-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

بالفيديو والصور طريقة زراعة شجر المورينجا في المنزل (الشجرة السحرية)

أماكن وطرق زراعة شجرة المورينجا

شتلات المورينجا
زراعة بذور المورنجا


لشجرة المورينجا خصائص تمكنها من التكيف مع كل أنواع بيئة زراعة المورينغا، وهي تتحمل جفاف المناطق الحارة وتحيا على مياه الأمطار فقط. تعيش المورينجا في الأراضي القاحلة والدافئة حيث تنمو على ارتفاع 12 متر. تعد شجرة المورينجا أسرع الأشجار نموا في العالم.

أماكن زراعة المورنجا

تعيش المورينجا في موطنها الأصلي في جبال الهيمالايا في الهند منذ القدم وانتشرت في جميع أنحاء العالم، ولها مسميات عديدة بسبب قدرتها الفريدة في تحمل كافة الظروف البيئية.

تنمو المورينجا في المناطق المدارية وشبه الاستوائية مثل المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، كما أنها تحتل مساحة واسعة من آسيا وافريقيا والشرق الأوسط.

مما يدعو للدهشة أن المورينجا تنمو في أكثر البلدان احتياجا لها ولخصائصها الطبية والغذائية، حيث يعاني 35% من السكان من سوء التغذية، كان الأمر بمثابة اكتشاف كنز ثمين بالنسبة لهم.

تُعرف المورينجا بأنها شجرة البان في الدول العربية ولقبها العرب بغصن البان، توجد الشجرة في سيناء وصعيد مصر وفي السودان ودول المغرب العربي، كما تزدهر في دول الخليج العربي.

تم الحديث عن فوائد شجرة المورينجا (الشجرة السحرية) في كتب العرب للطب البديل، وتمت الإشارة إلى خصائص أوراقها وبذورها وجذورها بشكل واسع.

يمكن زراعة أشجار المورينجا في الحدائق المنزلية بنجاح، وقد تُزرع على الجسور المطلة على المجاري المائية، كما أنها إذا نبتت في أرض غير صالحة للزراعة تعمل على زيادة خصوبتها وتحويلها من أرض قاحلة إلى أرض خصبة.

توقيت زراعة المورنجا

عندما تنضج البذور فقد حان وقت زراعة المورينجا، يمكن زراعة الشجرة العجيبة في أي يوم خلال السنة. إذا أردت زراعة الأغصان والشتلات فعليك زراعتها في فصل الخريف وتجنب زراعتها في الأيام الباردة.

المورينجا شجرة صديقة للبيئة

شجرة المورينجا من أكثر الأشجار التي تحقق التوازن البيئي، لديها قدرات عجيبة في تحمل الحياة الجافة، لذلك تجدها مزدهرة في الأراضي الرملية شديدة الجفاف.

تعمل المورينجا على حماية البيئة من الاحتباس الحراري وتقلبات المناخ، وتقوم على تحسين التربة ومكافحة الحشرات والآفات وتُقدم علفا للحيوانات.

تساعد المورينجا في تنقية مياه الشرب، إذا نمت في ظروف غير مناسبة للزراعة فلن تصاب بأي سوء.




مقالات أخرى عن المورينجا



طريقة زراعة المورينجا في المنزل

زراعة بذور المورينجا


  • اختر مكانا مشمسا جيد التهوية في حديقتك المنزلية.
  • ضع السماد العضوي.
  • قم بحفر عدة حفر على عمق 30 سم.
  • وضع أربع بذور في كل حفرة على أن تكون هناك مسافة 5 سم بين البذور.
  • قم بترطيب التربة جيدا ولا تسرف في استخدام الماء.
  • عندما يصل ارتفاعها 15 سم نظف كل الحشائش والنباتات المحيطة بها.

زراعة غصون المورنجا


  • اختر مكانا مناسبا يصل إليه الشمس ولا تتحكم به الرياح.
  • أحضر شتلة واحدة من الشجرة الأم لا يقل طولها عن 2 سم.
  • احفر حفرة بعمق متر وامزج التربة بالرمل والسماد.
  • ضع الشتلة في الحفرة وثبتها جيدا ثم اسقها بالماء.

زراعة المورينجا في مصر

تنمو أشجار المورينجا المزهرة والمعروفة باسم (moringa peregrine) في مصر وشبه الجزيرة العربية وافريقيا وتصل إلى أجزاء من بلاد الشام، حيث يتم زراعة المورينجا في جبال سيناء وصعيد مصر وتنمو على سواحل البحر الأحمر.

تنمو الأشجار في مدة أقصاها 10 شهور وتستمر في الإثمار عدة أعوام قادمة.
كان المصريون القدماء يستخدمون المورينجا في العناية بالبشرة والحفاظ على النضارة والشباب، ومازالت تستعمل كمستخلص عشبي وطبي.

المورينجا والصناعة الزراعية

تستخدم أوراق وسيقان شجرة المورينجا في صناعة الأعلاف الطبيعية للماشية والدواجن والأحياء المائية، حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتينات.

المورينجا تُزيد من وزن الماشية وإنتاج الحليب، وتمنع عسر الهضم للحيوانات. تستعمل المورينجا في إنتاج العسل حيث تجذب النحل بفضل أزهارها ذات الرائحة الجذابة.

فيديو طريقة زراعة المورينجا


الاسمبريد إلكترونيرسالة