-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

معلومات عن حشرة العقرب الأسود

حشرة العقرب الأسود هي حشرة مشهورة يعرفها الكثير من بني البشر وهي تنتمي إلى فصيلة البوثيدى، وتعتمد العقارب السوداء في بداية حياتها علي الأم بشكل كبير جدًا حيث تبقي فوق ظهرها لمدة طويلة تتناول الغذاء وتحصل على الحماية.



وصف جسم العقرب الأسود

للعقرب الأسود رأس ملتصقة بجسمه كما أن له 4 أزواج من الأرجل وله ذيله منحني لأعلى عادًة ما يكون أطول من جسمه، وينتهي بمقص يحتوي على كيس يفرز السم ويختلف طول ذكر العقرب الأسود عن الأنثى فيصل طول الذكر من 8 إلى 10 سنتيمتر أما أنثى العقرب فيصل طولها إلى 2.8 سنتيمتر.

غذاء العقرب الأسود

يبدأ العقرب الأسود النشاط في الليل بحثاً عن الفرائس، وعن طريق الاهتزازة الصوتية يحدد العقرب فريسته حيث انه لا يري ولا يشم، وعند مهاجمة العقرب الأسود لفريسته يقوم بلدغها وإنزال السم فيها ثم يقوم بتقسيم فريسته وامتصاص العصارة الناتجة من عملية هضم السم لها، وعادةً ما يتغذى العقرب على الحشرات الصغيرة ومن الممكن أن يتغذى على فصيلتها من العقارب الأصغر حجمًا وقوة منه.

أين يتواجد العقرب الأسود

ينتشر العقرب الأسود بصورة كبيرة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط حيث يتواجد في المناطق الدافئة عمومًا في المناطق الصخرية والأودية والصحاري، ويعيش تحت الصخور وفي الشقوق والجحور حيث أنه يحتمي بها من أشعة الشمس المحرقة.

 التكاثر عند العقرب الأسود 

يبدأ العقرب الأسود في التدلل للأنثى عن طريق عمل ما يسمي برقصات التزاوج، ثم تبدأ مرحلة التزاوج والتي ينتج عنها حدوث حمل للأنثى.

خروج الأجنة

تقوم الأنثى بوضع العقارب الصغيرة والتي يصل عدد صغارها إلى 25 عقرب، ثم تساعدهم على الصعود فوق ظهرها لتقدم لهم الحماية والعناية الخاصة لفترة تصل لـ15 يوم أو أكثر. 

تغذية العقارب السوداء الصغيرة

 تتغذى صغار العقارب السوداء على الوجبات المتتالية التي تقدمها الأم وتظل على هذا الوضع حتى يشتد عود الصغار ويمكنهم الاعتماد على أنفسهم، ويبدأ الصغار بالنزول من علي ظهر الأم بالتدريج.



أضرار العقرب الأسود

وتعتبر حشرة العقرب الأسود أحد أكثر أنواع العقارب السامة ولدغتها تسبب الوفاة بالنسبة للأطفال ولكبار السن وذلك لقلة وضعف مناعتهم، أما بالنسبة للشباب فمن الممكن أدراك الموقف وتحمل اللدغة والسم نظرًا لقوة المناعة لديهم وتؤثر لدغة العقرب على الجهاز العصبي مما يسبب في تخدير للجسم.

الاسمبريد إلكترونيرسالة