-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

معلومات عن ( حشرة العثة ) ( Moth )


العثة هي حشرة معروفة ومشهورة لدي جميع البشر فهى تعيش في جميع أنحاء العالم حتى في المناطق الثلجية والجليدية، حيث أن لها قدرة كبيرة على العيش والتكيف في أي مناخ وتنتمي حشرة العثة إلى عائلة حرشفية الأجنحة حيث أن لها حراشف صغيرة جدًا تغطي أجنحتها بشكل كبير.


وصف جسم حشرة العثة

يتكون جسم حشرة العثة من ثلاث أقسام أساسية كغيرها من معظم الحشرات الأخرى، فيتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية، يحمل كل قسم منها مجموعة من الأعضاء.

القسم الأول

رأس حشرة العثة موجودة في أول جسمها وبه عينين وقرنين صغيرين للاستشعار لهما فائدة كبيرة بالنسبة لهذه الحشرة حيث تشم بهم روائح أعدائها وروائح ضحاياها، تمتلك أيضًا حشرة العثة فم ولسان مثل الماصة فهي تتغذي من خلاله علي رحيق الورود وجميع المواد السائلة.

القسم الثاني

صدر حشرة العثة ويقع في وسط الجسم بين الرأس والبطن وله دور هام حيث يقوم بحمل الجناحين، كما أن لها 6 أرجل بهذه الأرجل حساسات للتذوق، ولها زوجين من الأجنحة يتصلان بعضهما البعض عن طريق مجموعة من الخطافات، دائمًا ما تكون هذه الأجنحة مشدودة وممدودة حتى في حالة السكون.

القسم الثالث

بطن حشرة العثة ويقع في الجزء الأخير من الجسم بعد العين والصدر، وبه عدد من الأعضاء المهمة مثل الجهاز التناسلي والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، وككل فإن جسم حشرة العثة مغطي بشعر كثيف جدًاـ ولا تخرج حشرة العثة كالكثير من الحشرات الأخرى في النهار ولكنها تنتظر إلي حلول المساء وتبدأ في الخروج والظهور والحركة حتى بزوغ الفجر. 

دورة حياة حشرة العثة

تقوم العثة البالغة بوضع البيض والذي يصل عدده إلى 10000بيضة في أوراق النباتات ويكون لونها أبيض.
بعد الفقس تخرج على شكل يرقة تقوم بالتغذي على بقايا البيضة الخارجة منها، كما أنها تلتصق بأغصان الشجر وتتغذي بعد ذلك على ورق النباتات بشكل كبير، مما يصنفها بعض الناس بأنها آفة زراعية خطيرة.

هناك عضو صغير جدًا في رأسها تقوم من خلالها بعمل خيوط من الحرير وتقوم بلف نفسها به حتى تدخل في مرحلة الشرنقة.
بعد ذلك تخرج حشرة العثة البالغة من الشرنقة لتبدأ حياة جديدة لا تستمر سوي عدة أشهر تتغذي خلالها على مص وشفط رحيق الأزهار والعديد من السوائل الطبيعية الموجودة في البيئة المحيطة بها.

كيف تدافع حشرة العثة عن نفسها

نظرًا لصغر حجمها في تعد هدًف للكثير من المفترسات الأخرى فتقوم باستخدام بعض الوسائل والطرق الدفاعية التي تساعدها على استكمال الحياة وتجنب شرور أعدائها.
عندما تتوقع حشرة العثة بوجود هجوم عليها تقوم باستخدام سلاح التخفي فتقوم بتلوين نفسها وكأنها جزء من الطبيعة المحيطة بها.
بعض يرقاتها طعمها مرة مما يدفع العدو إلي تركها مرة أخري لمرارتها.
الاسمبريد إلكترونيرسالة