معلومات عن حشرة الأرضة

الصفحة الرئيسية

الأرضة او النمل الابيض حشرة تشبه في حياتها حياة النمل ولكنها ليست بنملة ويسميها الناس بدابة الأرض كما جاء ذكرها في القرآن الكريم حيث قال الله تعالي عنها في سورة سبأ الآية (14) «فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَه فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنت الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ»
ونستنتج من الآية الكريمة أن حشرة الأرضة تتغذي على الخشب وهى حشرة تعيش في مجتمعات يطلق عليها مستعمرات يقدر عددها من 30 ألف إلى 2.5 مليون حشرة، ويسمع لها في فترة الليل صوت يشبه صوت طقطقة اشتعال النار.
  

أنواع حشرة الأرضة

النوع الأول:

يسمي بالأفراد المجنحة الخصبة

وينتشر هذا النوع في فصلى الربيع والخريف لونها غامق ولها أجنحة وعيون وهي صالحة للتزاوج وتتحول فيما بعد إلى ملوك وملكات وتبدأ في أنشاء مستعمرات جديدة.

النوع الثاني:

 يسمي الملك والملكة

لكل مستعمرة ملك واحد دورة الرئيسي تخصيب الملكة فقط وليس له أي أدوار أخرى، وملكة واحدة دورها الأساسي هو إنتاج البيض وربط أفراد المستعمرة مع بعضهم البعض، وتقوم بوضع ما يقارب من 6 بيضات في الدقيقة الواحدة

النوع الثالث

يسمى العمال

صاحب لون باهت وأعمي وعقيم هذا وصف طبقة العمال التي تمثل 97% من عدد سكان المستعمرة وتشتغل جميعها في جمع المواد الغذائية للمستعمرة، فتبدأ بأكل الخشب والأثاث والملابس والسجاد والمراتب والحصير والمخدات  والستائر والورق، وتقوم بإحداث أضرار جسيمة بالبيئة وذلك لتلبية احتياجات المستعمرة من الغذاء.





النوع الرابع

يسمي الجنود

الجنود أفراد من داخل المستعمرة مسئولون مسئولية كاملة علي حماية وحراسة والدفاع عن المستعمرة من أي عدوان خارجي عن طريق فكوك قوية جدًا ويتميز رأسها بلون غامق أما الجسم لونه فاتح باهت والجندي أعمي وعقيم 



أين تعيش حشرة الأرضة

1. تعيش حشرة الأرضة في الأشجار حيث تقوم بالتغذي علي الخشب الموجود بها عن طريق صنع أنفاق وممرات وكتل طينية على المنطقة السفلى من جذع الشجرة.

2. تعيش أيضًا حشرة الأرضة في الزكائب والأجولة داخل المصانع فتجد هذه الزكائب قد التصقت بالأرض وهذا نتيجة عن تغذي حشرة الأرضة عليها.

3. تعيش هذه الحشرة في الخشب حيث تقوم بالتهام الخشب الملاصق للحائط كالأبواب والدواليب والنوافذ والسقوف الخشبية وتعيش وتتغذي على الأرضيات المصنوعة من الخشب ولا تترك كل ما هو خشب إلا وتعيش فيه وتتغذي عليه.

4. تعيش حشرة الأرضة في السجاد والحصر المفروش على الأرض لفترات طويلة وعند رفع هذه الأبسطة تجدها قد تمزقت بفعل أكل حشرة الأرضة لها.

5. تعيش حشرة الأرضة في المنازل المبنية بالطوب الني فتقوم بتفريغ الجدران من الداخل وتسكن فيها.  

6. كما تعيش حشرة الأرضة في الأراضي الزراعية فتجد أن المحاصيل قد جفت وذبلت على الرغم من وجود الماء في التربة وقد يصل الأمر إلى تهالك المحصول كله.


google-playkhamsatmostaqltradent