كلب شاربي أقدم أنواع الكلاب معلومات وصور عن الكلب الصيني Shar Pei

الصفحة الرئيسية

 كلب شاربي

Shar Pei

كلب شاربي الصيني تم الاعتراف بأنه السلالة 134 المعترف بها من قبل AMC (نادي الكلاب الأمريكي)، ولكن سلالة كلاب شاربي كانت موجودة منذ مئات السنين وقد تم تطويرهم للحراسة والصيد والقتال أيضا، ولكنهم أصبحوا رفقاء للأسر ومعروف عنهم التفاني والإخلاص.

الكلب الصيني Shar Pei


مقدمة عن كلب شاربي

كلاب شاربي هم كلاب أقوياء و ملكيون ومستقلون مشهورون بالذكاء والولاء ولكنهم يشكون في الغرباء والكلاب الأخرى، يتسم كلب شاربي بالهدوء عادة، لكنه يستطيع مواجهة تهديدًا محسوسًا بإصرار وقوة.
يعد التدريب المبكر والتنشئة الاجتماعية أمرًا ضروريًا فغالبًا ما يكون كلب شاربي البالغ المهيمن مشكلة خطيرة تنتظر الحدوث.

نشأة كلب شاربي

يعود كلب شاربي إلى المقاطعات الجنوبية من الصين منذ عهد أسرة هان (حوالي 200 قبل الميلاد).

خلال القرن الثالث عشر هناك دليل قوي في شكل كتابات تصف كلبًا متجعدًا يشير إلى وجود السلالة وأصوله غير معروفة ولكن لأنه يشبه سلالة تشاو تشاو فلهما لسان أزرق-أسود وكلاهما يأتي من الصين فمن المحتمل أنهما يشتركان في بعض النسب المشتركة.

من الصعب تتبع تاريخ شاربي لأن معظم السجلات المتعلقة بماضيها ضاعت عندما أصبحت الصين شيوعية وفي هذا الوقت كانت كلاب شار بي هي السلالة العاملة للمزارعين الفلاحين، حيث قامت بأدوار كلب الحراسة وصياد الخنازير البرية.

بعد أن أصبحت الأمة شيوعية تم القضاء على معظم الكلاب في الصين ولم يتبق سوى عدد قليل خارج المدن وتم تربية عدد قليل من كلاب شاربي في هونغ كونغ وتايوان البريطانية.
جاءت بعض العينات إلى أمريكا لكن نقطة التحول حدثت عندما تم تحذير مربو الحيوانات الأمريكيين من انخفاض أعداد كلب شاربي بشكل خطير حيث تم الوصف بأنه أندر كلب في العالم تنافس مربو الحيوانات للحصول على القليل من شاربي المتاح.

منذ ذلك الحين تم جلب السلالة من حافة الانقراض إلى ذروة الشعبية، وأصبحت من أكثر السلالات شهرة في أمريكا.

الوصف العام لشكل كلب شاربي



شكل رأس وجمجمة كلاب شاربي

كبير قليلاً لكن ليس بصورة مفرطة ومغطى بتجاعيد غزيرة على الجبهة تستمر في التجاعيد الجانبية التي تغطي الوجه.

شكل عيون كلاب شاربي

داكنة وصغيرة ولوزيه الشكل وتظهر تعبيرًا عابسًا، في الكلاب الملونة المخففة قد يكون لون العين أفتح.

شكل آذان كلاب الشاربي الصيني

على هيئة مثلثات صغيرة للغاية وسميكة إلى حد ما، متساوية الأضلاع في الشكل ومدورة قليلاً عند الأطراف قد تتجعد حواف الأذن وتقع الآذان بشكل مسطح على الرأس بارتفاع قليلا ومتباعدة بصورة كبيرة من الأمام على الجمجمة مشيرة نحو العينين، كما الآذان لديها القدرة على الحركة.

شكل وحجم الرقبة

متوسطة الطول وممتلئة ومثبتة جيدًا عند الكتفين وهناك طيات معتدلة إلى ثقيلة من الجلد المترهل.

حجم وشكل الصدر

عريض وعميق مع امتداد لحم الصدر إلى الكوع ويرتفع قليلاً تحت الخاصرة.

شكل الظهر

قصير ومتقارب والذيل العالي هو سمة مميزة لكلب شاربي، فالذيل المنخفض يجعل الكلب معيبًا، والذيل سميك ومستدير عند القاعدة.

الأكتاف

عضلية ومسترخية جيدًا بانحدار، والأرجل الأمامية عند النظر إليها من الأمام تكون متباعدة بصورة معتدلة مع قرب المرفقين من الجسم، بينما عند النظر إليها من الجانب تكون الأرجل الأمامية مستقيمة.

المعطف

شديد الصلابة هو أحد السمات المميزة للسلالة، فالمعطف مستقيم تمامًا وقريبًا على الجذع الرئيسي للجسم ولكنه عمومًا يقع بشكل مسطح إلى حد ما على الأطراف حيث يضفي المعطف القصير القاسي والجلد الرخو الذي يغطي الرأس والجسم والأذنين الصغيرتين وشكل الكمامة "فرس النهر" والذيل المرتفع على كلب شاربي يعطي مظهرا فريدا خاصًا به وحده.
يبدو المعطف صحيًا دون أن يكون لامعًا، وتتراوح أطوال المعطف المقبولة من "معطف الحصان" القصير للغاية إلى "معطف الفرشاة" بحيث لا يتجاوز طوله بوصة واحدة عند الكتفين.

يعتبر المعطف الناعم أو المعطف المتموج أو المعطف الذي يزيد طوله عن بوصة واحدة عند الذراعين أو المعطف الذي تم قصه عيبًا 
كبيرًا.

الجلد المترهل والتجاعيد التي تغطي الرأس والرقبة والجسم وفيرة في الجراء ولكن هذه السمات قد تكون محدودة بالرأس والرقبة والكتف عند البالغين.

إرتفاع ووزن كلاب شار بي

الارتفاع في كلب شاربي الأصلي 44 إلى 51 سم.
الوزن في كلب شاربي الأصلي 18 إلى 35 كجم.

متوسط العمر للكلب

يصل متوسط عمر كلب شاربي الصيني المتوقع حوالي إلى 10 سنوات فقط.





مواصفات كلب شاربي

  • يتميز كلب شاربي أنه يقظ ومستقل فهو مخلص للغاية لعائلته لكنه منعزل مع الأشخاص الذين لا يعرفهم ويقال إنه يستمتع برفقة الناس أكثر من الكلاب ويحب أن يكون مع صاحبه طوال الوقت.
  • كلب شاربي هادئ وواثق يبدو أنه يتأقلم ليتماشى مع مالكه أو عائلته، كما إنه مستقل وقوي الإرادة فهو يحمي عائلته مما يجعله كلب حراسة ممتاز ولديه استجابة سريعة للتهديدات نظرًا لأنه تم استخدامه مرة واحدة ككلب قتال فقد يكون عدوانيًا تجاه الأنياب الأخرى.

مزاج كلب شاربي

  • كلاب شاربي يمكن أن تكون واثقة من نفسها وجادة ومستقلة وعنيدة، على الرغم من أنه ليس ظاهريًا بصورة واضحة إلا أنه مخلص وقد يكون شديد الحماية لعائلته.
  • إنه متحفظ ومريب تجاه الغرباء، كما أنه يمكن أن يكون حازمًا تجاه الكلاب الأخرى وقد يطارد الماشية والحيوانات الأخرى على الرغم من أنه جيد بشكل عام مع الحيوانات الأليفة العائلية الأخرى.

تدريب كلب شاربي

  • يقول أحد متخصصي السلالات "احصل على بداية سريعة في الطاعة الأساسية ولا تدع الكلب يكون هو الرئيس".
  • كلب شاربي ذكي ومستعد لكن في بعض الأحيان يكون عنيدًا وذكيًا بعض الشيء ويفكر في طرق جديدة للقيام بأشياء قد لا تكون مفضلة لك.
  • يحتاج كلب شاربي إلى التنشئة الاجتماعية المبكرة والتعرض للعديد من الأشخاص والمشاهد والأصوات والتجارب المختلفة، فالتنشئة الاجتماعية تعمل على ضمان نمو جرو شاربي ليكون كلبًا جيدًا.
  • يعد تسجيله في صف روضة الجراء بداية رائعة، كما أن دعوة الزائرين بانتظام واصطحابه إلى المتنزهات المزدحمة والمتاجر التي تسمح للكلاب والنزهات الممتعة لمقابلة الجيران ستساعده أيضًا على صقل مهاراته الاجتماعية.

تمارين كلب شاربي

  • كلاب شاربي تختلف في احتياجات التمرين فهذه سلالة قابلة للتكيف للغاية حيث يمكنهم العمل بشكل جيد مع مالك نشط للغاية أو المشي كل يوم أو العيش في شقة مع بضع نزهات قصيرة.
  • تمارس السلالة أيضًا تمارين العقل والجسم من خلال المشاركة في الطاعة والتتبع وخفة الحركة والتجمع وغيرها من الأنشطة التي يمكن أن يتمتع بها الكلب والمالك.

الصحة العامة لكلب شاربي

هناك بعض المخاوف الصحية غير العادية والمحددة في سلالة شاربي الصينية ومن أهمها ما يلي:
  • العيون هي واحدة من المشاكل الرئيسية، من المعروف أن اضطرابات العين بما في ذلك الشتر الداخلي والزرق وخلل التنسج الشبكي تحدث في السلالة.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • أمراض الجهاز العضلي الهيكلي.
  • الاضطرابات المناعية.
  • المشاكل الجلدية.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • بعض أنواع السرطان.
إذا كنت تشتري جرو شاربي فابحث عن مربي جيد يظهر لك التصاريح الصحية لوالدي الجرو، تثبت الموافقات الصحية أن الكلب قد تم اختباره وتطهيره من حالة معينة





رعاية كلب شاربي

التغذية

  • يجب أن يتناول كلب شاربي طعام الكلاب عالي الجودة والمناسب لعمر الكلب (جرو أو بالغ أو كبير) يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها شاربي الصيني.
  • يمكن أن تكون الفيتامينات والمكملات مساعدة مهمة في التدريب، لكن إعطاء الكثير يمكن أن تحدث السمنة.
  • تجنب العظام المطبوخة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • استشر الطبيب البيطري إذا كان لديك أي مخاوف بشأن وزن الكلب أو نظامه الغذائي.

النظافة الشخصية

  • كلب شاربي بحاجة الى الاستحمام فقط كل شهر.
  • يجب قص الأظافر مرة واحدة في الأسبوع.
  • يجب تنظيف الأذنين أسبوعيًا، فيجب أن يعتاد الجرو في سن مبكرة على تنظيف أذنيه بانتظام، ولا تستخدم أعواد قطنية ولا تستخدم بيروكسيد الهيدروجين.
  • أفضل طريقة لتنظيف قناة الأذن هي "تعويم" الفضلات خارج القناة باستخدام محلول تنظيف الأذن.
كلب شاربي هو كلب عائلي مخلص يحمي عائلته بما في ذلك الأطفال، وتعليمهم كيفية التعامل مع الأطفال بشكل أفضل يجب أن يربى معهم وإذا كان لا يعيش معهم يجب أن يتعرض للأطفال عندما يكبر.
نظرًا لأنه سلالة مستقلة فهو الأنسب للعائلات التي لديها أطفال يبلغون من العمر 10 أعوام أو أكبر والذين يعرفون كيفية التعامل مع حيوان أليف باحترام.

المصادر

wikipedia - dress-ar techinfus - petfinder

google-playkhamsatmostaqltradent