U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

معلومات عن حشرة خنفساء بطاطس كولورادو

خنفساء بطاطس كولورادوهي حشرة ذات حجم متوسط، لون خنفسة البطاطس أصفر مائل إلى اللون البرتقالي عليها خطوط بالون البني الغامق على طول الحشرة، تبلغ من الطول ما يقارب الـ 13ملم، استطاع العالم  توماس ساي اكتشاف هذه الحشرة سنة 1824 حيث قام بجمع عينات من جبال الروكي جنوب غرب قارة أمريكا الشمالية، وتعتبر هذه الحشرة من أكثر الحشرات التي تلحق الخسائر بمحصول البطاطس في قارتي أوروبا وأمريكا.
Colorado potato beetle


كيف انتشرت حشرة خنفساء كولورادو؟

عند قيام الفلاحون برزاعة نبات البطاطس لأول مرة  في الولايات المتحدة الأمريكية انتقلت حشرة خنفساء كولورادو إلي هذه المناطق مع البذور المستقدمة للزراعة، ثم تمكنت من الانتشار من حقل إلى آخر عن طريق هذه البطاطس.
 وفي سنة 1875م كانت قد انتشرت هذه الحشرة إلى المناطق المطلة على المحيط الأطلنطي وكان سبب هذا الانتشار أن إناث خنفساء بطاطِس كولورادو تقوم بوضع ما يقارب من 800 بيضة على شكل مجموعات  عنقودية على أسفل أوراق نبات البطاطس، ثم يفقس البيض وتخرج اليرقات صاحبة اللون البرتقالي، وتتغذى هذه اليرقات على عشب الجاموس البري وأوراق البطاطس ولم يقتصر ضرر خنفساء بطاطس كولورادو علي محصول البطاطس فقط كغذاء أساسي لها بل أمتد الضرر ليشمل الباذنجان والطماطم.
وفي سنة 1921م وصلت حشرة خنفساء بطاطس كولورادو إلى قارة أوروبا عندما ظهرت أول مرة في جنوب غربي فرنسا ثم بدأت في الانتشار في كل الاتجاهات، وقد تسببت في أضرار اقتصادية كبيرة في كثير من الدول كبولندا واليونان وعدد من دول الاتحاد السوفييتي.

تطور اليرقات إلى حشرات

تمر اليرقات بـ 4 مراحل للنمو تكون في المرحلة الأولى بطول يقرب من 1،5 مم، حتي تصل في المرحلة الرابعة إلى طول 8 ملم تقريباً، وبعد بضعة أسابيع تخرج خنفساء بطاطِس كولورادو كاملة النمو لمواصلة دورة حياتها، وقد تدخل فترة البيات ويتأخر ظهورها حتى فصل الربيع.

مكافحة حشرة خنفساء بطاطس كولورادو

في عدد من المحاولات الفاشلة لم تفلح الكثير من المواد الكيميائية التي استخدمت في مكافحة هذه الحشرة بسبب قدرتها على التطور السريع وكثرة وضعها للبيض، ولكن في الوقت الحاضر تستخدم المبيدات الحشرية كوسيلة رئيسية لمكافحة هذه الحشرة في المزارع والحقول.

الاسمبريد إلكترونيرسالة