-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

معلومات عن حشرة حفار الساق - Zeuzera pyrina


حشرة حفار ساق التفاح هي حشرة ليلية بمعنى أنها تنشط في الليل وتخمل وتختفي في النهار، وهى حشرة تصيب الساق في العديد من أنواع الأشجار المثمرة مثل أشجار التفاح والزيتون والسفرجل والأجاص والرمان والكرز والخوخ وتنتشر انتشار كبير وواسع في مناطق زراعة هذه الأشجار.


شكل حشرة حفار الساق

يختلف شكل حشرة حفار ساق التفاح عندما تكون في مرحلة اليرقة عنها في مرحلة البلوغ ففي مرحلة اليرقة يكون شكلها أسطواني لون رأسها أسود ولون جسمها أبيض مائل إلى الصفرة، كما يتواجد عدد من النقاط السوداء على كل حلقة من حلقات جسمها.
شكل جسم حشرة حفار ساق التفاح عند البلوغ يكون أبيض ولها جناحين أماميين به بقع زرقاء غامقة وأنثى هذه الحشرة عادًة ما تكون أكبر حجمًا من الذكر ويكون لها قرون استشعار خيطية، ويتراوح طولها بين 5-6 سنتيمتر أما الذكر فيمتلك قرون استشعار نشيطة ويتراوح طوله بين 3.5 – 4 سنتيمتر.

أين توجد حشرة حفار الساق

عندما تكون في طور يرقة فأن حشرة حفار الساق تكون في الأنفاق التي تصنعها لنفسها، وعندما تكون في طور البلوغ فأنها تطير وتنشط في الليل وتختفي في الصباح مع ظهور الضوء والشمس.

مراحل نمو حشرة الساق

البيض

بعد عملية التزاوج عادًة ما تقوم أنثي حشرة حفار الساق بوضع البيض منفرداً في شقوق الساق.

اليرقة

بعد أن يفقس البيض تخرج إلى الحياة حشرة حفار الساق على هيئة يرقة صغيرة، وتبدأ هذه اليرقة بحفر نفق تحت سطح قشرة الشجرة ثم في عمق الخشب نفسه وهذا النفق له ثقب مفتوح على الهواء الخارجي تقوم من خلاله اليرقة بدفع مخلفاتها وبرازها إلى خارج النفق، وعادًة ما يكون طول هذا النفق 30 سنتيمتر وتعيش فية اليرقة فترة الصيف وفترة الخريف وفترة الشتاء.

الحشرة الكاملة

خلال فصل الربيع تبدأ حشرة حفار الساق البالغة في الظهور وتبدأ في التزاوج ومن ثم إعادة نفس سلسة الحياة مرة أخري.


أضرار حشرة حفار الساق

تسبب الأنفاق التي تصنعها حشرة حفار الساق في عمق خشب الشجرة أو تحت القشرة حدوث ضعف كبير في الساق والأغصان مما يؤدي إلى تعرضها للكسر بكل سهولة ووجود أكثر من نفق يؤدي إلى تهالك الشجرة بشكل سريع.

طرق مقاومة حشرة حفار الساق

1. أهم طريقة للوقاية من مخاطر حشرة حفار الساق هي المراقبة الدائمة للأشجار وعند رؤية إي فتحات أو إصابة على ساق الشجرة تقوم على الفور بقتل اليرقات عن طريق استخدام سلك طويل تمده داخل الأنفاق.
2. الاهتمام بالعمليات الزراعية اللازمة للشجر مثل التسميد والتقليم المستمر والري بطرق صحيحة وهذا كله يقي الشجر من حدوث تلك الإصابة.
3. المبيدات الحشرية من أهم طرق مقاومة حشرة حفار الساق فيقوم العامل بوضع بعض من قطرات المبيد الحشري في مدخل الثقب بعد التأكد من وجود اليرقة الحية في الداخل ثم يسد الثقب بالطين أو معجون التطعيم وهذا لمنع خروج الغاز.
4. عند التأكد من حدوث إصابة بأحد فروع الشجرة بادر بقطع هذه الفروع ثم قم بحرقها وهذا للتخلص نهائيًا من اليرقات الموجودة فيها.
5. عند تفاقم الأمر وحدوث الكثير من الإصابات عليك أن تقوم برش جميع أجزاء الشجرة بالمبيدات الحشرية القوية للتخلص بشكل نهائي من هذه الحشرة الخطيرة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة