشئة الاجتماعية تجعلم يعتادون علي الكلاب الغريبة والاشخاص الاخري، رغم حنيتهم ولكن التنشئة الاجتماعية تعلم الكلب التصرف في المواقف مع الاشخاص والكلاب الاخري، من الممكن ان يختار حيوانات اليفة مثل سناجب او قطط او ارانب لتكون ضحية وفريسة لة ولكن اذا تم تربيتة مع حيوانات اليفة من الصغر سيكون جيد.
google-playkhamsatmostaqltradent