معلومات عن حشرة القمل الشعر و الرأس

الصفحة الرئيسية

القمل حشرة، معروفه ومشهورة، تعيش مع المعيل وتتغذي علي دمه، القمل حشرة تنتمي إلى رتبة الحشرات المتطفلة، والقملة حشرة صغيرة جدًا بحجم حبة السمسم، وتتواجد هذه الحشرة دائمًا عند عدم الالتزام بالنظافة الشخصية بين رؤوس طلاب المدارس والتجمعات البشرية الكثيفة.

أين يعيش القمل؟

تفضل حشرة القمل أن تعيش في أي مكان به شعر في جسم المعيل فتجدها في فروه رأسه أو تحت الإبط أو في شعر العانة، وتبدأ في عض فروه الرأس وتتغذي علي دمه.

وصف جسم القمل، ماهو شكل القملة ؟

حشرة القمل هي حشرة صغيرة جدًا، ليس لها أجنحة، ولكن لها ست أرجل مفصلية والرجلين الأماميتين بهما مخالب قويه تستطيع من خلالهما التشبث بشعر الفرد حتى عند الاستحمام وحشرة القمل لا تتمكن من الطيران ولكن لها القدرة علي القفز.

التكاثر في القمل

يتزاوج القمل البالغ ثم تبدأ أنثي القمل في وضع البيض ويتم لصقه بقوة على الشعرات الفردية الموجودة بجوار فروه الرأس فيكون من الصعب إزالتها، ثم بعد 7 إلى 10 أيام يبدأ بيض القمل في الفقس، وتبدأ صغار القمل في الخروج تاركة قشور البيض فارغة على الشعر، وعند الفقص تكون لون القملة بيضاء ثم يبدأ لونها في التغير إلى البني المحمر بعد تغذيتها على دم الإنسان المصاب.

عمر القمل

حشرة القمل تعيش 24 ساعة فقط في حالة عدم تواجدها علي رأس الإنسان حيث تفقد مصدر الغذاء الرئيسي لها وهو دم الإنسان، وإذا كانت تعيش علي فروه الشعر فإنها تبقي حية لمدة تصل إلي 30 يوم فقط ثم تموت تاركتًا صغارها يتغذون علي دم الشخص المصاب.

كيف ينتشر القمل

  • ·       من الصعب أن تنتقل القملة من رأس إلي رأس آخر إلا عندما يكون هناك تقارب شديد بين رأس الشخص المصاب ورأس إنسان أخر ولفترة طويلة.
  • ·       من الممكن أن يترك الشخص المصاب قملاً على وسادة كان قد نام عليها ثم يأتي شخص أخر وينام مكانه وبذلك تنتقل العدوى له.
  • ·       مشط المصاب يقوم باستخدامه شخص آخر فينتقل بهذه الطريقة القمل إلي رأس الشخص الآخر.
  • ·       لا ينتقل بيض القمل من رأس إلى رأس أخرى وبالتالي فالطريقة الوحيدة لوجود بيض القمل ملتصق بشعر رأس أي شخص يكون هذا بسبب وجود أنثى القمل الناضجة في رأس الشخص المصاب.

أعراض الإصابة بالقمل

  • يشعر الشخص المصاب بشئ يتحرك في فروة رأسه، مما يجبره على حك رأسه ويتسبب في بعض الجروح البسيطه في جلد الرأس.
  • ظهور بعض الحبوب الصغيرة حمراء اللون على فروة الرأس و الرقبة والاكتاف.



طرق مكافحة حشرة القمل

1. يفضل تمشيط الشعر 4 مرات خلال الأسبوع الواحد للحيلولة دون حدوث الإصابة بالقمل
 2. غسل الأغراض الشخصية بماء ساخن ومحاولة تجفيفهم ووضعهم في أكياس بلاستيكية وتركهم دون استخدام لمدة 3 أيام للتأكد من خلوهم من القمل.
3. قم بتطهير البيت باستمرار خاصة غرفة النوم لان غالباً ما يتساقط بعض القمل في مكان النوم.
4. يقوم المصاب باستعمال أي نوع من أنواع الشامبو ولا يفضل استعمال الأطفال لأي نوع من أنواع المستحضرات الكيميائية قبل عمر السنتين.
5. حاول أن تقتني أدوات حلاقة شخصية ولا تذهب إلي الحلاق وتستخدم أدواته لأنها حتمًا سيكون بها بعض الميكروبات التي تؤذي الشعر وتنقل له الأمراض.
6. هناك دواء مشهور يستخدمه المصابون بحشرة القمل يسمي ليسيد وهو دواء فعال يقضي علي هذه الحشرة بطريقة فعالة، ننصحكم باستعماله فهو حل أكيد وفوري للقضاء والسيطرة علي هذه الإصابة.
google-playkhamsatmostaqltradent