كل شئ تود معرفتة عن كلب سانت برنارد - Saint Bernard

الصفحة الرئيسية
كلب سانت برنارد

كلب سانت برنارد - Saint Bernard، سنتحدث اليوم عن كلب سانت برنارد في موقع "حقيبة الحيوانات" وسنتحدث عن كل شئ عنه مثل ألوان سانت برنارد وصحته وأيضا وزنة وأشياء كثيرة أخري،  تم استخدام سلالة كلاب سانت برنارد في الأصل لحماية أراضي بلدة تابعة لسويسرا، وأيضا لمساعدة المصابين والجرحي المسافرين والعثور عليهم.
علي الرغم من حجم كلب سانت برنارد - Saint Bernard الضخم، لكنة كلب هادئ جدا ويمكنه أن يكون صديقا رائعا لك، ومن الأفضل توفير له مساحة ليمشي بها يوميا حيث رغم انه هادئ جدا ويمكن أن يعيش في أماكن صغيرة الحجم ولكن لابد أن يتمشى يوميا.

كلب سان برنارد ليس عدواني ولذلك من الأفضل العيش مع اسره في منزل، كلب سانت برنارد سوف ينبح إذا كان هناك مشكلة أو تهديد للمنزل، بالإضافة إلى الغرائز الخاصة به التي تجعله يواجه أي لص أو تهديد، هذا الكلب من افضل مميزاته انه صبور جدا ولطيف وبالأخص الأطفال الصغار، لكنة من الممكن أن يصيب الأطفال الصغار بدون قصد لذلك لا ينصح به في الشقق التي يوجد بها أطفال صغار إلا بعد التدريب الجيد.

كلب سانت برنارد لا يحتاج إلى تمارين كثيرة وشاقة، حيث إذا كنت تريده رفيقا لك أثناء ركضك، سيكون هذا خيار سئ، حيث أن هذا النوع من الكلاب يعانون من درجات الحرارة العالية، ويرهقون جدا من الإرهاق الحراري، ويريدون مياه عذبة بكثرة وأيضا أماكن ظليلة ورطبه، ومن ناحية أخرى أيضا كلب سانت برنارد لا يحب الثلوج، وللأسف بسبب حجم كلب سانت برنارد عمرة يكون اقصر من متوسط عمر الكلاب الأخرى وأيضا من الممكن ان يعاني من الاضطرابات الوراثية وبعض الأمراض.

شاهد ايضا :

دليل المضادات الحيوية البيطريه - Antibiotic

ملخص عن كلب سانت برنارد :

  • سلالة كلاب سانت برنارد علي الرغم من هدوئهم ولكنهم لا يصلحون تماما لحياة الشقق انهم بحاجة كبيرة إلى التحرك في مساحات واسعة حتي وان كان لبعض الوقت من اليوم، وتعتبر سلالة كلاب سانت برنارد سلالة كبيرة الحجم.
  • كما ذكرنا بالأعلى هذه السلالة من الكلاب تحب الطين والوحل والتلطخ بهما.
  • يستغرق كلب سانت برنارد وقت كبير جدا ليكون ناضج عقليا، هذا يعني انك ستتعامل مع جرو كبير الحجم بعقل غير ناضج لعدة سنوات.
  • علي الرغم من أن هذا الكلب حيوان أليف ولطيف ولكنة لا ينصح به في الشقق التي يوجد بها أطفال حيث انه من الممكن أن يصيبهم بأي ضرر دون قصد.
  • في الأصل نشأ سلالة كلاب سانت برنارد لتحمل درجات الحرارة الباردة وذلك لان الطقس في جبال الألب بارد. وهدة النوعية من الكلاب ليست جيدة أطلاقا مع درجات الحرارة الحارة أو المرتفعة.
  • غير معروف هذا الكلب بالنباح.
  • سلالة كلاب سانت برنارد عمرها قصير مقارنة مع الأنواع الأخرى من الكلاب حيث يكون من 8 إلى 10 سنوات فقط.
  • كما ذكرنا لا تترك هذا الكلب وحدة في الهواء الطلق، ويجب أن يكون مع العائلة حيث أن الكلب يكون افضل بوحودة وسط عائلته التي يحبها، رغم أن شعرهم والهيكل الخاص بهم يجعلهم يعيشون في الهواء الطلق كخيار افضل، ولكنهم لايفضلون هذا وعدم تكيفهم مع درجات الحرارة سيجعل تركهم في الهواء الطلق خيار سئ جدا.
  • لا تقوم ابدأ بشراء هذا الكلب من أي شخص غير موثوق أو غير مسؤول أو متجر الحيوانات الأليفة وما شبه ولكن قم بالبحث عن مربي كلاب ذو سمعة كبيرة وخبير في هذه الأشياء للتأكد من صحة الكلاب وأيضا مزاجهم وخلوهم من الأمراض.

تاريخ كلب سانت برنارد :

نشأت سلالة سانت برنارد بجانب الكثير من السلالات الأخري في سويسرا، ومن اشهر السلالات التي نشأة في سويسرا أيضا "كلب بيرنز"، "كلب الجبل السويسري الأكبر"، "كلب الماشية" وهناك الكثير من السلالات الأخرى التي نشأة في سويسرا، ويعتقد أن نشأت كلب سانت برنارد جاءت عند عبور الكلاب الأصلية التي كانت في جبال الألب مع سلالة "كلب الدرواس" التي أتت في فترة الإمبراطور أوغسطس، مع الجيش الروماني وذلك كان بحلول الألفية الأولي، حيث انه تم تجميع الكلاب التي كانت في سويسرا وفي جبال الألب معا وتم أطلاق عليهم اسم "وادي الكلاب" او "مزرعة الكلاب".
يوجد ممر في جبال الألب يسمي "سانت برنارد باس" الذي يرتفع تقريبا فوق مستوي البحر 8000 قدم، ولا يمكنك السفر من علي هذا الممر ألا بين شهر يوليو وسبتمبر، اليوم تحطم هذا الممر بسبب عبور نابليون.
وصل "برنارد دي مينثون" ألى هذا الممر في عام 962م وفي نهاية المطاف سمي هذا الممر علي اسمه، حيث انه بعدها ساعد المسافرين في عبور هذا الممر الغادر، حتى الآن ليس واضحا متي تم استخدام كلاب سانت برنارد من قبلهم، ولكن كان هناك لوحة تم رسمها عام 1695 وهي موجودة إلى الآن يوجد بها كلاب تشبه ألي حد كبير سلالة كلاب سانت برنارد، وكان أول ذكر في هدة السلالة تم تسجيله في الدير هناك عام 1703، كان يتم استخدام الكلاب في الأصل من قبل بعض الرهبان المسنين وذلك لحراسة القساوسة، وعندما ذهب بعض الرهبان للبحث عن المسافرين الذين فقدوا، قاموا بإحضار الكلاب معهم لحمايتهم،  وتم اكتشاف وقتها أن هدة الكلاب مدربين تدريبا رائعا ولديهم قدرة كبيرة علي تحديد موقع المسافرين العاجزين، وأيضا ساهمت عزلة الدير في عمل سلالة رائعة من الكلاب لديها الكثير من الخصائص مثل انقاد أشخاص أو البحث عن أشياء مفقودة.

خلال ثلاثة قرون متتالية كان لكلب سانت برنارد فضل كبير جدا لانقاد عدد كبير من المسافرين اكثر من 2000 مسافر، وقتها لم يكن هناك اسم رسمي للكلاب، علي الرغم من شهرتها وأنها كانت معروفة بشكل كبير، بين عام 1800 و 1810 تم اكتشاف كلب شهير جدا الآن كان يدعي "باري" مع 40 آخرون وهو الآن احد اشهر الكلاب التي عاشت علي الإطلاق، ثم قاموا الإنجليز باستيراد الكثير جدا من هذه السلالة ألي انجلترا بعد أشارتهم أن هذه الكلاب مقدسة، وذلك لتنشيط سلالة كلب "الدرواس" التي كانت لديهم، وفي ألمانيا تم اقتراح اسم "الفين دوج" للسلالة وذلك كان في عشرينيات القرن التاسع عشر، وبالتحديد في عام 1833، قام بعدها رجل يدعي "دانييل ويلسون" قام بتسمية سلالة الكلاب هدة باسم كلاب سانت برنارد، وهذا هو ما علية نحن الآن، عندما قام بيت الكلب في سويسرا في عام 1880 بالتعرف علي السلالة.

بدا نوع كلاب سانت برنارد يتغير عند ظهور هذة السلالة في بلدان اخري ، حيث اصبحت سلالة سانت برنارد اطول وارق ، وهذا هو ناتج التهجين الذي كان في عام 1887 ، حيث قام المؤتمر الدولي لزيوريخ بوضع معيار التكاثر الاول وقامت جميع الدول بقبوله ولكن باستثناء انجلترا.

أصبحت هدة السلالة معروفة في الولايات المتحدة باسم "سانت برنارد" ، حيث انه في عام 1883 كان كلب من سلالة سانت برنارد ملك لاحد الممثلين المشهورين، واصبح هذا الكلب افضل كلب في هذا الوقت بعد عرضة في المسارح من قبل مالكة وأيضا اصطحابه للسفر ألى جميع أنحاء العالم، وفي عام 1888 تم رسميا تأسيس نادي سانت برنارد الامريكي،  وقام النادي بقبول المعيار الخاص بالتكاثر الذين قاموا السوسريين بتحديده، يحتل كلب سانت برنارد المرتبة الـ 39 من بين 155 سلالة خري وأصناف اخرى كثيرة مسجلة لدي نادي بيت الكلب الأمريكي.

وبالنسبة لليوم في عصرنا الحديث الآن يمككنا رؤية كلاب سانت برنارد في منازل كثيرة وأيضا علي شاشات التلفاز، وأيضا يتواجد في عروض كبيرة مخصصة للكلاب، وللعلم ألى الآن يوجد كلاب من سلالة سانت برنارد في سويسرا.

شاهد ايضا :

كل المعلومات والاسرار عن الكلب القوقازي (كوكيجن) - Ovcharka-Caucasian Shepherd Dog

حجم كلب سانت برنارد :

مقاس حجم كلب سانت برنارد من الكتف من 28 - 30 بوصة وذلك بالنسبة للذكور ويزن ذكر كلب سانت برنارد من 140 - 180 رطلا، وبالنسبة للإناث من سلالة سانت برنارد 26 بوصة آلي 28 بوصة من الكتف، وتزن من 120 آلي 140 رطلا.

شخصية كلب سانت برنارد :

هدة الكلاب تعتبر كلاب مضيفة جدا أضافه ألى ذلك انهم ودودو للغاية ومرحبون جدا ، المزاج الخاص بهذه الكلاب ثابت ولطيف جدا ودقيق بشكل كبير مع الأطفال ، رغم انهم يحبون الانتباه جدا ولكنهم غير مطالبين بفعلة مثل بعض السلالات الأخري وذلك بسبب حجمهم الكبير.

شئ مهم جدا يجب الانتباه له انه من الأفضل ومن المهم تدريب هدة الكلاب في سن مبكر جدا وفي اقرب وقت، لأنهم وهم في سنهم المبكر يمكنك أدرأتهم بسهولة، ويكونوا مستعدين جدا لرضاك رغم عنادهم في بعض الأوقات، لأتخف هدة الكلاب لن تكون عدوانية ابدأ ألا في حالة دفاعه عن احد أفراد الأسرة.

تحتاج سلالة سانت برنارد مثل أي سلالة أخرى، إلى التنشئة الاجتماعية بشكل مبكر، والتعرف والتعرض علي الكثير من الأشخاص لتكون اجتماعية، ومعرفة الأصوات واكتساب الخبرات وأشياء اخرى، وعندما يكون صغير ستكون التنشئة الاجتماعية افضل بكثير.

صحة كلب سانت برنارد :

سلالة كلاب سانت برنارد تتمتع بصحة جيدة جدا في العموم، ولكن هدة السلالة مثلها مثل أي سلالة اخرى يتعرضون لظروف صحية في حياتهم وهكذا، ليس جميع كلاب سانت برنارد يصابون بالأمراض ، ولكن عليك تكون علي دراية واهتمام بهم إذا كنت تفكر في هدة السلالة.

ابحث عن مربي ذو خبرة جيدة ومن الضروري التأكد من تاريخ الأهل الأب و الأم والجدود الطبيعي والتأكد من خلوهم من الأمراض الوراثية ومن استيفائهم كافات التحصينات الوقائية.

بعض الامراض الوراثية التي من الممكن انت تصيب كلاب سانت برنارد :-
  • خلل التنسج المفصلي : هو يكون من الوراثة، حيث هدة الحالة لا يتناسب فيها العظم الخاص بالفخذ بشكل جيد ومريح مع المفصل الخاص بالورك، هناك بعض الكلاب تعرج علي واحدة من الرجول الخلفية أو الاثنين معا وتظهر الألم عليها، ولكن في بعض الأحيان وفي معظم الوقت لن تلاحظ أي علامة من علامات الانزعاج لدي الكلب المصاب بهذا الخلل،ولكن مع الوقت إذا لما يتعالج هذا الخلل يمكن أن يتسبب في التهاب المفاصل، ويتم أجراء فحص جيد بالأشعة السينية للتعرف علي حالة هذا الخلل المفصلي.
  • خلل التنسج للكوع : هذه أيضا من الحالات الوراثية الشائعة بكثرة لدي الكلاب الكبيرة، ويعتقد البعض انه ناجم من بعض معدلات النمو المختلفة للعظام الثلاثة التي تقوم بتشكيل كوع الكلب، مما تسبب في حالة تراخي في المفاصل، وبسبب هذا يمكن أن يؤدي لى عرج مؤلم جدا للكلب، وقد يقوم الطبيب البيطري بالتوصية بانه يلزم أحراء عملية جراحية لحل هذا الخلل، او يقترح دواء للحد من الألم أو أدارة الوزن.
  • الصرع : يسبب هذا العيب أو هذا الاضطراب نوبات خفيفة أو شديدة حسب الحالة، وأيضا الصرع يمكن أن يكون حالة وراثية،  وأيضا يمكن ان تحدث بسبب الاضطرابات والأمراض المعدية التي تصيب الدماغ، أو يمكن أن يتسبب من الأورام أيضا، أو تعرض الكلب لأي نوع من أنواع السموم، بالإضافة إلى أصابات الرأس الخطيرة، ويمكن أيضا أن يكون سبب الصرع مجهول ويسمي بـ(الصرع مجهول السبب) أو يكون بسبب أيضا تعرض الكلب لسلوك غير معتاد، مثل الركض السريع إذا كان الكلب هناك احد يطارده أو يريد أن يختبئ، وأيضا المشاهد المخيفة، وبالنسبة للصرع يمكن السيطرة علية عن طرق الأدوية، ولكن لا يمكن علاجه، حيث يمكن للكلب أن يعيش كل حياته كاملة وصحية ولكن مع الإدارة السليمة لهذا النوع من الاضطراب أو هذا العيب، إذا كان كلبك يعاني من نوبات صرع عليك أخدة إلى الطبيب البيطري علي الفور.
  • عضلة القلب المتوسطة : تحدث هدة الحالة مع الكلب بسبب أن عضلة القلب تصبح رفيعة جدا، حيث لا يمكن التقلص بالشكل الطبيعي، حيث أن هدة الكلاب  المصابة بهذا المرض لديها أيقاع كبير جدا وغير طبيعي للقلب، وتظهر علامات فشل في القلب، التي تكون في الضعف الكبير وفقدان الشهية والوزن أيضا والاكتئاب والصعوبة الكبيرة في التنفس، والانهيار والسعال الناعم والبطن الواسعة، لا يوجد لهذا المرض علاج ولكن الراحة والأدوية والاعتناء يمكن ان تساعد الكلب لعيش فترة أطول.
  • اعتام عدسة العين : يسبب هذا المرض عتامه علي عدسة العين، وتسبب في صعوبة الرؤية، والعين الخاصة بالكلب سيكون لها مظهر عائم، يحدث هذا المرض في العادة في سن الشيخوخة وفي بعض الأحيان يتم أزالتها بالتدخل الجراحي وذلك لتحسين رؤية الكلب.
  • الحسياسية : هذا المرض شائع في الكلاب، يتم معالجتها من خلال التخلص من بعض الأطعمة، ستعرف رد فعل الكلب عند لمس شئ يخص هدة الحساسية، مثل المفارش أو الفراش ، والمبيدات الحشرية والشامبو وغيرها من المواد الكميائية ويتم علاج الحساسية عند أزاله مسبب هدة الحساسية، والتهابات الأذن هي أحد الأثآر الجانبية للحساسية.
  • توسع المعدة : تسمي هذه الحالة أيضا بالانتفاخ أو الالتواء، هذا المرض يؤثر علي حياة الكلب وهي بسبب عدة أسباب واهمها عند أطعامه بكثرة، وأيضا شرب كميات كبيرة بعد الأكل أو ممارسة الرياضة بعد الأكل، سيكون القلب غير قادر علي القئ ليقوم بتخليص نفسة من الهواء الزائد في بطنة، وأيضا الدماء لن تكون في مسارها الطبيعي إلى القلب، ويلزم عناية طبية جيدة بسبب انه إذا لم يتعالج سينخفض الضغط وسيصاب بصدمة وسيموت، إذا رأيت الكلب الخاص بك منتفخا في البطن أو كسول أو مكتئب أو ضعيف عليك فورا الذهاب به إلى الطبيب لمعالجة الحالة قبل تطورها.
شاهد ايضا :

شاهد أسرار لم تكن تعرفها عن كلب الدوبرمان - Doberman Pinscher

رعاية كلب سانت برنارد :

يحتاج هذا الكلب إلى كميات معتدلة من التمارين، لمنع السمنة حيث ان زيادة الوزن تؤثر علي المفاصل ومن الممكن ان تسبب مشاكل في المفاصل أو العظام.

تجنب تمرين الكلب في مكان حار، ويكون بجانبك دائما مياه عذباً وظل، عليك ملاحظة الكلب إذا كان مرهق، أويوجد إحمرار في اللثة، التدريب المبكر لهذا الكلب ضروري جدا.

يلزم قضاء يوميا من 10 إلى 15 دقيقة تدريب في المنزل، ويلزم أن يكون هناك تنشئة اجتماعية للكب مع الكلاب الأخرى والغرباء.

هذا الكلب صديق جيد جدا ويمكنه القيام بأنشطة ترفيهية، حيث يمكنه سحب العربيات او الدخول في عروض الكلاب وهكذا.

تغذية كلب سانت برنارد :

موصي يوميا لهذا الكلب من 5 ألي 6 أكواب من الأطعمة الجافة والغنية يوميا ( دراي فوود )، وتكون مقسمة الي وجبتين.
المقدار الذي يأكله الكلب الخاصة بك يعتمد علي العمر والسن والحجم الخاص بالكلب ومستوي نشاطه، حيث ان الكلب النشط سيحتاج طعام اكثر، أيضا جودة الطعام تحدث فرق في تغديته.
يحب هذا الكلب الطعام ولكن مهمتك هي المحافظة علية من السمنة عن طريق أطعامه مرتين في اليوم بدل من ترك الطعام له طول الوقت.

شعر كلب سانت برنارد :

يوجد نوعين من الشعر في هدة السلالة ، الشعر الطويل والشعر القصير، حيث أن الشعر القصير رغم قصرة لكنه كثيف علي الفخذين، وبالنسبة للشعر الطويل يكون مجعد قليلا وكثيف علي الفخذين والذيل .

بالنسبة لألوان هدة الكلاب يوجد الأحمر مع الأبيض، وبالنسبة للأحمر يأتي مع الوان مختلفة، مع بقع ملونة تكون بيضاء او صفراء او بني، ويكون اللون الأبيض علي الصدر وحول الرقبة والانف وعلي الذيل.

 قم بتنظيف هذا الكلب ثلاث مرات أسبوعيا، قم باستخدام فرشاة لازالة الشعر المتساقط، بلطف، لا يحتاج هذا الكلب ألي الاستحمام بشكل متكرر وعند الاستحمام يفضل القيام بذلك خارجا في الهواء الطلق، ولكن في الشتاء يجب أن تقوم بتحميتة في الداخل.

استخدم أثناء الاستحمام شامبو خاص بالكلاب وذلك لضمان عدم جفاف الشعر، وأيضا استخدم شامبو للحفاظ علي شعرة لامع، في كثير من الأحيان يوجد بقع سوداء حول عيونهم عليك أن تقوم بمسحها يوميا بقماشة مبللة أو باستخدام منتج لأزاله بقع العين، وأيضا اهتم بصحة الأسنان والأظافر والأذن تنظيف الأسنان يكون مرتين أسبوعيا علي الأقل أو الأفضل تنظيف يومي.

بالنسبة للأظافر قصها مرتين في الشهر، إذا سمعت صوتهم علي الأرض يجب قصهم، حيث أن الأظافر القصيرة تحافظ علي قدمية، وقم أيضا بقص الشعر بين أصابع القدمين، وأسبوعيا تحقق من الأذن وامسحها ونظفها باستخدام منظف للإذن ولا تقم بإدخال ماسحة مصنوعة من القطن في الأذن.

تعامل مع أقدام هذا الكلب واعتني بها بشكل متكرر، حساسية الكلاب في قدميها، قم بالنظر داخل فمه وأدنيه، تحقق من الجلد، أو علامات العدوي مثل الاحمرار، أو الالتهابات علي الجلد، والانف والعينين والقدمين، العيون الطبيعية تكون واضحة بدون أي احمرار.

إذا كنت لست خبير في هدة الأشياء التي ذكرناها عليك بالذهاب الي مربي كلاب او طبيب بيطري.

تعامل الاطفال والحيوانات مع كلب سانت برنارد :

هذا الكلب صبور جدا بشكل كبير ولطيف ويتحمل الكثير، ولكن عليك بضرورة الأشراف علي الأطفال وعدم تركهم مع كلب سانت برنارد، للتأكد من عدم وجود أي ضرر.

دائما عليك بتعليم الأطفال عن طريقة التعامل مع الكلاب وأيضا الحذر وعدم الاقتراب من الكلب أثناء النوم أو الأكل أو محاول أبعاد طعام الكلب، ويمكن لكلاب سانت برنارد التعرف علي حيوانات أليفة اخرى بشكل عادي ويكون الأمر سهل جدا إذا تعرفوا علي بعض منذ الصغر.


google-playkhamsatmostaqltradent