كلب ملموت ألاسكي العنيد من سلالة سبيتز مالميوت أقوى كلاب التزلج في العالم بالصور والفيديو

الصفحة الرئيسية

كلب ملموت ألاسكي

Alaskan Malamute

يتميز كلب ملموت ألاسكي بالهيكل القوي المتين مصمم للقدرة على التحمل ومع ذلك فهو كلب مخلص وعطوف، يعتبر كلب ملموت ألاسكي من أقدم سلالات الكلاب التي لم يتغير مظهرها الأصلي بصورة كبيرة وهو من نوع سلالة سبيتز.



مقدمة عن كلب ملموت ألاسكي

يحتاج كلب ملموت ألاسكي إلى قيادة ووظيفة محددة حتى لا يصاب بالملل مما يؤدي إلى صعوبة التعامل والسيطرة عليه، فهي كلاب عالية الطاقة والنشاط لذلك تتطلب تدريبات قوية.

إن كنت تنوي ترك كلاب الملموت بالمنزل منفردين فسوف تواجه سلوكا هداما وبعض الخسائر لذا من المفضل عدم تركهم بمفردهم فسوف تحتاج إلى جليسة حيوانات أليفة أو اصطحابهم معك للمشي.

نشأة كلب ملموت ألاسكي

تم تطوير سلالة كلب ملموت ألاسكي في مناطق القطب الشمالي مثل معظم كلاب عائلة سبيتز وتعود أسلاف هذه السلالة إلى شعب الإنويت الأصلي حيث قبائل الماهليموتس على الساحل الشمالي الغربي لألاسكا.
كانت الكلاب تقوم بحمل الأثقال وجر المزالج فكان كلبا واحدا من كلاب ملموت ألاسكي يقوم بعمل عدة كلاب صغيرة فصارت كلاب ملموت ترسا رئيسيا في حياة هؤلاء القوم وعاملوهم كأنهم فردا من عائلاتهم رغم عدم تدليلهم كحيوانات أليفة.

تعرض ملموت ألاسكي إلى الضياع عندما جاء بعض الغرباء إلى ألاسكا ونظموا سباقات سحب الذهب الذي تم اكتشافه عام 1896 ولزيادة أعداد الكلاب وزيادة قوتها وسرعتها قاموا بتهجين السلالات المحلية مع بعضها فأصبح كلب ملموت ألاسكي الأصلي في خطر.

قام أحد محبي كلاب ملموت ألاسكي في عشرينات القرن الماضي بتربية أنواع جيدة من ملموت ألاسكي وخلال الحرب العالمية الثالثة تم استدعاء كلاب ملموت كناقلات وكلاب بحث وتقصي ومن هنا بدأ الاعتراف بكلاب ملموت ألاسكي من قبل نادي الكلاب الأمريكي AKC على أنها حيوانات قوية أليفة.

الوصف العام لشكل كلب ملموت ألاسكي



كلاب ملموت ألاسكي من أقوى الكلاب من حيث البنية وله جسم عضلي قوي ومتين، يقف بصورة ثابتة مما يعطيه مظهرا مهيب، يمتلك كلب ملموت عينين منتبهين تظهر ملامح الانتباه والفضول باللون البني أو الأزرق.

رأس كلب ملموت ألاسكي عريضة وله آذان مثلثة ومنتصبة وأنف ضخم وليس مدبب أو طويل، يكسوه معطف سميك خشن للحماية ويطول المعطف ليحمي الفروة السفلية للكلب، وله ألوان متعددة ويمتلئ الوجه بعلامات تميزه فهناك وجه أبيض بالكامل أو به شرائط أو قناع، والذيل مكسو جيدا ويلوح، ومحمول على الظهر.

الارتفاع في الذكور 63 سم. الوزن في الذكور 35 كجم.

الارتفاع في الإناث 58 سم. الوزن في الإناث 31 كجم.

متوسط العمر للكلب

يصل متوسط عمر كلب ملموت ألاسكي المتوقع تقريبا إلى 14 سنة.

مواصفات كلب ملموت ألاسكي

  • يتميز ملموت ألاسكي بتصرفاته المرحة فهو يحب الجميع ويتعامل كصديق وفي مخلص حتى مع الغرباء، ويتصف بالإخلاص لعائلته ويستمتع كثيرا بقضاء الوقت مع أصحابه البشريين ويشاركهم أنشطتهم.
  • ليس من مواصفاتهم كثرة النباح ولكنهم يعوون )عواء) بصوت مميز ويحب كلب ملموت ألاسكي الطقس البارد ويستمتع بشكل خاص بهطول الثلج.
  • يستطيع كلب ملموت ألاسكي الجري لأميال ويحتاج لممارسة التمارين باستمرار كالمشي والجري.

مزاج كلب ملموت ألاسكي

كلاب ملموت ألاسكي لديهم مزاج يختلف بعدة عوامل كالتدريب والوراثة والتنشئة الاجتماعية، فجراء ملموت لديهم مزاج مرح وفضولي يساعدهم في التقرب من البشر مما يجعلك ترغب في تبني جرو ملموت ألاسكي عندما تقابله.
يحتاج كلب ملموت ألاسكي لينشئ اجتماعيا بين مجموعة من الأشخاص والتفاعلات الاجتماعية لينمو ككلب جيد، فقد يكون مفيدا أن يلتحقوا بنوادي الكلاب والتنزه لتنمية مهاراتهم.

عيوب كلب ملموت ألاسكي

لا ينصح بتبني كلب ملموت ألاسكي في حالة أنك أول مرة تربي كلبا وذلك لأن الكلب يتمتع بذكاء عالي مع العناد قد يجعله يتحدى أوامرك وتوجيهاتك لذا فهو يحتاج شخصا لديه الخبرة في تدريب الكلاب والتعامل مع سلوكهم وذكائهم.

يتمتعوا بالحفر المستمر في فناء المنزل وذلك قد يمثل ضررا للبعض، كما أن كلاب ملموت الاسكا كلاب قوية وتحب الاستقلال فيجب تدريبها جيدا حتى لا تصبح مدمرة.

ممكن أن يسعوا خلف الحيوانات الأليفة الصغيرة من حولهم وقتلها كفرائس بما في ذلك الطيور والسناجب لذا يجب تنشئتهم اجتماعيا وتقديمهم جيدا للحيوانات الموجودة معهم في نفس البيئة.

تدريب كلب ملموت ألاسكي

التدريب الجيد والتنشئة الاجتماعية ضروريان لمنع كلب ملموت ألاسكي من السيطرة على المنزل والهيمنة على الأطفال والحيوانات الأليفة، فكلاب ملموت الاسكي بجانب ذكائها فهي تميل إلى العناد وحب الاستقلال.
  • قبل أن تصبح كلاب ملموت كبيرة وقوية يجب أن تبدأ في تطويعها في سن مبكر حتى لا تتفوق على البشر بذكائها وعنادها.
  • فالتدريب يحتاج إلى الصبر والتكرار لتحظى بكلب مخلص مطيع، ولكن مع كلاب ملموت ألاسكي هناك بعض السلوكيات لا يمكن تغييرها كسلوك الحفر.
  • لا يتناسب تدريب كلاب ملموت الاسكا أن تكون كلاب حراسة لأنها تميل أكثر إلى أن تكون ودودة مع الأشخاص حتى لو أنها تقابلهم لأول مرة.
  • يتم تربية كلاب ملموت ألاسكي للقيام بالأعمال نظرا لقوتها وقدرتها الهائلة على التحمل، وهناك مسابقات عديدة لكلب ملموت ألاسكي كمسابقات رفع الأثقال والتزلج.

الصحة العامة لكلب ملموت ألاسكي

تعتبر كلاب ملموت ألاسكي صحية بشكل عام ولكنها مثل باقي السلالات قد تتعرض لبعض المشاكل الصحية لذا يجب أن تكون على دراية بها إذا كنت تفكر في اقتناء كلب ملموت ألاسكي.

يقوم المربي الجيد بفحص مخزون التكاثر في سلالة ملموت ألاسكي للبحث عن المشاكل الصحية التي قد يعاني كلب ملموت ألاسكي منها والتي قد تتمثل فيما يلي:
  • قصور الغدة الدرقية.
  • خلل في مفصل الورك أو الكوع.
  • مرض فون ويلبراند.
  • إعتام عدسة العين "العمى النهاري".
  • خلل النسيج الغضروفي.
  • اعتلال في الأعصاب.

 أهم الاختبارات الصحية التي يوصي بها لتقييم كلب ملموت ألاسكي

  • تقييم العيون.
  • تقييم الورك والكوع.
  • اختبار الحمض النووي للأعصاب.
  • فحص الأذن.

رعاية كلب ملموت ألاسكي

التغذية

  • يحتاج كلب ملموت ألاسكي إلى تناول طعام عالي الجودة ومناسبا لعمر الجرو أو الكلب.
  • بعض الكلاب تميل إلى الإفراط في الطعام وزيادة الوزن لذا يجب عليك مراقبة السعرات الحرارية واستهلاك الكلب للأطعمة وقياس الوزن.
  • توافر المياه النظيفة والعذبة للكلب طوال الوقت.
  • يجب استشارة الطبيب البيطري عن احتياجات كلب ملموت ألاسكي الغذائية مع تقدمه في العمر.

العناية

كلب ملموت ألاسكي يزدهر في المشي والحركة، فهو بحاجة إلى الجري و التزلج والقفز، فالتمارين الغير كافية قد تؤدي بكلب ملموت إلى الملل ولكن يجب أن تكون التمارين تناسب عمر الكلب.

كما ذكرنا كلب ملموت ألاسكي يحب الحفر وبدلا من كبت هذه الهواية قد يكون مفيد أن توفر له مكانا خاصا يستطيع فيه ممارسة هوايته بالحفر.
على الرغم من أن كلاب ملموت ألاسكي تتحمل الطقس البارد لما عليه من طبقة مزدوجة كثيفة ولكن يجب الاعتناء جيدا بتوفير مأوى له مناسب ويفضل كلب ملموت أن يعيش داخل المنزل مع عائلته من البشر فهو يحافظ على مكانه نظيف.

يجب الاهتمام بإجراء الفحوصات الدورية لكلب ملموت ألاسكي وأخذ التطعيمات الأساسية للوقاية من إصابة الكلب بالأمراض والمشاكل الصحية.

النظافة الشخصية

  • تحتاج كلاب ملموت ألاسكي إلى عناية مستمرة وتنظيف دائم باستخدام فرشاة مخصصة لتنظيف الكلب من أي حشرات يمكن أن تؤدي إلى الفطريات أو العدوى.
  • يتم استحمام الكلب أسبوعيا باستخدام شامبو خفيف، ويجب الاعتناء بتقليم أظافره بانتظام وأسنانه جيدا.
  • الاهتمام بتنظيف أذن الكلب أسبوعيا باستخدام قطنة نظيفة حتى لو لازال جرو صغير.
يتألق كلب ملموت ألاسكي بصورة رائعة ونشاط في المساحات الواسعة فينطلق بحرية كما أنه يفضل المناخ البارد، إذا قمت بتوفير احتياجاته فسوف تحظى برفيق مخلص وذكي مدى الحياة.

فيديو عن كلب مالموت ملموت الاسكا



google-playkhamsatmostaqltradent