U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
recent
أخبار ساخنة

جميع أنواع ومواعيد تطعيمات الكلاب أو الجراوى بمختلف أنواعها

عند اقتناء كلب او جرو يجب ان تفكر فى تطعيم وتحصين الكلب ضد الامراض المعدية، والجرثومية والفيروسات، مثل التطعيم ضد السعار، التطعيم الثماني، التطعيم ضد الحشرات، الديدان، البراغيث، القراد، التى تصيب الحيوانات خصوصا فى سن النمو، والتي تؤدى الى اصابة الكلاب بالعديد من الامراض، التي من الممكن ان نتلاشها فى هذا الوقت، وتفادي العدوى التى تتسبب فى وفاة معظم الكلاب او أصابتها بأمراض تضرها وتضر الانسان الذى يتعامل معها أيضا بشكل مباشر.





أمراض الكلاب فى بعض الاحيان قد تكون خطيرة ومميتة، أوتأخذ وقت طويل لعلاجها لذلك يجب ان تضع فى عين الاعتبار لديك اهمية تطعيم الكلب عندما تشتريه وأن تتأكد قبل شرائة انه حصل جميع تطعيماته في وقتها قبل ان يصاب بمرض او فيرس لانه من المحتمل فى حالة اصابته بالسعار ان يصيبك ايضا لانة يوجد بعض الامراض الفيروسية تنتقل من الحيوان وتصيب الانسان لذلك قد تضرك انتا ايضا لذلك فكر جيدا وخطط لتطعيمه.


تطعيم الكلاب ينقسم إلى نوعين:

ويتم ذلك على مرحلتين مختلفتين فى أوقات محددة فى من عمر الكلب أو الجرو الخاص بك للحفاظ  على صحة الكلب وصحتك ايضا.

النوع الأول تطعيم الكلاب الثماني:

تطعيم الكلاب الثماني

 

تطعيم اجبارى للكلاب ويسمى التطعيم الثمانى بهذا الاسم نظرا لانه يساعد على الوقاية من 8 امراض فيروسية خطيرة جدا قد تؤدى الى قتل الكلب أو مرضه هى كالتالى :-

أمراض أو فيروسات البارفو - الديستمبر - البارانفلونزا - ومرض الالتهاب الكبدي الوبائى - مرض الليبتوسبيرا - مرض الكورونا - مرض الأدينوفيرس .

تؤدى هذا الامراض الى اصابة الكلاب بنسة عالية جدا، 80% من نسبة الكلاب المصابة بها تموت لذلك يجب الاهتمام بتطعيم كلابك بتطعيم الكلاب الثمانى

 

النوع الثاني تطعيم الكلاب ضد مرض السعار:

 
تطعيم الكلب ضد مرض السعار القاتل

تظهر خطورة مرض السعار لانها يؤذى الانسان ايضا الذى يتعامل مع الكلاب و يربى الكلاب فهو يصيب الحيوانات والانسان ايضا وينتقل مرض السعار عن طريق اللعاب والعض من الكلاب ينتقل فيروس مرض السعار الى الانسان وهو من التطعيمات الاجبارية ايضا.
مرض السعار ليس له علاج اذا تمكن من المصاب يؤدى الى الوفاة لأنه من الامراض المميتة لذلك يجب الوقاية منه

ماهي عدد جرعات التطعيم الثماني للكلاب؟

  • لوقاية الكلب من الأمراض الفيروسية القاتلة يتم تطعيمه التطعيم الثماني.
  • التطعيم الثماني يؤخذ في أول 6 – 8 أسابيع من حياة الكلب.
  • بعد 45 يوم بحد ادنى يتم اعطاء الكلب الجرعة الأولى للتطعيم بعض العيادات البيطرية تتبع بروتوكول معين وهو اعطاء جرعة تطعيم ثنائي (ضد مرض البارفو والديستمبر) ثم بعد ذلك تقوم باعطاء تطعيم ثماني.
  • هذا البروتوكول في تطعيم الكلاب يفيد في الحيوانات الضعيفة والبعض يفضله لأن الجرو في سن صغير قد لا تتحمل الجرعة الثماني من أول مرة في التطعيم.
  • لكن في كل الأحوال يجب تطعيم الكلب أو تطعيم الجرو في سن 45 يوم بحد أدنى ويتم بعد ذلك تكرار التطعيم في مدة ثلاث أسابيع
 تعتبر تلك الجرعة التأكيدية هامة جدا ومن دونها لا يعتبر التطعيم له قيمة ثم بعد ذلك بثلاثة أسابيع يتم تطعيم الجرعة النهائية.

 

عدد جرعات التطعيم ضد مرض السعار للكلاب :

التطعيم ضد مرض السعار: يبدأ التطعيم للكلب عندما يمر من عمره 12 اسبوع وحتى عمر 23 اسبوع فى تلك المرحلة يجب ان يتم تطعيم الكلب ضد هذا الفيرس القاتل وبعد ان يتم تطعيم الكلب ضد مرض السعار اى بعد 23 اسبوع يتم تحصين الكلب مرة كل عام من هذا الجرعة للحفاظ على حياة مربى الكلب والكلب نفسه.

تطعيمات ضد الديدان والبراغيث والقراد للكلاب :


الديدان والبراغيث والقراد الذى يصيب الكلاب لا ينتشر بشكل كبير بين الكلاب ولكن تجنبا لحدوث الامراض تلك يجب الاخذ فى الحذر وتطعيم الكلاب لديك اختيارى حتى تحمية من تلك الامراض فهى خطيرة الى حد ما اذا انتشرت بشكل ملحوظ والتى تصيب الكلب فى اى مرحلة من عمر الكلب.

واليك عزيزي المربي جدول مفصل عن مواعيد تطعيم الكلاب

الاسمبريد إلكترونيرسالة